تعيين الحكم الحزائري مصطفى غربال في نهائي كأس افريقيا 2024 - خدمة نيوز
مصطفى غربال الحكم الجزائري
6 فبراير 2024 - 10:53

تعيين الحكم الحزائري مصطفى غربال في نهائي كأس افريقيا 2024

قال خبير التحكم جمال الشريف إلى أن الحضور العربي في كأس أفريقيا كان جيداً إلى حدّ الآن وقال في تصريحات خص بها موقع العربي الجديد: “يشكل الحكام العرب 50% من عدد الحكام الذين يشاركون في هذه البطولة. كما أن نصيبهم من المباريات التي أداروها يتناسب مع عددهم؛ أي نصف المباريات إلى حدّ الآن”.


وحول الخصال التي يتم اعتمدها في اختيار الحكم الذي يدير المباراة النهائية في كأس أمم أفريقيا 2024، قال الحكم الدولي السابق: “عند التطرق عن مباراة نهائي، فإن الأمر يعني حكماً يملك كفاءة عالية وقدّم في هذه البطولة مستوى جيداً ولم يرتكب أخطاء مؤثرة، يضاف إلى ذلك توفر عامل الخبرة والقدرة على إدارة المباريات الصعبة.

وفي هذا المجال، يتربع مصطفى غربال كأكثر الحكام خبرة وتجربة خاصة، وقد شارك في نهائيات كأس العالم في قطر، وبالتالي فهو مستعد لإدارة المباراة وقد أدار مباراة في الدور الأول وأخرى في ربع النهائي، وعندما لا يدير الكثير من المباريات فإن ذلك يعني أنه يتم الاحتفاظ به للنهائي.

وعندما يتم تعيينه في ربع النهائي، فهذا يعني التفكير في اللقاء الأخير وتجهيزه لهذا الموعد، وهي التي تكون مفتاح وصوله إلى إدارة النهائي، ويأتي بعده المغربي رضوان جيد الذي انتقل من حكم “الفار” إلى حكم الساحة، إضافة إلى وجود 3 حكام من مصر”.


وأكد الشريف أن مشاهدة حكم عربي في النهائي واردة بشكل كبير، إذ يبقى الجزائري مصطفى غربال الأقرب لهذا التكريم.


وأضاف الخبير التحكيمي متحدثاً عن غربال: “هو حكم مونديالي ويشاركه في هذا الإنجاز رضوان جيد الذي شارك في كأس العالم الماضية كحكم فيديو مساعد لـ”الفار”.

ولهذا أعتقد أن مصطفى له حظوظ كبيرة في إدارة النهائي، وأعتقد أنه نجح في التعامل مع المباراة بما يملكه من خبرة، والتعامل مع المباريات الصعبة وشخصيته القوية والأداء البدني العالي والدقة والثبات في القرار التحكيمي كل هذه الصفات التي يملكها مصطفى ترشحه ليكون حكم النهائي، وأتمنى لكل الحكام، وخاصة العرب، التوفيق في إدارة بقية المباريات”.

مقالات ذات صلة

  • وليد صادي

    اكثر من 13 دولة تريد تغيير الأوضاع في الكاف و رئيس الفاف وليد صادي مرشح بقوة لرئاسة الكاف”

    8 مايو 2024 - 08:33
    لا تزال قضية ترشح فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لرئاسة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) تثير الكثير من الجدل والتكهنات في مختلف وسائل الإعلام.

    ترشح فوزي لقجع لرئاسة الكاف: بين الشائعات والمصالح المتضاربة

    5 مايو 2024 - 10:12
    بعد المشاكل الدفاعية: بيتكوفيتش يستعين بـ3 حلول دفاعية جديدة!

    بعد المشاكل الدفاعية: بيتكوفيتش يستعين بـ3 حلول دفاعية جديدة!

    4 مايو 2024 - 15:04
    محكمة "التاس" تُصدر بيانًا حول قضية قميص نهضة بركان: رفض الشكوى الأولى والاستمرار في التحقيق

    محكمة “التاس” تُصدر بيانًا حول قضية قميص نهضة بركان

    2 مايو 2024 - 16:46

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز