قرض

تراجع كبير في سعر التلفزيون وتوقعات بإنهيار أسعار الأجهزة الكهرومنزلية

تراجع و انخفاض اسعار الاجهزة الكهرومنزلية الجزائر 2022.2023

شهدت السوق تراجع كبير في سعر اجهزة التلفزيون وتوقع متابعون انهيار خلال بداية العام المقبل 2023 في أسعار الأجهزة الكهرومنزلية .

خفض أسعار التلفزيونات بـ 15 بالمائة :

أكد الرئيس المدير العام لكوندور في تصريح سابق ، أن هذه الوحدة الجديدة ستساهم في خفض أسعار التلفزيونات في السوق المحلية بنسبة 15%.

وأوضح المتحدث ذاته، أن هذه الوحدة سترفع نسبة الإدماج في تصنيع أجهزة التلفاز إلى أكثر من 50%، قائلا إن هذا الأمر سيسمح بتخفيف فواتير استيراد مكونات هذه الأجهزة بشكل معتبر، بالإضافة إلى تسهيل عمليات التصدير نحو البلدان الإفريقية.

وأشار بن حمادي إلى أهمية هذه الوحدة والإضافة التي ستشكلها من أجل توسيع حضورها في السوق العربية والإفريقية، كاشفا أن مجمع كوندور متواجد حاليا في 3 دول عربية وهي كل من تونس، ليبيا والأردن.

هذه أسباب الارتفاع الجنوني للأجهزة الكهرومنزلية :

يؤكد عضو من جمعية المنتجين أن أسعار التجهيزات الكهرومنزلية والإلكترونية شهدت ارتفاعا حادا خلال الأشهر الأخيرة بلغ 50 بالمائة مقارنة مع سنة 2018 بالنسبة للتلفاز والثلاجات وتجاوزها بالنسبة لتجهيزات أخرى، بفعل الغلق الذي تشهده هذه الشعبة، والتي تضم اليوم 20 متعاملا بعدما كانت في السابق تلم شمل 49 شركة متخصصة في التركيب والتجميع.


كما أن الضرائب المرتفعة التي يجابهها المنتجون أدت بعدد كبير منهم لوقف النشاط، والنزوح نحو قطاعات أخرى، وأردف المتحدّث: “من إجمالي 20 عضوا في جمعية المنتجين، 10 فقط من يواصلون العمل بشكل مبرمج وجدّي، أما البقية فلا يمكن اعتبارهم منتجين دائمين”.


وكانت أحد أسباب ارتفاع سعر التجهيزات الكهرومنزلية والإلكترونية محلّيا وفق ذات المصدر ارتفاع سعر المادة الأولية في السوق الدولية وارتفاع أسعار الشحن والنقل البحري التي تضاعفت 4 مرات وأكثر، حيث كان سعر نقل حاوية يعادل سابقا 3000 دولار وتجاوز اليوم 12 ألف دولار، فضلا عن نقص الحاويات وانخفاض قيمة الدينار أمام الدولار والأورو.

تسهيلات جديدة للمتعاملين وانهيار مرتقب في الأسعار

يستعد المتعاملون لإعادة بعث نشاط تصنيع وتركيب هذه التجهيزات محليا مع ضريبة جمركية مخفّضة، حيث تعادل هذه الرسوم اليوم 30 بالمائة ويطالب المتعاملون بحصرها عند نسبة 5 بالمائة.

مع منح تسهيلات أكبر للمتعاملين المحليين في القطاع الذين يرفضون دفتر الشروط الحالي، والذي لم يدخل حيز التنفيذ بسبب العراقيل والصعوبات التي تضمنها والمغالطات التي احتواها في احتساب نسبة الإدماج ـ حسب أعضاء الجمعية الوطنية لمنتجي التجهيزات الكهرومنزلية ـ.

 


السابق
قائمة بلماضي المنتخب الوطني تربص شهر نوفمبر
التالي
مشاهدة بث مباشر اليوم مباراة مانشستر سيتي و اشبيلية

اترك تعليقاً