أول دولة تقرر الانسحاب من بريكس - خدمة نيوز
انسحاب دولة من بريكس
4 سبتمبر 2023 - 12:59

أول دولة تقرر الانسحاب من بريكس

قال الصحفي نورالدين ختال ، أن أول دولة ستنسحب من بريكس هي الأرجنتين، على اعتبار أن اليمين المتطرف في طريقه للفوز بالرئاسة، ووعد مرشح اليمين أنه سيسحب بلاده من بركس في حال الفوز.

ونحن في الجزائر أيضا سنتأثر بنتائج انتخابات الرئاسة في الأرجنتين، لأننا سنفقد حليفا على مستوى اللجنة الرابعة للأمم المتحدة (لجنة تصفية الاستعمار)، ذلك أن الجزائر تدعم اللجنة من أجل قضية (الصحراء الغربية).

والأرجنتين تدعمها من أجل جزر (فوكلاندا/مالفيناس)، وفوز اليمين في الأرجنتين سيجعلها أقل تحمسا للجزر المتنازع عليها مع بريطانيا.

كما تحدث ختال في منشور مطول عن تعليقات صاحبت عدم دخول الجزائر منظمة بريكس الاقتصادية .

كما أبدى رأيه بخصوص المنتقدين بالنظر لمواقعهم المعارضة أو حتى المؤيدة لذه القضية .

شرف المحاولة:
الرئيس تبون كان له شرف المحاولة، حتى لا يُقال سنة 2040 أو 2050 لماذا لم يحاول الرئيس الانضمام إلى بريكس سنة 2023، لأن نفس هذا الكلام يقال عن الانضمام إلى المنظمة العالمية للتجارة.

حيث يتساءل البعض “عندما كان الانضمام إلى منظمة العالمية للتجارة مجانًا لماذا لم تَنظم الجزائر؟” والحقيقة أن المخطئ وقتها كان رئيس الدولة ليامين زروال عندما عزل حكومة رضا مالك بتاريخ 1994.04.11.

وعين حكومة مقداد سيفي، هذا التعديل أفقد الوزير المنتدب للتجارة محمد مقراوي – المتواجد وقتها في مراكش – صفة التوقيع يوم 1994.04.15 على انضمام الجزائر إلى اتفاقية مراكش المؤسسة للمنظمة العالمية للتجارة، وفي سنة 2023 هناك أكثر من 1000 سؤال تطرحه المنظمة العالمية لأجل قبول انضمام الجزائر.
لهذا في اعتقادي أن الخطأ لم يكن من الرئيس تبون، بل على العكس نال شرف المحاولة، بل الخطأ كان في التسويق الإعلامي الذي رافق الترويج لطلب الانضمام.

مقالات ذات صلة

  • يوسف بلايلي يُثير الجدل مجدداً: استفزازٌ لاتحاد العاصمة يُهدّد مستقبله!

    يوسف بلايلي يُثير الجدل مجدداً .. استفزازٌ لاتحاد العاصمة

    24 يونيو 2024 - 20:26
    أعلن ، أمس، مغني الراب الجزائري الشهير، محمد عبيدات، المعروف بلقب "Mister AB"، عن استقالته و اعتذاره عن قبول منصب المكلف بالإعلام والناطق الرسمي لمؤسسة مطار الجزائر

    Mister AB يستقيل من منصب ناطق رسمي لمطار الجزائر

    24 يونيو 2024 - 09:38
    سطّر النجم الجزائري يسري بوزوق أداءً استثنائياً في المباراة التي جمعت فريقه الرجاء البيضاوي بنادي نهضة بركان، ضمن الجولة 27 من البطولة المغربية لكرة القدم، حيث قاد فريقه لتحقيق فوزٍ ساحق بثلاثية نظيفة، ليُبدد أحلام نهضة بركان في المشاركة بدوري أبطال إفريقيا الموسم المقبل.

    جزائري يُسجل ثنائية في شباك نهضة بركان وينهي حلمه في لعب كأس افريقيا

    25 مايو 2024 - 15:30
    ملف إبراهيم مازة: هل سينضم إلى محاربي الصحراء

    موهبة الجزائر إبراهيم مازا مطلوب في ليستر سيتي الإنجليزي

    23 مايو 2024 - 11:12

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز