السيدة الأولى في كوت ديفوار دومينيك نوفيان الحدث، في نهائيات كأس أمم إفريقيا
15 فبراير 2024 - 11:37

السيدة الأولى في كوت ديفوار: قصة امرأة من قسنطينة إلى عرش “الفيلة”

صنعت السيدة الأولى في كوت ديفوار، دومينيك نوفيان، الحدث في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2024 ، التي توج بها منتخب “الفيلة” على حساب نيجيريا.

لا لشيء، إلا لمعرفة من تكون هذه المرأة التي تربعت على عرش إحدى أهم الدول الإفريقية، وكان لها فضل كبير في نجاح “كوت ديفوار” في تنظيم المونديال الإفريقي، بل أنّ هناك من يعتبرها من عوامل نجاح رفاق فرانك كيسيي في التتويج باللقب.

ولدت دومينيك نوفيان في الجزائر وانتهى بها المسار زوجة للرئيس الإيفواري الحالي الحسن واتارا، بعدما أبصرت النور في مدينة قسنطينة، لأبوين فرنسيين سنة 1953.

درست “لقسنطينية”، كما يلقبها البعض، بمدرسة المقراني (كانت تسمى في العهد الاستعماري لاردايون) في حي سيدي مبروك الأسفل بقسنطينة، إلى أن غادرتها غداة استقلال الجزائر وهي ذات التسع سنوات إلى فرنسا، واستقرت بمدينة ستراسبورغ وبعدها تخرجت في جامعة باريس عام 1975 بشهادة في الاقتصاد.

تزوجت نوفيان في المرة الأولى بالبروفيسور جان فلورو الذي انتقل إلى كوت ديفوار قبل وفاته منتصف الثمانينيات، بعد زواج دام 10 سنوات أثمر عن طفلين، وبعدها تعرفت على الحسن واتارا وتزوجت به سنة 1991 بعدما أن أوصلته إلى منصب رئيس الوزراء قبل ذلك بعام، وعكفت على دعمه إلى أن وصل إلى سدة الحكم سنة 2011.

اقتحمت المرأة المولودة في قسنطينة عالم المال والأعمال واهتمت بحماية الأطفال من الاستغلال وتمكين المرأة، كما عُينت سفيرة لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة انتقال فيروس نقص المناعة المكتسبة من الأمهات إلى أطفالهن، كما كانت لها علاقات قوية مع بعض زعماء القارة والرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي.

زارت الجزائر وقامت بجولة سياحية لمعالم مسقط رأسها قسنطينة وجسورها الساحرة بعد أكثر من نصف قرن، وذلك سنة 2016، حيث استرجعت من خلالها ذكريات طفولتها وذرفت دموع الحنين لسنوات قضتها بعاصمة الشرق الجزائري.

تؤمن سيدة كوت ديفوار الأولى، أنّ الرياضة تحل جميع المشاكل، ولهذا ركزت على تنظيم مسابقات لكرة القدم للأطفال بين 7 و15 عامًا على مستوى كوت ديفوار، بهدف مكافحة تشغيل الأطفال.

كما حملت بطولة السيدة الأولى اسمها ونظمت في 50 منطقة عبر البلاد، وحظيت بدعم كبار الشخصيات في المجتمع الرياضي الإيفواري، بما في ذلك النجم “فرانك كيسيي”.

وتولي دومينيك اهتمامًا خاصًا بضمان حصول جميع الفرق المتأهلة إلى نهائيات البطولة على مبالغ مالية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى، كجزء من جهودها في دعم الشباب وتعزيز دور الرياضة في تحقيق التغيير الاجتماعي.

دومينيك واتارا تظهر اهتمامًا كبيرًا بالرياضة وتدرك أهميتها في تحسين حياة الشباب وحل مشاكل المجتمع، من خلال تنظيمها لمسابقات كرة القدم للأطفال في كوت ديفوار، تسعى دومينيك إلى توفير بيئة آمنة ومحفزة للشباب، بالإضافة إلى محاربة ظاهرة تشغيل الأطفال.

كما تعتبر دومينيك أنّ الرياضة لها دور هام في بناء الثقة بالنفس وتعزيز الانضباط والعمل الجماعي بين الأفراد.

وتحرص على توفير الدعم المالي والموارد اللازمة للفرق المشاركة في بطولات الرياضة، مما يساهم في تعزيز الشباب وتطوير مهاراتهم الرياضية والاجتماعية.

حيث تتفهم دومينيك قوة الرياضة كوسيلة للتغيير الإيجابي في المجتمع وتعمل بنشاط على تعزيز دورها في تحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين جودة الحياة للجميع.

مقالات ذات صلة

  • كشفت تقارير صحفية عن توجه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بطلب إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) من أجل تأجيل بطولة كأس أمم إفريقيا 2025 التي فاز بتنظيمها المغرب. وبحسب ذات المصادر، فإن ملاعب المغرب غير جاهزة لاحتضان هذا الحدث، ويتطلب وقتًا إضافيًا يزيد عن سنتين أو أكثر لأن تكون الملاعب جاهزة. وهذا الأمر يضع الكاف في حرج كبير، ويؤكد أن هيئة موتسيبي مختطفة من قبل بعض العصبة الفاسدة من المكتب التنفيذي.

    المغرب يضغط لتأخير موعد كأس أمم إفريقيا 2025

    6 فبراير 2024 - 19:43
    مصطفى غربال الحكم الجزائري

    تعيين الحكم الحزائري مصطفى غربال في نهائي كأس افريقيا 2024

    6 فبراير 2024 - 10:53
    أظهر الحكم الجزائري مصطفى غربال مهارات تحكيمية عالية خلال إدارة مباراة غينيا كوناكري وجمهورية الكونغو الديمقراطية في ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم 2024. وأثبت غربال قدرته على إدارة المباريات الحاسمة بحنكة وهدوء، حيث احتسب ضربة جزاء لصالح غينيا في الشوط الأول بثبات و رزانة. ولم يتردد غربال في اللجوء لتقنية الفيديو "الفار" للتأكد من صحة قراره، مما أكد على دقة احتسابه للضربة. ونال غربال ثناءً واسعًا من قبل المتابعين والخبراء على أدائه المتميز في المباراة، حيث اعتبروه مثالًا للحكم القادر على إدارة المباريات الكبرى بنجاح. ويُعدّ هذا الأداء المُتميز إنجازًا جديدًا للحكم الجزائري مصطفى غربال، ويُؤكد على مكانته كأحد أفضل الحكام في إفريقيا.

    أداء مُتميز للحكم الجزائري مصطفى غربال في ربع نهائي كأس إفريقيا 2024

    3 فبراير 2024 - 08:21

    جنوب افريقيا تطرد المغرب من كأس افريقيا و لقجع في صدمة

    31 يناير 2024 - 08:43

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز