أفارقة الكاف ينتفضون على لقجع .. بعد مداخلة زفزاف - خدمة نيوز
الكاف زفزاف لقجع الصحراء الغربية
10 أغسطس 2022 - 21:21

أفارقة الكاف ينتفضون على لقجع .. بعد مداخلة زفزاف

إتخذ عدد من أعضاء الجمعية العامة للإتحاد الإفريقي لكرة القدم موقفا إيجابيا من مداخلة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم جهيد زفزاف. الذي رفض قطعيا إدخال السياسة بالرياضة بعد التعديلات التي قدمها فوزي لقع في العهدة السابقة وأقصت عدة دول من الإلتحاق بالكاف.

في أول خرجته له أحرج رئيس الفاف جهيد زفزاف المتورطين بسبب ما أسماه بخلط السياسة بالرياضة ومنع بعض الدول الإلتحاق بالكاف تماشا و التشريعات المنظمة للعبة .

المؤتمر 44 للإتحاد الإفريقي لكرة القدم

اعترض رئيس “الفاف”، جهيد زفيزف، خلال مشاركته في المؤتمر 44 للإتحاد الإفريقي لكرة القدم بتنزانيا. على التعديلات التي مست النظام الأساسي لـ “الكاف”. خلال الجمعية العمومية الثالثة والأربعين، التي جرت العام الماضي في العاصمة المغربية الرباط.


وسجل زفيزف نقطة من ذهب في أول مهمة خارجية له رئيسا لـ “الفاف”. على هامش أشغال المؤتمر 44 للإتحاد الإفريقي. الذي احتضنه مدينة “أروشا” حين أثار موقف الجزائر الديبلوماسي من قصر انضمام بعض الدول إلى الإتحاد الإفريقي. وهو ما اعتبره تدخلا سياسيا في الشأن الرياضي.

الجزائر تطلب تعديل قوانين الكاف


وطلب رئيس “الفاف” الكلمة أمام أنظار جميع ممثلي الاتحادات القارية، للحديث عن التعديل الذي صادق عليه الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

ومس الفصل الرابع من النظام الأساسي لـ “الكاف”، خلال الجمعية العمومية التي نظمها يوم 12 مارس الماضي، والتي شهدت انتخاب “باتريس موتسيبي” رئيسا جديدا لـ “الكاف”.

إقصاء غير مبرر للدول الراغبة في الإلتحاق بالكاف


وقبل أن يطرأ التعديل على المادة 4 من النظام الأساسي للإتحاد الإفريقي، كانت تنص “على أن “الكاف” مفتوح لجميع الطلبات المقدمة من الإتحادات الوطنية الإفريقية كممثلين رسميين يديرون كرة القدم في بلدانهم”.


لكن بعد المصادقة، أصبح لا يمكن لدولة غير عضو في الأمم المتحدة الجلوس في هيئة دولية ذات طبيعة ثقافية أو رياضية أو غيرها.

وهو ما تسبب في حظر عضوية بعض الدول على غرار جمهورية الصحراء العربية الصحراوية الديمقراطية وصومالاند.


واعتبر زفيزف على هامش تدخله، أن إلغاء حق الدول غير الأعضاء في الانضمام إلى الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، يتعارض مع لوائح “الكاف” و”الفيفا”.

داعيا ذات المتحدث إلى الغاء التصويت على المادة الرابعة أو إجراء تعديل جزئي تماشيا مع رغبة بلد عضو “الكاف”(الجزائر).

موتسيبي يثمن موقف الجزائر ويوجه ضربة للمغرب

لم يفوت رئيس الاتحادية الإفريقية لكرة القدم باتريس موتسيبي، فرصة الرد على ما أثاره رئيس الاتحاد الجزائري للعبة عبد الوهاب جهيد زفيزف، بشأن قضية القانون الذي استحدث خصيصا “لإقصاء” الصحراء الغربية من الهيئة القارية.

وثمن باتريس موتسيبي رئيس الاتحادية الإفريقية لكرة القدم، مداخلة رئيس “فاف” عبد الوهاب جهيد زفيزف، خلال كلمته في أشغال الجمعية العامة العادية الـ44 لهيئة “كاف”، التي عقدت صبيحة يوم أمس الأربعاء بدولة تنزانيا.

وقال رجل الأعمال الجنوب إفريقي، إن ما أثاره رئيس “فاف” زفيزف، سيُدون في أجندة الهيئة الكروية القارية لكرة القدم، من أجل معالجته في المستقبل القريب.

وحمّل الرئيس موتسيبي سلفه الملغاشي أحمد أحمد ومكتبه التنفيذي، مسؤولية استحداث مادة تعيق انضمام دولة الصحراء الغربية للاتحاد الإفريقي للعبة.

وفسرت وسائل إعلام عدة، أن تحميل موتسيبي المسؤولية لأحمد أحمد ومكتبه التنفيذي وقتها، هو ضربة موجعة للمغربي فوزي لقجع العقل المدبر لحرمان دولة الصحراء الغربية من عضوية “كاف”.

مقالات ذات صلة

  • “كاف ” يكشف موعد إجراء قرعة تصفيات بطولة أمم إفريقيا 2025

    13 يونيو 2024 - 16:17
    يشير تقرير نشرته صحيفة "توتو سبورت" الإيطالية إلى أن الدولي الجزائري حسام عوار، لاعب وسط نادي روما الإيطالي، قد يخوض تجربة جديدة في الموسم القادم.

    حسب صحيفة الـ [ Tutto Sport ] : حسام عوار على أعتاب مغادرة روما

    12 يونيو 2024 - 16:28
    محمد مداني

    مداني يُوجه وعدا للجماهير الجزائرية

    11 يونيو 2024 - 18:57

    صادي: “هناك من يستغل المنتخب لتصفية حساباته… مبروك علينا النقاط الثلاث!”

    11 يونيو 2024 - 17:03

التعليقات

  1. عادل أغسطس 11, 2022 الساعة 9:34 ص

    شكرا لك زفزاف فضحتهم

  2. محمد كنان أغسطس 12, 2022 الساعة 2:46 م

    علما أنها تتوفر على منتخب لكرة القدم واعترف بها دولة دائمة العضوية في الامم المتحدة؟!!

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز