بعد أن فضحها الوزير .. رونو الجزائر ستخفض الأسعار بـ 80 مليون - خدمة نيوز
تخفيضات رونو الجزائر 80 مليون
15 نوفمبر 2022 - 16:16

بعد أن فضحها الوزير .. رونو الجزائر ستخفض الأسعار بـ 80 مليون

 فضح وزير الصناعة السابق ، رونو الجزائر بشأن الأسعار التي أعلنت عنها مؤخرا وقام بإجراء مقارنة حيث توصل بالأرقام لزيادة غير شرعية بنحو 80 مليون .

وأمام ذلك ينتظر أن تلجأ رونو الجزائر لتخفيض السعر الذي كشفت عنه خاصة وأن المنافسة ستكون شديدة بانجاز مصنع فيات والسماح له بالتسويق قبل بدأ نشاط التصنيع .


مقارنة أسعار سيارات رونو في الجزائر و رومانيا : 

قام الوزير السابق آيت علي في منشوره بعقد مقارنة بين سيارة ستابواي المركبة محليا في الجزائر، مع مثيلتها المركبة في دولة رومانيا. واستخلص إلى فارق السعر الكبير جدا بينهما، حيث وضح:

بالنسبة لسيارة ستابواي على سبيل المثال 12050 * 0.6 = 7250 أورو، ومع الشحن تصل بـ 8000 أورو إلى الميناء، ومع جميع الضرائب المحلية على أساس 140 دينار لليورو الواحد.

(8000X140) = 1،120،000 دينار ، وبإضافة الضرائب المحلية إليها، أي 42٪ متضمنة ضريبة السيارات الجديدة، ستكون عند 1،590،000 دينار . ثم مع هامش المصنع والوكيل، وضريبة القيمة المضافة المتبقية على الهامش، سيتم بيعها بمبلغ 2،226،000 دينار TTC.

إلا أنه تم عرضها بسعر 3.050.000 دينار كما تم الاعلان عنه! وهذا يعتبر سعرا يزيد بـ 800 ألف دينار (80 مليون سنتيم) عن نظيره الروماني الذي صدر في 2019.

وقد أرفق السيد فرحات آيت علي رابطا لمقال بأسعار الطرازات الجديدة لسيارات رونو وداسيا في دولة رومانيا، حيث جاءت كالتالي:

سعر سيارة لوغان الجديدة ابتداء من: 8400 أورو

سعر سيارة سانديرو الجديدة ابتداء من: 8600 أورو

سعر سانديرو ستابواي الجديدة ابتداء من 12050 أورو

نظرة المواطنين للأسعار الجديدة

تداولت كثير من صفحات وسائل التواصل الاجتماعي، هذه الاسعار الجديدة، وقد اعتبرها الجميع اسعارا خيالية، جاءت مخيبة للآمال التي عقدوها بانفراج ازمة السيارات في الجزائر في الشهر الأخير، وثبطت بعض عزائمهم في الحصول على سيارة جديدة بسعر مناسب، بعد أن شهدت أسواق السيارات انخفاضا محسوسا في الاسعار لأسبوعين متتاليين، لتصدمهم شركة رونو وداسيا بأسعار سياراتها من طراز سامبول وستابواي؛ التي لم يتوقعوها بهذا الغلاء غير المبرر.

هل ستنخفض اسعار السيارات الجديدة في الجزائر؟

النظرة المتأملة للخبراء في هذا المجال بعثت مجددا ببعض التفاؤل في سوق السيارات في الجزائر؛ حيث اعتبروا أن اسعار سيارات رونو وداسيا المرتفعة جاءت فقط لتغطية تكاليف الحجز، وخسائر الشركة على مدى السنتين الماضيتين. وأن هذه الأسعار لن تصمد طويلا، وستنهار مع أول سيارة مستوردة من طرف الوكلاء المعتمدين الذي ينتظرون نشر دفتر الشروط خلال الأسبوع المقبل.

كما ستتأثر الأسعار نزولا، عند بداية نشاط شركة فيات؛ وذلك مع أول سياراتها التي ستستوردها وتسوقها في الجزائر مطلع سنة 2023، قبل أن تبدأ هي الأخرى في الانتاج المحلي والذي ستظهر نتائجه شهر نوفمبر من السنة المقبلة.

وسيكون لأي شركة أخرى تؤسس لنشاطها محليا، الأثر البالغ في انخفاض محسوس لاسعار السيارات في الجزائر مع احتدام المنافسة مستقبلا. وأهم ما ينتظر السوق الجزائرية من الشركات العالمية، هو رجوع شركة كيا وهيونداي للنشاط التجاري الفعلي من جديد. وكذلك دخول شركات عالمية أخرى على خط الانتاج المحلي، كشركة بيجو، وكذلك مجمع فولكسفاغن بما يضمه من علامات سيات وسكودا.

مقالات ذات صلة

  • fiat

    سيارات bna بالتقسيط لمن يتقاضى أزيد من 3 ملايين شهريا

    11 مايو 2024 - 12:36
    سيارات فيات بالتقسيط

    بنك البركة يُوافق على دمج راتب الزوج و الزوجة لتمويل سيارات الفاسيليتي

    10 مايو 2024 - 12:36
    تدخل هيونداي أكسنت الجديدة كليا طراز 2024 الى الجزائر لأول مرة عن طريق تاجر سيارات متعدد العلامات بولاية واد سوف جنوب الجزائر العاصمة، أين عرض هذه السيارة للبيع على موقع واد كنيس مع تسليمها بالبطاقة الرمادية.

    لأول مرة دخول أكسنت الجديدة الى الجزائر بهذه الأسعار

    9 مايو 2024 - 21:43
    أرخص سيارة عائلية لعلامة باييك بالجزائر

    بيجين U5 أرخص سيارة لعلامة باييك الصينية في الجزائر

    8 مايو 2024 - 17:06

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز