غاساما يرفض الاعتزال ويطمح للتحكيم في مباريات الشان في الجزائر - خدمة نيوز
22 ديسمبر 2022 - 17:40

غاساما يرفض الاعتزال ويطمح للتحكيم في مباريات الشان في الجزائر

قرر الحكم الغامبي بكاري غاساما مواصلة مسيرته في التحكيم ، وهو مرشح لادارة مباريات كأس افريقيا للمحليين شان الجزائر .

وعلى خلاف زميله في التحكيم الافريقي سيكازوي الذي قرر اعتزال الصافرة بعد مشوار مثير للجدل . فإن غاساما قرر مواصلة مسيرته في الملاعب الافريقية ويبقى معني بادارة مباريات الشان الجزائري ، التي ستستضيفها الجزائر ما بين 13 جانفي و4 فيفري 2023.

وحسب تقارير اعلامية، فإن الكاف تنوي إسقاط اسم الحكم غاساما من قائمة الحكام المعنيين بإدارة لقاءات “الشان”، يأتي على خلفية المجزرة التحكيمية التي كان ارتكبها في المباراة الفاصلة من تصفيات كأس العالم 2022 بقطر.

التي جرت بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة ما بين الجزائر والكاميرون، حيث ترى الهيئة الكروية القارية أن غاساما أصبح شخصا غير مرغوب فيه من طرف الجماهير الجزائرية، التي ما تزال ساخطة عليه وتعتبره السبب الرئيسي في إقصاء المنتخب الوطني من المونديال.

وإلى جانب رغبتها في تجنب رد فعل الجماهير الجزائرية تجاه الحكم الغامبي، قالت ذات التقارير الصحفية بأن الأخير أصبح لا يُحقق الإجماع كذلك داخل “الكاف”.

لاسيما بعدما فقد الرجل الذي كان يسانده ويغطي عليه، ويتعلق الأمر بالحكم الدولي السيشيلي السابق، إيدي مايي، الذي تمت إقالته مؤخرا من رئاسة لجنة التحكيم للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

حكم إفريقي مُثير للجدل يعتزل

قرّر الحكم الزامبي المُثير للجدل جاني سيكازوي اعتزال المهنة، بعد مشاركته في منافسة كأس العالم 2022 بِقطر.

وذكرت تقارير صحفية زامبية صادرة، الأربعاء، أن سيكازوي (43 سنة) وضع حدّا لِمسيرته في نشاط التحكيم.

وحاز سيكازوي الشارة الدولية لـ “الفيفا” عام 2010، فشارك في عدّة تظاهرات كروية كبيرة، أبرزها مونديال 2018 و2022.

وأثار سيكازوي الجدل في كأس أمم إفريقيا نسخة الكاميرون 2022، لمّا أنهى مباراة تونس ومالي قبل الآوان في الدقيقة الـ 85، وتحجّج فيما بعد بِمعاناته من لفح الشمس ودخوله إلى المستشفى للعلاج.

وعلى مستوى المنتخب الوطني الجزائري، انحاز الحكم الزامبي إلى البوركينابيين ومنحهم ركلتَي جزاء داخل القواعد، إحداها تصدّى لها الحارس رايس وهاب مبولحي، في مباراة ذهاب الدور الأخير لِتصفيات كأس العالم 2014.

وتخلّلت الفترتَين في أواخر سنة 2018، معاقبة “الكاف” للحكم جاني سيكازوي بِالإبعاد، بعد أن لاحقته تهم تورّطه في ترتيب نتيجة إحدى المقابلات الرّسمية التي تُشرف عليها. قبل أن تُعيد له الاعتبار لاحقا.

مقالات ذات صلة

  • الحارس اوكيدجة

    بيتكوفيتش يقنع أوكيدجة في العودة للخضر بعد الإعتزال

    19 مايو 2024 - 08:10
    قرر فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب الجزائر، إجراء تعديل مهم قبل المعسكر المقبل الذي يسبق مواجهتي غينيا وأوغندا. ويلاقي محاربو الصحراء كل من غينيا وأوغندا في إطار الجولتين الثالثة والرابعة على التوالي من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك. ويحتل "الخضر" صدارة مجموعتهم برصيد 6 نقاط من فوزين على حساب الصومال وموزمبيق، ويسعون لتأكيد الريادة ووضع قدم في المونديال من خلال حصد العلامة الكاملة خلال فترة التوقف الدولية لشهر يونيو/ حزيران القادم. وكشف مصدر موثوق لـ"العين الرياضية"، عن اتخاذ بيتكوفيتش قرارا بتقديم موعد المعسكر القادم لمنتخب الجزائر، بعدما كان مُقررا في الثالث من شهر يونيو القادم. وأعلم بيتكوفيتش عناصره بضرورة التواجد بمركز سيدي موسى بالعاصمة الجزائر، في الأسبوع الأخير من شهر مايو/ أيار الجاري، في خطوة تؤكد رغبته في التجهيز للمباريات المقبلة مبكرا. وجاء القرار السالف ذكره من بيتكوفيتش، من أجل الاستفادة من أيام عمل إضافية مع تشكيلة منتخب الجزائر، على أمل وضع لمسته عليها في قادم المواعيد. ويُشدّد التقني السويسري على ضرورة تحسين طريقة اللعب الجماعي للمنتخب الجزائري، ومعالجة الأخطاء التي ظهرت خلال فترة التوقف الدولية لشهر مارس/ آذار الماضي، خاصة ما يتعلق بخط الدفاع. وتترقب الجماهير الجزائرية الإعلان عن القائمة الرسمية التي اختارها بيتكوفيتش للمعسكر القادم قريبا، والتي ستشهد بعض المفاجآت، أبرزها أول ظهور للاعب الوداد البيضاوي زكرياء دراوي.

    بيتكوفيتش يتخذ قرار جريئ قبل مبارتي غينيا و أوغندا

    18 مايو 2024 - 18:26
    *أثار لاعب كرة القدم الجزائري الشاب، أمين شياخة، الجدل حول إمكانية انضمامه إلى صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل القريب.* *نشر شياخة، البالغ من العمر 18 عامًا، صورة على منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" وهو يدعو الله، وقد لفّها العلم الجزائري، ممّا دفع العديد من المتابعين إلى تفسير ذلك على أنه إشارة إلى رغبته في تمثيل "الخضر".* *ولد شياخة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن عام 2006، من أسرة جزائرية مهاجرة، ويلعب حاليًا كمهاجم في صفوف منتخب الدانمارك لفئة أقل من 18 عامًا، ونادي كوبنهاغن لفئة أقل من 19 عامًا.* *يُقدم شياخة أداءً مميزًا مع نادي كوبنهاغن، حيث شارك في 24 مباراة خلال الموسم الحالي، وسجل 15 هدفًا وقدم 3 تمريرات حاسمة.* *تُظهر مهارات شياخة وموهبته الكروية أنه لاعب واعد يُمكن أن يُعزّز صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل.* *ولكن، لم يصدر أي تصريح رسمي من شياخة أو من الاتحاد الجزائري لكرة القدم حول رغبته في الانضمام إلى "الخضر".* *يُشار إلى أن شياخة يملك الجنسية الجزائرية والدنماركية، ممّا يمنحه حرية الاختيار بين اللعب لأي من المنتخبين.* *يبقى ترقب قرار شياخة بخصوص مستقبله الدولي، فهل سيختار تمثيل بلده الأصلي الجزائر أم سيستمر مع منتخب الدانمارك؟

    هداف دوري أبطال أوروبا جديد المنتخب الوطني في تربص جوان

    18 مايو 2024 - 11:42
    ملاعب الجزائر الكاف

    الكاف تعتمد رسميا 5 ملاعب جزائرية في التصفيات

    17 مايو 2024 - 20:00

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز