بنك abc الجزائر يكشف عن قرض شراء سيارة بصيغة “الحلال”

بنك abc الجزائر يكشف عن قرض شراء سيارة بصيغة “الحلال”

أعلن، بنك ABC في الجزائر عن إعتماده الرسمي للصيرفة الإسلامية ، وإطلاق خدمة البراق لشراء سيارة أو مسكن والتي تهدف -بحسبه- لتلبية احتياجات الزبائن بتقديم منتجات متميزة ومبتكرة، تكون مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية بالاستعانة بأفضل الموارد البشرية والتكنولوجية لتحقيق أعلى معايير الكفاءة والمهنية.

وعن تمويل “البراق” لشراء مسكن أو تأجيره ، يلخص ذلك بقيام “البُراق” بناء على طلب ووعد بالاستئجار من الزبون.

من خلال شراء عقار سكني جاهز يتملكُه “البُراق” ملكا ناقلا للضمان ويسجله باسمه، ثم يقوم بتأجيره للزبون بعقد إجارة بأجرة ولفترة معلومتين.

كما تكون ملكية العقار السكني من حق “البُراق” ويكون الانتفاع من حق الزبون المستأجر، وفقا لصيغة الاجارة المنتهية بالتمليك الشرعية.

وفي نهاية فترة الاجارة يتم نقل ملكية العقار السكني بناء على عقد بيع مستقل أو أي صيغة مقبولة شرعا وقانونا تلبي رغبة الزبون.​

وبشأن شراء السيارة ، يقوم “البُراق” بناء على طلب ووعد بالشراء من الزبون، بشراء سيارة مصنعة أو مركبة في الجزائر وتملُكها ملكا ناقلا للضمان، ثم بيعها للزبون بعقد بيع بسعر تكلفتها مع هامش ربح معلوم. ويقوم الزبون بتسديد الثمن على أقساط لفترة معلومة ومتفق عليها وذلك وفقا لصيغة المرابحة الشرعية.

​وأكد بنك ABC ، بأن هيئة الرقابة الشرعية لبنك المؤسسة العربية المصرفية-الجزائر تتشكل من علماء في الشريعة الإسلامية والاقتصاد .

ممن لهم تخصص بالعلوم الشرعية والمعاملات الإسلامية والنظم الاقتصادية والقانونية والمصرفية وفهم كاف للعمليات البنكية.

ويتم تعيين أعضائها من طرف الجمعية العامة لمساهمي البنك باقتراح من مجلس الإدارة.

ونوه البنك ، بأن الآراء والقرارات المعتمدة من طرف الهيئة ملزمة لإدارة البنك وفقا للإطار المرجعي المحدد من طرف الهيئة الشرعية الوطنية للإفتاء للصناعة المالية الإسلامية.

8 أراء حول “بنك abc الجزائر يكشف عن قرض شراء سيارة بصيغة “الحلال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.