9 مارس 2024 - 15:12

حفيظ دراجي يكشف تفاصيل خيانة عدلي للمنتخب الوطني

موقف عدلي الذي جعله مغضوبا عليه في الجزائر أثار موجة كبيرة من الانتقادات، كان أبرزها من الإعلامي حفيظ دراجي، والذي إن دافع عن حق اللاعب في اختيار المنتخب الفرنسي على حساب الخضر، إلا أنّه وجه رسالة شديدة اللهجة لزميل اسماعيل بن ناصر، عندما قال: “.. لكن عليه أن يدرك أنّ الجزائر لن تكون خيارا بديلا إذا لم يتم استدعاءه للالتحاق بمنتخب الديكة”

إذن، من حق ياسين عدلي اختيار فرنسا أو الجزائر دون الحاجة الى تبرير خياره باعتباره حاملاً للجنسيتين، وطبيعي جدا أن يلعب في منتخب فرنسا الذي شارك معه 47 مرة في جميع الفئات الشبابية بدءا بمنتخب أقل من 17 سنة الى أقل من 23 سنة.

لكن لا يجب أن تكون الجزائر خياراً ثانياً يضطر الى اتخاذه اللاعب عندما تغلق أبواب فرنسا في وجهه مثلما حدث مع حسام عوار الذي كان سعيداً باستدعائه للمنتخب الفرنسي الذي عمل جاهداً من أجل الوصول اليه، لكن بعد 3 سنوات عاد عن قراره كاشفاً عن ندمه لاختيار فرنسا على حساب الجزائر، وقائلاً إنّ الانضمام إلى المنتخب الجزائري كان خيار القلب، ملمحاً الى أن الخيار الأول كان للعقل والمصلحة الفنية والمادية والرياضية.

وتفاعلت الجماهير الجزائرية بقوة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع تصريحات ياسين عدلي، حيث صبت جام غضبها على موقف اللاعب، على غرار أحد المشجعين الذي كتب عبر منصة (إكس): “بعد أن انفتح على تمثيل منتخب الجزائر سابقاً، ياسين عدلي يعلن وبشكل رسمي أن رغبته اللعب على أعلى مستوى وبالتالي تمثيل فرنسا، قرار غير مفهوم، لربما تشاءم بتمثيل الجزائر ورآه عديم الفائدة بسبب فشل المنتخب في آخر نسختين في أمم إفريقيا وكذلك عدم التأهل للمونديال”.

وكتب آخر: “كل مرة أقول بأنّ الوقت قد حان لأن يتعلم مثل هؤلاء المغتربين الانتهازيين (ياسين عدلي مثالاً) من الدروس الكثيرة وآخرها درس حسام عوار، لكن لا حياة لمن تنادي. الآن يجب الضرب بيد من حديد وإغلاق الأبواب نهائياً على أمثالهم، لكن للأسف ذلك لن يحدث ولا توجد أي بوادر”.

واستذكر الكثير من أنصار الخضر ما حدث مع نبيل فقير الذي أعلن رسميا التحاقه بالمنتخب الجزائري وظهر اسمه ضمن القائمة التي أعلنها المدرب كريستيان غوركيف، ليظهر بعد أقل من 24 ساعة ضمن قائمة المنتخب الفرنسي.

ورغم أنّ اللاعب التحق بـ”الديكة” وفاز بكأس العالم، إلا أنّه بقي على الهامش في حسابات ديديي ديشان، قبل أن يستبعده بشكل نهائي بعد ذلك، ويصبح لاعب خارج الاهتمام، حتى من الأندية الأوروبية، رغم أنّه كان أحد أبرز المواهب التي تنبأ لها كل المتابعين بالنجاح الكبير.

وجاء كلام ياسين عدلي المفاجئ ليعيد للأذهان تصريحات مشابهة من لاعبين آخرين أصحاب الجنسية المزدوجة والذين مثلوا كذلك مختلف الفئات السنة للمنتخب الفرنسي.

حيث كانوا قد أكدوا في مقابلات إعلامية أن حلمهم الأول يبقى اللعب لمنتخب “الديوك”، لكنهم أصبحوا الآن من نجوم المنتخب الجزائري، آخرهم أمين غويري.

وبغض النظر عن الأسباب الحقيقية التي كانت وراء قرار عدلي، إلا أنّ هناك إجماع وسط أنصار الخضر على ضرورة تمزيق صفحته نهائيا ورميها في سلة المهملات.

وأنّ اليد التي مُدت من جديد لحسام عوار لا يمكن أن تمد للاعب آخر، خاصة أنّ عدلي لم يستفد من دروس اللاعبين الذين سبقوه.

ما يثير الغرابة أنّ ياسين عدلي أعلن رفضه حمل ألوان المنتخب الجزائري دون أن يضمن تلقيه دعوة من المنتخب الفرنسي، خاصة أنّ الكثير من المتتبعين يستبعدون حدوث ذلك في الوقت الراهن على الأقل، بالنظر لوجود منافسة شديدة في وسط ميدان المنتخب الفرنسي.

بمشاركة كامافينغا، تشواميني أدريان رابيو، يوسف فوفانا، أبو بكر كامارا وغيرهم من اللاعبين المتميزين الذين تزخر بهم فرنسا وتعول عليهم في بطولة “أورو 2024”.

وحتى إن حصل على دعوة مستقبلية بعد الأداء الكبير الذي أصبح يقدّمه مع ميلان الإداري، فإنّ ضمان مكانة أساسية ضمن تشكيلة ديديي ديشان، لن يكون متاحا له، ما يجعل إمكانية تكرار ما حدث مع حسام عوار واردا جدا.

حيث أنّ لاعب روما الإيطالي كان أحد أحسن اللاعبين في نادي ليون الفرنسي وقاده قبل أربع سنوات للإطاحة بمانشيستر سيتي والتأهل إلى نصف نهائي رابطة أبطال أوروبا، إلا أنّه لم يحصل إلا على فرصة لعب مقابلة ودية واحدة مع “الديكة”، قبل أن يقرر ديشان التخلي عنه، بحجة أنّه غير قادر على تقديم أي جديد للمنتخب ويوجد من أمثاله الكثير.

وللتذكير فإنّ ياسين عدلي من أبوين جزائريين، وقع أول عقد احترافي له مع فريق باريس سان جيرمان الفرنسي في جويلية عام 2018 وعمره 18 سنة، قبل أن ينتقل إلى فريق بوردو الفرنسي ثم ميلان الإيطالي في صيف عام 2021 لخمس سنوات، شارك مع كل المنتخبات الشبابية الفرنسية منذ كان في سن الـ 17 سنة.

مقالات ذات صلة

  • غويري يقترب من الدوري الإنجليزي: وجهة جديدة لجوهرة الكرة الجزائرية؟

    صفقة غويري الى الدوري الإنجليزي بقيمة 28 مليون “يورو”

    19 أبريل 2024 - 12:59

    تألق بوحلفاية يُعيد فتح نقاش استدعاءه للمنتخب الوطني

    17 أبريل 2024 - 12:36

    صادي يلحق هزيمة أخرى لخصمه لقجع في ملف نجم ليفركوزن

    17 أبريل 2024 - 08:33
    صادي في مهمة اقناع صامويل جيغو صخرة دفاع مارسيليا

    جيغو نجم أولمبيك مرسيليا ينضم لمنتخب الجزائر

    16 أبريل 2024 - 16:13

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز