زكريني : هذا ما ستقرره الفيفا في مباراة اتحاد العاصمة و نهضة بركان - خدمة نيوز
22 أبريل 2024 - 07:56

زكريني : هذا ما ستقرره الفيفا في مباراة اتحاد العاصمة و نهضة بركان

بعد استفزازات نادي بركان المغربي باللعب أمام اتحاد العاصمة بأقمصة تحمل خريطة المغرب، وهي تضم أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها.

فإن المادة الرابعة من قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم تشرح هذه القضية جيدا حيث تقول: يمنع استعمال أي شعار أو رمز سياسي أو ديني أو شخصي ويمنع اللاعبين من ارتداء هذه الشعارات أو الصور و حتى الرسائل حتى على أقمصتهم الداخلية وفي حالة العكس اللاعب والفريق سيعاقب من منظم المنافسة (الكاف) و الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتطبق المادة الرابعة على كل العتاد و الألبسة سواء اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين القميص يحمل رقم واسم اللاعب شعار الفريق شعار يروج لكرة القدم واحترام النزاهة والإعلانات المسموح بها من قبل الهيئة المنظمة للمنافسة.

قوانين المنظمة للمنافسات الكروية على مستوى الكاف تنص في المادة السادسة (البند السابع) على ضرورة توافق الإعلانات والشعارات مع قوانين البلد المضيف ولا تتعارض مع سيادته.

أكد محمد زكريني، الحكم الدولي السابق، أن إجبار اتحاد العاصمة على خوض مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، أمام نهضة بركان المغربي، بأقمصته الجديدة، قد وضع “الكاف” في موقف محرج أمام الفيفا.

وقال زكريني في تصريحات صحفية: “بعثة نهضة بركان حظيت باستقبال حار لحظة وصولها إلى الجزائر، ولكن ما حدث بعدها مؤسف حقا”.

وأضاف: “هناك قوانين خاضعة للفيفا، وكلها تسري على جميع دول العالم، وبحسب الفقرة الخامسة من المادة الرابعة، لا يمكن أن تحمل الألبسة الرياضية أي شعار سياسي”.

وأضاف: “القوانين تمنع منعا باتا استخدام أي شعار سياسي أو ديني على قميص النادي، أو وضع أمر شخصي، كما لا يسمح للاعبين بعرض شعارات فوق القميص أو تحته”.

وختم: “إذا كان الفيفا يمنع وضع شعارات تحت القميص، فكيف هو الأمر بالنسبة لفريق يضع شعارات سياسية على القميص نفسه. أعتقد أن الكاف سيكون في ورطة كبيرة بعد وافق على ذلك”.

مقالات ذات صلة

  • الحارس اوكيدجة

    بيتكوفيتش يقنع أوكيدجة في العودة للخضر بعد الإعتزال

    19 مايو 2024 - 08:10
    قرر فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب الجزائر، إجراء تعديل مهم قبل المعسكر المقبل الذي يسبق مواجهتي غينيا وأوغندا. ويلاقي محاربو الصحراء كل من غينيا وأوغندا في إطار الجولتين الثالثة والرابعة على التوالي من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك. ويحتل "الخضر" صدارة مجموعتهم برصيد 6 نقاط من فوزين على حساب الصومال وموزمبيق، ويسعون لتأكيد الريادة ووضع قدم في المونديال من خلال حصد العلامة الكاملة خلال فترة التوقف الدولية لشهر يونيو/ حزيران القادم. وكشف مصدر موثوق لـ"العين الرياضية"، عن اتخاذ بيتكوفيتش قرارا بتقديم موعد المعسكر القادم لمنتخب الجزائر، بعدما كان مُقررا في الثالث من شهر يونيو القادم. وأعلم بيتكوفيتش عناصره بضرورة التواجد بمركز سيدي موسى بالعاصمة الجزائر، في الأسبوع الأخير من شهر مايو/ أيار الجاري، في خطوة تؤكد رغبته في التجهيز للمباريات المقبلة مبكرا. وجاء القرار السالف ذكره من بيتكوفيتش، من أجل الاستفادة من أيام عمل إضافية مع تشكيلة منتخب الجزائر، على أمل وضع لمسته عليها في قادم المواعيد. ويُشدّد التقني السويسري على ضرورة تحسين طريقة اللعب الجماعي للمنتخب الجزائري، ومعالجة الأخطاء التي ظهرت خلال فترة التوقف الدولية لشهر مارس/ آذار الماضي، خاصة ما يتعلق بخط الدفاع. وتترقب الجماهير الجزائرية الإعلان عن القائمة الرسمية التي اختارها بيتكوفيتش للمعسكر القادم قريبا، والتي ستشهد بعض المفاجآت، أبرزها أول ظهور للاعب الوداد البيضاوي زكرياء دراوي.

    بيتكوفيتش يتخذ قرار جريئ قبل مبارتي غينيا و أوغندا

    18 مايو 2024 - 18:26
    *أثار لاعب كرة القدم الجزائري الشاب، أمين شياخة، الجدل حول إمكانية انضمامه إلى صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل القريب.* *نشر شياخة، البالغ من العمر 18 عامًا، صورة على منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" وهو يدعو الله، وقد لفّها العلم الجزائري، ممّا دفع العديد من المتابعين إلى تفسير ذلك على أنه إشارة إلى رغبته في تمثيل "الخضر".* *ولد شياخة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن عام 2006، من أسرة جزائرية مهاجرة، ويلعب حاليًا كمهاجم في صفوف منتخب الدانمارك لفئة أقل من 18 عامًا، ونادي كوبنهاغن لفئة أقل من 19 عامًا.* *يُقدم شياخة أداءً مميزًا مع نادي كوبنهاغن، حيث شارك في 24 مباراة خلال الموسم الحالي، وسجل 15 هدفًا وقدم 3 تمريرات حاسمة.* *تُظهر مهارات شياخة وموهبته الكروية أنه لاعب واعد يُمكن أن يُعزّز صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل.* *ولكن، لم يصدر أي تصريح رسمي من شياخة أو من الاتحاد الجزائري لكرة القدم حول رغبته في الانضمام إلى "الخضر".* *يُشار إلى أن شياخة يملك الجنسية الجزائرية والدنماركية، ممّا يمنحه حرية الاختيار بين اللعب لأي من المنتخبين.* *يبقى ترقب قرار شياخة بخصوص مستقبله الدولي، فهل سيختار تمثيل بلده الأصلي الجزائر أم سيستمر مع منتخب الدانمارك؟

    هداف دوري أبطال أوروبا جديد المنتخب الوطني في تربص جوان

    18 مايو 2024 - 11:42
    ملاعب الجزائر الكاف

    الكاف تعتمد رسميا 5 ملاعب جزائرية في التصفيات

    17 مايو 2024 - 20:00

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز