عمورة : قصّة اكتشاف النجم الجديد للمنتخب الجزائري - خدمة نيوز
16 أكتوبر 2023 - 11:15

عمورة : قصّة اكتشاف النجم الجديد للمنتخب الجزائري

اجتمعت ظروف عدة لتُبرز موهبة فذّة، تنبأ لها المختصون والمتابعون بمستقبل كروي كبير : أزمة مادية في شبيبة جيجل موسم 2017/2018، و تواجد مدرّب “لا يُظلم عنده أحد” كرويا، يعرف الكرة ولعب كرة القدم في المستوى العالي، بخصوصيات قريبة للغاية من عمورة.


أشرف النجم السابق لشبيبة القبائل وشباب بلوزداد، منير دوب، على تدريب النادي الأول في مدينة جيجل الجميلة، وكان الفريق أمام حتمية ضمان البقاء، لكن الأزمة المالية الخانقة جعلت لاعبي الفريق الأول يقاطعون التدريبات والمباريات الرسمية.


بعد عدة محاولات لحل الأزمة باءت كلها بالفشل، اضطر دوب، الهداف السابق للشبيبة وبطل كأس الكاف ثلاث مرات تواليا، لاقحام الشبان في مواجهة نادي الرغاية، واعتمد على عمورة في الخط الأمامي لأول مرة وهو لم يتجاوز 17 سنة، وانهزم شبان جيجل بصعوبة.


في المباراة الموالية، واجهت شبيبة جيجل نادي وداد بوفاريك بتشكيلة منقوصة من النواة الأساسية للفريق، فكانت المباراة موعدا لبروز عمورة الذي سجل الهدف الوحيد للفريق بكيفية رائعة، ورغم هزيمة النمرة بهدفين لواحد، لفت تألق عمورة كل الأنظار.


صنع اللاعب الحدث بأدائه اللافت، فجاءت مباراة خميس الخشنة في بوروبة لتؤكد موهبة المهاجم الصغير الذي أعطى أولى المؤشرات عن مشروع لاعب كبير قادم، وجاء حينها عضو الطاقم الفني لمنتخب الناشئين، الدولي السابق حسين عشيو لمعاينة اللاعب، فجاءت الدعوة التي جعلت دوب يعفي اللاعب من المباراة الموالية.

عند عودة الأساسيين وحل أزمة الأجور والمنح، واصل دوب اعتماده على عمورة في التشكيلة الأساسية، ولحسن حظ الهداف الجديد للخضر أن مدربه كان عادلا، وتحمل مسؤوليته واكتشف فيه المهاجم الواعد، والمثير في الأمر أن دوب كان مهاجما بذات خصائص عمورة تقريبا، بقدراته الفنية وسرعته، وحسه التهديفي، فكبسولة الشبيبة كان هدافا في شباب بلوزداد وشباب باتنة وشبيبة القبائل، وعُرف بأهدافه الحاسمة وحصيلته التهديفية التي تعطي الانطباع أنه قلب هجوم، رغم كونه لاعب جناح، يُحسن التموقع في منطقة العمليات لاستغلال أنصاف الفرص.


جماهير شبيبة جيجل اكتشفت موهبتها التي غادرت سريعا نحو وفاق سطيف، لتنطلق المسيرة الفعلية للاعب خدمته الظروف، لحسن حظ الكرة الجزائرية، من إضراب الأساسيين إلى تواجد مدرب اعتمد عليه رغم صعوبات وضغوطات الدرجة الثالثة.


قصة تكشف مدى أهمية تواجد أشخاص بشخصية قوية ونظرة فنية ثاقبة، تعكس مشوارا كرويا حافلا، لأن الدخلاء والفاشلين وعديمي الكفاءة والشخصية يحرمون نوادينا من عدة مواهب تفوق عمورة وغيره في كل شيء، فما أحوجنا إلى الرجل المناسب في المكان المناسب، على أمل بروز أجيال جديدة ترفع مستوى كرتنا “المريضة”.

نقلا عن خالد معزوزي

مقالات ذات صلة

  • مدرب أوغندا السابق يُحذر بيتكوفيتش من مفاجأة غير سارة في ملعب كامبالا

    26 مايو 2024 - 21:56
    قرر فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب الجزائر، إجراء تعديل مهم قبل المعسكر المقبل الذي يسبق مواجهتي غينيا وأوغندا. ويلاقي محاربو الصحراء كل من غينيا وأوغندا في إطار الجولتين الثالثة والرابعة على التوالي من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك. ويحتل "الخضر" صدارة مجموعتهم برصيد 6 نقاط من فوزين على حساب الصومال وموزمبيق، ويسعون لتأكيد الريادة ووضع قدم في المونديال من خلال حصد العلامة الكاملة خلال فترة التوقف الدولية لشهر يونيو/ حزيران القادم. وكشف مصدر موثوق لـ"العين الرياضية"، عن اتخاذ بيتكوفيتش قرارا بتقديم موعد المعسكر القادم لمنتخب الجزائر، بعدما كان مُقررا في الثالث من شهر يونيو القادم. وأعلم بيتكوفيتش عناصره بضرورة التواجد بمركز سيدي موسى بالعاصمة الجزائر، في الأسبوع الأخير من شهر مايو/ أيار الجاري، في خطوة تؤكد رغبته في التجهيز للمباريات المقبلة مبكرا. وجاء القرار السالف ذكره من بيتكوفيتش، من أجل الاستفادة من أيام عمل إضافية مع تشكيلة منتخب الجزائر، على أمل وضع لمسته عليها في قادم المواعيد. ويُشدّد التقني السويسري على ضرورة تحسين طريقة اللعب الجماعي للمنتخب الجزائري، ومعالجة الأخطاء التي ظهرت خلال فترة التوقف الدولية لشهر مارس/ آذار الماضي، خاصة ما يتعلق بخط الدفاع. وتترقب الجماهير الجزائرية الإعلان عن القائمة الرسمية التي اختارها بيتكوفيتش للمعسكر القادم قريبا، والتي ستشهد بعض المفاجآت، أبرزها أول ظهور للاعب الوداد البيضاوي زكرياء دراوي.

    بيتكوفيتش يُثني على مهاجمه المفضل ويُشبهه بـ هاري كين

    26 مايو 2024 - 12:46
    بايرن ليفركوزن يُحاول خطف محمد أمين عمورة من سانت جيلواز!

    بايرن ليفركوزن يُحاول خطف محمد أمين عمورة من سانت جيلواز

    26 مايو 2024 - 08:21
    عاش نجم ميلان الجزائري، إسماعيل بن ناصر، لحظات مؤثرة خلال وداعه لثلاثة من زملائه في الفريق، وهم القائد سيمون كيير، والمهاجم أوليفييه جيرو، والمدرب ستيفانو بيولي. وحرّك وداع كيير، الذي رحل عن ميلان بعد 8 مواسم، مشاعر بن ناصر، حيث لم يتمالك نفسه وبكى أثناء توديعه. كما تأثر بن ناصر كثيراً برحيل جيرو، الذي قضى موسمين مع ميلان، وقدم مستويات مميزة ساهمت في تحقيق لقب الدوري الإيطالي. وعبّر بن ناصر عن امتنانه الكبير للمدرب بيولي، الذي منحه الفرصة للظهور مع ميلان، وساهم في تطويره ليصبح أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم. ونشر بن ناصر عبر حسابه على إنستغرام صورة له مع بيولي وكتب: "شكرا لك أيها المدرب، لقد منحتني الفرصة لتحقيق أحلامي، سأكون ممتنًا لك مدى الحياة." وختم بن ناصر رسالته قائلاً: "سأفتقدك كثيراً." ويُعدّ بن ناصر أحد أهمّ لاعبي ميلان في الوقت الحالي، ويُقدّم أداءً مميزًا في خط وسط الفريق. و يُتوقع أن يلعب بن ناصر دورًا هامًا في مسيرة ميلان خلال الموسم القادم، حيث يسعى الفريق للمحافظة على لقب الدوري الإيطالي وتحقيق المزيد من الإنجازات.

    وداع مؤثر في ميلان: إسماعيل بن ناصر يبكي عند توديع كيير، جيرو، وبيولي

    25 مايو 2024 - 21:54

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز