لأول مرة في "شان" الجزائر .. 4 أمور لم تحدث من قبل - خدمة نيوز
14 يناير 2023 - 08:50

لأول مرة في “شان” الجزائر .. 4 أمور لم تحدث من قبل

تشهد النسخة السابعة من بطولة كأس أفريقيا للاعبين المحليين “شان 2022″، أمورا مميزة لم تحدث في النسخة السابقة، ما يجعل هذا الحدث القاري الهام الذي تحتضنه الجزائر “استثنائيا”.

وتنطلق المنافسة القارية بالجزائر اليوم الجمعة 13 جانفي بملعب نيلسون مانديلا في العاصمة وتمتد إلى غاية 4 فبراير المقبل.

إقامة البطولة بـ 18 منتخبا:


ستشهد بطولة أمم أفريقيا للمحليين “شان 2022” بالجزائر مشاركة 18 منتخباً لأول مرة، بعد أن كان العدد يقتصر على 16 منتخباً.

ومن بين المشاركين 3 منتخبات عربية هي الجزائر المضيفة، والسودان وليبيا، وكان يفترض مشاركة المغرب قبل أن يقرر الانسحاب.

أما باقي المنتخبات فتتمثل في أوغندا وكوت ديفوار والسنغال ومدغشقر وغانا ومالي وأنغولا والكاميرون والنيجر والكونغو وغينيا بيساو وموزمبيق وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا.

تقنية “الفار” في جميع المباريات


ولأول مرة، تشهد بطولة أمم أفريقيا للمحليين تطبيق تقنية الفيديو المساعد “فار” في جميع مباريات البطولة القارية.

وأكد الأمين العام للكاف، فيرون ماسانغو أومبا، ضمان الجزائر تقنية “الفار” في كل المباريات، وذلك بالتنسيق بين الهيئة القارية والتلفزيون العمومي الجزائري.

ولفت مسؤول الكاف إلى وضع كل الترتيبات اللازمة لاعتماد تقنية “الفار” من المباراة الافتتاحية إلى غاية اللقاء النهائي.

التغطية التلفزيونية الأضخم


أكد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أن التغطية الاعلامية لبطولة كأس أفريقيا للمحليين “الشان” بالجزائر ستكون الأضخم على الإطلاق في تاريخ المسابقات القارية.

وذكر “كاف” في بيان له أن 66 دولة على الأقل ستشاهد حفل افتتاح البطولة القارية اليوم الجمعة 13 جانفي بملعب نيلسون مانديلا.

وأدخلت “كاف” عناصر جديدة لتحسين جودة البث التلفزيوني، منها زيادة عدد الكاميرات المخصصة إلى 24 كاميرا بالملاعب التي ستحتضن المقابلات بعدما كانت بين 10 و14 كاميرا، إضافة إلى توفير كاميرا “العنكبوت” بملعب نيلسون مانديلا.

بطولة بدون تدخين


كشفت لجنة تنظيم “شان 2022″، أن التظاهرة القارية ستكون “بدون تدخين” وهو القرار الذي يدخل لأول مرة حيّز التنفيذ في القارة السمراء.

وقالت لجنة التنظيم في تدوينة عبر صفحتها بموقع فيسبوك “تبعًا لتوصيات الكنفدرالية الأفريقية لكرة القدم تعلن اللجنة المحلية لتنظيم الشان بأن بطولة أمم أفريقيا 2022 ستكون بطولة من دون تدخين.”

وأوضحت أن الخطوة التي تعد سابقة في تاريخ المسابقة، ستطبق “داخل ملاعب البطولة الأربعة على امتداد مباريات المنافسة وهي تدابير صارت معتمدة في أكبر المحافل الدولية مثل كأس العالم الأخيرة.”

يذكر أن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” باتريس موتسيبي، قال في مؤتمر صحافي بملعب نيلسون مانديلا، إن “شان الجزائر سيكون الأفضل على الإطلاق، نحن موجودون في دولة كرة القدم ونحن فخورون بما تم إنجازه”.

مقالات ذات صلة

  • الحارس اوكيدجة

    بيتكوفيتش يقنع أوكيدجة في العودة للخضر بعد الإعتزال

    19 مايو 2024 - 08:10
    قرر فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب الجزائر، إجراء تعديل مهم قبل المعسكر المقبل الذي يسبق مواجهتي غينيا وأوغندا. ويلاقي محاربو الصحراء كل من غينيا وأوغندا في إطار الجولتين الثالثة والرابعة على التوالي من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك. ويحتل "الخضر" صدارة مجموعتهم برصيد 6 نقاط من فوزين على حساب الصومال وموزمبيق، ويسعون لتأكيد الريادة ووضع قدم في المونديال من خلال حصد العلامة الكاملة خلال فترة التوقف الدولية لشهر يونيو/ حزيران القادم. وكشف مصدر موثوق لـ"العين الرياضية"، عن اتخاذ بيتكوفيتش قرارا بتقديم موعد المعسكر القادم لمنتخب الجزائر، بعدما كان مُقررا في الثالث من شهر يونيو القادم. وأعلم بيتكوفيتش عناصره بضرورة التواجد بمركز سيدي موسى بالعاصمة الجزائر، في الأسبوع الأخير من شهر مايو/ أيار الجاري، في خطوة تؤكد رغبته في التجهيز للمباريات المقبلة مبكرا. وجاء القرار السالف ذكره من بيتكوفيتش، من أجل الاستفادة من أيام عمل إضافية مع تشكيلة منتخب الجزائر، على أمل وضع لمسته عليها في قادم المواعيد. ويُشدّد التقني السويسري على ضرورة تحسين طريقة اللعب الجماعي للمنتخب الجزائري، ومعالجة الأخطاء التي ظهرت خلال فترة التوقف الدولية لشهر مارس/ آذار الماضي، خاصة ما يتعلق بخط الدفاع. وتترقب الجماهير الجزائرية الإعلان عن القائمة الرسمية التي اختارها بيتكوفيتش للمعسكر القادم قريبا، والتي ستشهد بعض المفاجآت، أبرزها أول ظهور للاعب الوداد البيضاوي زكرياء دراوي.

    بيتكوفيتش يتخذ قرار جريئ قبل مبارتي غينيا و أوغندا

    18 مايو 2024 - 18:26
    *أثار لاعب كرة القدم الجزائري الشاب، أمين شياخة، الجدل حول إمكانية انضمامه إلى صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل القريب.* *نشر شياخة، البالغ من العمر 18 عامًا، صورة على منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" وهو يدعو الله، وقد لفّها العلم الجزائري، ممّا دفع العديد من المتابعين إلى تفسير ذلك على أنه إشارة إلى رغبته في تمثيل "الخضر".* *ولد شياخة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن عام 2006، من أسرة جزائرية مهاجرة، ويلعب حاليًا كمهاجم في صفوف منتخب الدانمارك لفئة أقل من 18 عامًا، ونادي كوبنهاغن لفئة أقل من 19 عامًا.* *يُقدم شياخة أداءً مميزًا مع نادي كوبنهاغن، حيث شارك في 24 مباراة خلال الموسم الحالي، وسجل 15 هدفًا وقدم 3 تمريرات حاسمة.* *تُظهر مهارات شياخة وموهبته الكروية أنه لاعب واعد يُمكن أن يُعزّز صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل.* *ولكن، لم يصدر أي تصريح رسمي من شياخة أو من الاتحاد الجزائري لكرة القدم حول رغبته في الانضمام إلى "الخضر".* *يُشار إلى أن شياخة يملك الجنسية الجزائرية والدنماركية، ممّا يمنحه حرية الاختيار بين اللعب لأي من المنتخبين.* *يبقى ترقب قرار شياخة بخصوص مستقبله الدولي، فهل سيختار تمثيل بلده الأصلي الجزائر أم سيستمر مع منتخب الدانمارك؟

    هداف دوري أبطال أوروبا جديد المنتخب الوطني في تربص جوان

    18 مايو 2024 - 11:42
    ملاعب الجزائر الكاف

    الكاف تعتمد رسميا 5 ملاعب جزائرية في التصفيات

    17 مايو 2024 - 20:00

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز