30 ديسمبر 2021 - 14:16

بنك BEA يتعمد نظام الصيرفة الإسلامية لمنح القروض والتمويلات

أطلق البنك الخارجي الجزائري الخميس عروض ومنتجات الصيرفة الإسلامية بشكل رسمي. ليلتحق بذلك بالبنوك العمومية الخمسة الأخرى التي تحصّلت على ترخيص بنك الجزائر والمجلس الإسلامي الأعلى.

وهي البنك الوطني الجزائري وبنك التنمية المحلية وبنك الفلاحة والتنمية الريفية والقرض الشعبي الجزائري والصندوق الوطني للتوفير والاحتياط “كناب بنك”.

إضافة إلى 5 بنوك خاصة تحصلت على الاعتماد، شرعت في إطلاق خدماتها بشكل تدريجي. ليتم بذلك تعميم نوافذ مستقلة للخدمات المالية الإسلامية عبر كافة البنوك العمومية قبل نهاية السنة.

أوامر بتوسيع الخدمات والمنتجات

ووفقا لما علمته “الشروق”، يشرف المدير العام للبنك الخارجي الجزائري، لزهر لطرش اليوم على مستوى وكالة البنك بشارع العقيد عميروش بالجزائر العاصمة، على إطلاق خدمات الصيرفة الاسلامية بشكل رسمي، وفقا لما سبق وأن أمر به الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن الذي دعا إلى تعميم الخدمات المالية الإسلامية عبر كافة البنوك العمومية قبل نهاية السنة ومنح تسهيلات للزبائن والمواطنين للاستفادة من هذا النوع من التمويل، والذي يعوّل عليه بقوة لاسترجاع الأموال النائمة في السوق السوداء والتي تلامس 90 مليار دولار وفقا لأرقام كشف عنها من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حيث يقترح البنك الخارجي الجزائري باقة متنوعة من العروض المطابقة للشريعة أمام زبائنه.

البنك الخارجي الجزائري يطلق عروضه رسميا

وبالمقابل، تطرح الهيئة الوطنية للإفتاء للصناعة المالية على مستوى المجلس الإسلامي الأعلى .على طاولة وزير المالية مقترحات لاستحداث بنوك مستقلة للصيرفة الإسلامية، بدل حصرها في مجرد نوافذ على مستوى البنوك الكلاسيكية.حيث تحصي السوق المالية اليوم في الجزائر بنكين خاصين فقط يمارسان التمويل الإسلامي بشكل مستقل، وهما “البركة” و”مصرف السلام”.

ويرتقب الشروع بداية من سنة 2022 في التركيز على العروض الموجهة للمهنيين وقروض الاستثمار في التمويلات الإسلامية. التي يقتصر تمويلها لحد الساعة على التمويل الاستهلاكي للسيارات والتجهيزات الكهرومنزلية والإلكترونية والأثاث. وأيضا التمويل العقاري لسكنات “أل بي بي” التي جابهت صعوبة في التمويل، وبعض برامج الإسكان الخاصة، إضافة إلى الإدخار لتعبئة أكبر حجم من الموارد المالية القابلة للتداول وفق صيغة التمويل الإسلامي.

تيزي وزو الأكثر ادخارا وعزوف عن الخدمات البنكية بالجنوب

وتلقت البنوك العمومية الناشطة في الجزائر أوامر بالسعي إلى فتح أكبر عدد من النوافذ المستقلة للصيرفة الإسلامية.وتلبية طلبات الجمهور الواسعة في هذا النطاق، خاصة وأن أعلى نسبة من العزوف عن البنوك مردها رفض العديد من المواطنين التعامل بالفوائد الربوية، مع العلم أن التقارير الأولية لنتائج الإقبال على الصيرفة الإسلامية تثبت أن مواطني ولاية تيزي وزو الأكثر إقبالا على الخدمات المالية الإسلامية، في حين أنها تلقى عزوفا بولايات الجنوب الجزائري، بسبب عدم اقتناع سكان هذه المناطق بالتعاملات البنكية، وتفضيلهم لاكتناز الأموال في المنزل، وخارج القنوات الرسمية.

المصدر : الشروق

مقالات ذات صلة

  • يسعدنا في موقع خدمة نيوز أن نقدم لكم خدمة مميزة تهدف إلى تسهيل الوصول إلى المعلومات المتعلقة بقروض السكن والسيارات التي توفرها السلطات.

    خدمة نيوز: موقعك الموثوق لمعرفة كل ما يهمك عن قروض السكن والسيارات

    21 فبراير 2024 - 07:54
    وتهدف الحكومة الجزائرية إلى دعم قطاع الفلاحة من خلال تقديم قروض ميسرة للفلاحين، وذلك بهدف تعزيز الإنتاج الزراعي وزيادة الدخل الزراعي.

    شروط و قروض الدعم الفلاحي في الجزائر

    4 ديسمبر 2023 - 19:18
    قرض بنك التنمية المحلية

    قرض استهلاكي بـ 150 مليون من بنك bna ودراسة الملفات في 5 أيام

    24 نوفمبر 2023 - 19:52
    دراجات نارية بالتقسيط في الجزائر بدون فوائد 2024-2023

    دراجات نارية بالتقسيط بدون فوائد في الجزائر

    20 نوفمبر 2023 - 18:56

التعليقات

  1. Adel يناير 3, 2022 الساعة 10:50 ص

    اصحاب الجنوب يتعاملون اكثرهم ب: ccpماشي بالنبك ديرونا حل رجعونا با ccp ندو عليكم

  2. yaalaoui khemissi يناير 4, 2022 الساعة 8:44 م

    نريد شراء مسكن

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز