التصنيفات
سكن

كيفية التسجيل الإلكتروني في السكن الإجتماعي .. والتنقيط المعتمد

أعلنت، مؤخرا  وزارة الداخلية قائمة الـ 50 ملفا .التي يمكن للمواطن إيداعها بفضل خدمة الشباك عن بعد عبر الموقع الإلكتروني للوزارة عبر الأنترنت.أي التسجيل في السكن الإجتماعي من الملفات التي يُمكن ايداعها إلكترونيا ملف السكن الإجتماعي 2022-2021- عمومي إيجاري أو ما يُعرف بـ ” السوسيال” .
البوابة الإلكترونية : https://prestations.interieur.gov.dz/guichet/LOGIN

يقصد بالسكن العمومي الإيجاري أو ما يُعرف بالسكن الإجتماعي ، السكن المموّل من طرف الدولة أو الجماعات المحلية . والموجه فقط للأشخاص الذين تمّ تصنيفهم حسب مداخيلهم. ضمن الفئات الاجتماعية المعوزة والمحرومة التي لا تملك سكنا أو تقطن في سكنات غير لائقة و /أو لا تتوفر لأدنى شروط النظافة . 

السكن العمومي الإيجاري ( المعروف سابقا بتسمية السكن الاجتماعي)المستفيدون .السكن العمومي الإيجاري هو نمط ممول كليا من طرف الدولة، يوجه لشريحة المواطنين ذوو الدخل أقل من 000 24 دج.

شروط الإستفادة من السكن الإجتماعي والتنقيط المعتمد :

يجب ألا يمتلك مقدم الطلب أو زوجته أي عقار للاستخدام السكني ، ولا يجب أن يمتلك أي قطعة أرض للبناء ، ولا يجب أن يكون قد استفاد من أي إسكان LPL أو LSP أو سكن ريفي أو سكن تم الحصول عليه في إطار الإيجار / البيع.

ويجب ألا يكون قد استفاد من أي مساعدات حكومية لبناء أو شراء المساكن أو لتطوير الإسكان الريفي. يجب أن يكون مقدم الطلب قد أقام لمدة 5 سنوات على الأقل في بلدية محل إقامته المعتاد .كما يجب ألا يتجاوز الدخل الشهري للأسرة 24000 دينار ;يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 21 عامًا في تاريخ تقديم الطلب.

معايير وسلم التنقيط للإستفادة من سكنات السوسيال :


المادة : 34 يمنح السكن العمومي الإيجاري حسب مجموع النقاط التي يتحصل عليها طالب السكن ، بتطبيق سلم التنقيط مع الأخذ بعين الاعتبار المعايير المرتبطة بما يأتي :- مستوى مداخيل طالب السكن وزوجه ،- ظروف السكن ،- الوضعية العائلية والشخصية ،- أقدمية طلب السكن .

المادة : 35 تحدد مستويات المداخيل الشهرية لطالب السكن وزوجه وكذا تنقيطها كالآتي :
– تساوي 12000 دج أو تقل عنها …………………………………………….. 30 نقطة ،- تزيد عن 12000 دج وتساوي 18000 دج أو تقل عنها …………….. 25 نقطة ،- تزيد عن 18000 دج و تساوي 24000 دج أو تقل عنها ………………….. 15 نقطة .

المادة : 36 تحدد وتقيم المعايير المرتبطة بظروف السكن كالآتي :
– طالب سكن يقيم في محل غير مخصص للسكن ) قبو، مرأب ، مركز عبور 50 ….( نقطة .- طالب سكن يقيم في سكن مهدد بالانهيار وصنفته المصالح التقنية المؤهلة على كونه يمثل خطرا على الأمن العمومي :* ملك جماعي ……………………………. 50 نقطة ،* ملك فردي …………………………….. 30 نقطة ،- طالب سكن يقيم عند أقربائه أو عند الغير أو يقطن في سكن مؤجر عند أحد الخواص …….. 25 نقطة ،- طالب سكن يقيم في سكن وظيفي ……………………………………………………………………. 15 نقطة .


ملاحظة : لا يجمع تنقيط هذه العناصر .

المادة : 37 تحدد وتقيم المعايير المرتبطة بالوضعية الشخصية والعائلية لطالب السكن .كما يأتي :(1 الوضعية العائلية :- متزوج ) ة ( ،أرمل ) ة ( ، مطلق) ة ……. ( 10 نقاط ،عن كل شخص معترف به قانونا أنه متكفل به ويقيم معه تحت سقف واحد ……..نقطتان (2)(على أن لا يزيد عددهم عن 4 أشخاص .(- عازب متكفل بأشخاص آخرين ……….. 8 نقاط ،عن كل شخص معترف به قانونا أنه متكفل به ويقيم معه تحت سقف واحد …… نقطتان (2)) على أن لا يزيد عددهم عن 4 أشخاص .(- عازب غير متكفل بأشخاص آخرين …. 8 نقاط ،(2 الوضعية الشخصية :- مجاهد أو من ذوي الحقوق في مفهوم القانون رقم 07 – 99 المؤرخ في 5 أبريل سنة 1999 والمذكور أعلاه ……………………….. 30 نقطة ،- شخص معاق ……………………………… 30 نقطة .

المادة : 38 تحدد أقدمية الطلب المسجل قانونا وتقيّم كما يأتي :– من خمس (5) إلى ثماني (8) سنوات ……………………………………………. 30 نقطة ،- أكثرمن ثماني (8) سنوات وأقل من عشر (10) سنوات أو تساويها ………. 35نقطة ،- أكثر من عشر (10) سنوات وأقل من خمس عشرة (15) سنة أو تساويها…… 40 نقطة ،- أكثر من خمس عشرة (15) سنة …………………………………………………… 50 نقطة .

كيفية التسجيل في السكن الإجتماعي

كشفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية عن طريقة وخطوات ايداع الملفات الكترونيا عبر خاصية الشباك عند بعد ودون الحاجة إلى التنقل.
وفي فيديو نشرته عبر صفحتها الرسمية “فيسبوك” أوضحت الوزارة الخطوات التي يجب اتباعها لايداع الملفات، وهي كالتالي:
1- الدخول إلى موقع وزارة الداخلية الإلكتروني www.interieur.gov.dz
2- اختيار خدمة الشباك عن بعد
3- ملئ البيانات المطلوبة واتباع الخطوات
4- اختيار نوع الملف المراد ايداعه
5- تحميل الوثائق المطلوبة في الملف
6- الضغط على خيار تأكيد الطلب لنقل الوثائق الكترونيا إلى المصالح المعنية

16 تعليق على “كيفية التسجيل الإلكتروني في السكن الإجتماعي .. والتنقيط المعتمد”

انا ام مطلقة بطفلين اودعت ملف سكن إجتماعي في دائرة زرالدة الجزائر مند 2010 ولم احصل على سكن كتبت طعون ولم يتم حتى الرد عليا حاليا عند اقاربي كتبت الى السلطات وإلى والية زرالدة ولم يتم الرد عليا الى يومنا هدا اطلب من السلطات اعطائي سكن إجتماعي

انا امرءة متزوجة ام لولد اطلب من حظرة السطات ان ناخذ تتعليقي هذا بمحور الاهتمام وان استفيد من السكن الاجتماعي الح واطلب منكم لاني محتاجة الى هذا السكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.