كيفية إكتشاف وطرد الأشخاص المتصلين بشبكة الواي فاي Wifi الخاصة بك

يشكو الكثير من ضعف تدفق الأنترنت في الآونة الأخيرة ، رغم إتصالهم بشبكة الواي فاي wifi بشكل جيد . وفي بعض المرات تحدث تقطعات مما يعتقد البعض ان ذلك مرده لشبكة الاتصال . غير أن الحقيقة غير ذلك فكثرة الإتصال برواتر “المودام ” يكون هو المتسبب الرئيسي.

كما يقول البعض بأن لا أحد في البيت متصل .. نعم صحيح لكن ما سنكتشفه في هذا المقال هو وصول أشخاص آخرين للشبكة دون أن تدرك ذلك .

وفي حلقة اليوم سيتسنى لكم طرد المتطفلين من على الشبكة وحتى اكتشافهم بسهولة رغم كل محاولاتهم .

ضرورة تغيير كلمة مرور Wi-Fi الخاصة بك


الطريقة الأسهل والأكثر أمانًا هي مجرد تغيير كلمة مرور شبكة Wi-Fi على جهاز الرواتر الخاص بك ، وسيؤدي هذا إلى قطع اتصال جميع الأجهزة بالقوة بشبكة Wi-Fi – حتى شبكة Wi-Fi الخاصة بك ، وسيتعين عليك إعادة الاتصال بشبكة Wi-Fi عن طريق إدخال كلمة المرور الجديدة على جميع أجهزتك ، ولن يتمكن أي شخص ليس لديه كلمة مرورك الجديدة من الاتصال ، ولنكن صادقين إذا كان لديك الكثير من الأجهزة فستكون إعادة توصيلها جميعًا أمرًا مؤلمًا ، ولكنها أيضًا الطريقة الحقيقية الوحيدة المضمونة ، وحتى إذا كنت قادرًا على وضع جهاز في القائمة السوداء على جهاز التوجيه الخاص بك حتى لا يتمكن من إعادة الاتصال ، ويمكن لأي شخص لديه كلمة مرور Wi-Fi الاتصال على جهاز جديد ( وحتى إذا لم يتذكروا كلمة المرور فهناك طرق لاستعادة كلمات مرور Wi-Fi المحفوظة على أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل بنظام Windows والأجهزة الأخرى ) .

وللقيام بذلك ستحتاج إلى الوصول إلى إعدادات تكوين جهاز الرواتر – عادةً في واجهة ويب – تسجيل الدخول وتغيير كلمة مرور Wi-Fi ، ويمكنك تغيير اسم شبكة Wi-Fi أثناء وجودك بها أيضًا ، ولدينا دليل للوصول إلى واجهة الويب لجهاز الرواتر الخاص بك ويمكنك أيضًا إجراء بحث على الويب عن اسم جهاز الرواتر الخاص بك ورقم الطراز للعثور على دليل الشركة المصنعة وإرشاداتها الرسمية ، ثم ابحث عن قسم “لاسلكي” Wireless أو “Wi-Fi” في خيارات جهاز الرواتر ، وكل هذا يفترض أنك قمت بتعيين كلمة مرور على جهاز الرواتر الخاص بك! وتأكد من تمكين التشفير الآمن ( WPA2 ) وتعيين عبارة مرور قوية ، وإذا كنت تستضيف شبكة Wi-Fi مفتوحة فسيتمكن أي شخص من الاتصال.

تصفية عنوان MAC Address على جهاز الرواتر الخاص بك.


تحتوي بعض أجهزة الرواتر على ميزات التحكم في الوصول التي يمكنها إدارة الأجهزة المسموح لها بالاتصال ، ولكل جهاز لاسلكي عنوان MAC فريد ، وتتيح لك بعض أجهزة الرواتر وضع قائمة سوداء (حظر) للأجهزة التي لها عنوان MAC معين من الاتصال ، وتتيح لك بعض أجهزة الرواتر تعيين قائمة بيضاء للأجهزة المعتمدة فقط ومنع الأجهزة الأخرى من الاتصال في المستقبل ، ولا تحتوي جميع أجهزة الرواتر حتى على هذا الخيار ، وحتى لو كان بإمكانك استخدامه فهو ليس آمنًا تمامًا ، ويمكن لأي شخص لديه عبارة مرور Wi-Fi تغيير عنوان MAC لجهازه ليطابق العنوان المعتمد ويحل محله على شبكة Wi-Fi ، وحتى لو لم يفعل ذلك أحد فسيتعين عليك إدخال عناوين MAC يدويًا عند توصيل أجهزة جديدة أو سيتمكن المهاجم من الاتصال في أي وقت — لا يبدو ذلك مثاليًا ، ولكل هذه الأسباب نوصي بعدم استخدام تصفية عنوان MAC address filtering.

ولكن إذا كنت ترغب فقط في إيقاف تشغيل الجهاز مؤقتًا – ربما جهاز أطفالك – ولم تكن مهتمًا بتجولهم فقد تكون هذه طريقة جيدة ، وسيتعين عليك البحث في إعدادات جهاز توجيه WI-Fi لمعرفة ما إذا كان يدعم شيئًا كهذا ، وعلى سبيل المثال في بعض أجهزة رواتر Netgear يُسمى هذا “قائمة الوصول إلى البطاقة اللاسلكية” wireless card access list ، وعلى أجهزة رواتر Netgear الأخرى مثل Nighthawk تتحكم ميزة التحكم في الوصول فقط في الوصول إلى الإنترنت – ولا يزال بإمكان الأجهزة المحظورة الاتصال بشبكة Wi-Fi ولكن يتم رفض الوصول إلى الإنترنت ، وتتيح لك أجهزة توجيه Google Wifi “إيقاف مؤقت” pause الوصول إلى الإنترنت للأجهزة ولكن هذا لن يؤدي إلى إيقاف تشغيل شبكة Wi-Fi لديك.

استخدم شبكة الضيف في المقام الأول


إذا كنت تمنح ضيفًا الوصول إلى شبكة Wi-Fi الخاصة بك فيمكنك تسهيل هذه العملية على نفسك من خلال إعداد شبكة Wi-Fi للضيوف على جهاز التوجيه الخاص بك ، وشبكة الضيف Guest Network هي شبكة وصول منفصلة ، وعلى سبيل المثال يمكن أن يكون لديك شبكة “Home Base” وشبكة أخرى تسمى “Home Base – Guest” ، ولن تمنح ضيوفك مطلقًا إمكانية الوصول إلى شبكتك الرئيسية ، وتقدم العديد من أجهزة التوجيه هذه الميزة وتطلق عليها “شبكة الضيف” guest network أو “وصول الضيف” guest access في إعداداتها ، ويمكن أن يكون لشبكة الضيف الخاصة بك كلمة مرور منفصلة تمامًا ، وإذا احتجت إلى تغييرها في أي وقت فيمكنك فقط تغيير كلمة مرور شبكة الضيف دون تغيير كلمة مرور الشبكة الأساسية وإيقاف تشغيل أجهزتك الخاصة.


وغالبًا ما تكون شبكات الضيف “معزولة” isolated عن شبكتك الرئيسية أيضًا ، ولن تتمكن أجهزة الضيف من الوصول إلى مشاركات الملفات على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك أو الموارد الأخرى المتصلة بالشبكة إذا قمت بتمكين “العزل” isolation أو تعطيل “السماح للضيوف بالوصول إلى موارد الشبكة المحلية” allow guests access to local network resources ، أو أيًا كان الخيار الذي يسمى ، ومرة أخرى سيتعين عليك البحث في إعدادات جهاز الرواتر لمعرفة ما إذا كان يحتوي على ميزة “شبكة الضيف” ، ومع ذلك فإن شبكات الضيف أكثر شيوعًا من قوائم التحكم في الوصول.

ما هو Wi-Fi 7؟ ما مدى سرعة ذلك؟


تقنية Wi-Fi 7 هي مواصفات جديدة لأجهزة Wi-Fi قيد العمل حاليًا ، حيث يعتمد على مسودة معيار 802.11be الذي تم نشره في مايو 2021 والذي لم يتم الانتهاء منه أو الموافقة عليه من قبل لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) .

والميزة الأكثر عرضًا لشبكة Wi-Fi 7 هي أنها قد تجعل اتصالات Ethernet السلكية قديمة بالنسبة لفئة معينة من المستخدمين المنزليين والمحترفين ، حيث يمكن لشبكة Wi-Fi 7 أن تدعم نظريًا النطاق الترددي.

الذي يصل إلى 30 جيجابت في الثانية ( جيجابت في الثانية ) لكل نقطة وصول وهو ما يزيد قليلاً عن ثلاثة أضعاف السرعة القصوى التي تبلغ 9.6 جيجابت في الثانية لشبكة Wi-Fi 6 ( المعروفة أيضًا باسم 802.11ax ) .

ويطلق مؤلفو المسودة على هذا “إنتاجية عالية للغاية” أو EHT ، وحاليًا يصل الحد الأقصى لتقنية Ethernet السلكية المتاحة بشكل شائع إلى 10 جيجابت في الثانية (10GBASE-T) على الرغم من أنها غير موجودة أساسًا في الأجهزة الاستهلاكية في الوقت الحالي .

وعلى الرغم من وجود سرعات أعلى (مثل Terabit Ethernet) في إعدادات متخصصة مثل مراكز البيانات فمن المحتمل أن وصولها إلى المنزل أو إعداد الأعمال الصغيرة – إذا حدث ذلك – بعيد المنال ، لذلك بالنسبة للمستخدمين الحاليين لكل من Gigabit و 10 Gigabit Ethernet ، قد يتمكن Wi-Fi 7 من استبدال الحاجة إلى الاتصالات السلكية في ظل الظروف المثلى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.