2 يونيو 2022 - 12:44

وزير الصناعة : إقامة مصانع عالمية للسيارات في الجزائر

أكد وزير الصناعة أحمد زغدار في حوار مع موقع الجزائر الآن  أن  مفاوضات إقامة مصانع عالمية للسيارات في الجزائر تسير في الطريق الصحيح.

  

وقد تم التشاور مع عدة مصنعين عالميين المهتمين بالاستثمار في الجزائر في مجال تصنيع السيارات، حيث تعمل الوزارة على تأطير هذا النشاط مما يسمح باختيار أفضل العروض، بطريقة شفافة وحيادية، التي من شأنها خدمة مصالح اقتصادنا من جهة، وحماية مصالح المستثمر من جهة أخرى.

وأضاف الوزير “من المعلوم أن سوق المركبات المحلية قد شهد عدة اضطرابات منذ ما يفوق الثلاث سنوات، أين انقطع التزويد بهذه السلعة منذ سنة 2019، ما خلق ندرة في توفرها، وذلك راجع إلى عدة أسباب معروفة.

كما أن حجم السوق الوطنية للمركبات يجعل منه محط أنظار المصنعين الدوليين من أجل تسويق مركباتهم، فمن الضروري استغلال هذا الاهتمام بالسوق الوطنية من أجل إقامة صناعة محلية كمقابل لتسويق هذه المركبات”.

وقال زغدار “صحيح أنه قد تم تبني استراتيجية من أجل النهوض بهذه الصناعة، والتي كانت تقوم على الانطلاق في التركيب المحلي كبداية على أن ترفع نسبة الإدماج في المدى المتوسط قبل التوجه نحو التصنيع الحقيقي في المدى الطويل.

لكن هذه الطريقة لم تكن ناجعة كون التركيب يستلزم مبالغ طائلة من العملة الصعبة لاستيراد الأجزاء التركيبية، خاصة أن ذلك تزامن مع تهاوي أسعار المحروقات التي تمثل أهم مصدر للعملة الصعبة لبلادنا، كما أن تهافت كل وكلاء المركبات السابقين على هذا النشاط جعل الاستمرار فيه غير ممكن ولا تتحمله الخزينة العمومية”.

ولفت الرجل الأول على قطاع الصناعة “بعد أن أثبتت تجربة تركيب السيارات عدم نجاعتها، وأمام سوق يحظى باهتمام كبار مصنعي المركبات، فإن الفرصة متاحة من أجل الدفع بصناعة المركبات محليا مقابل الحصول على السوق المحلية، فالشرط الرئيسي هو الاستثمار الفعلي في هذه الشعبة الصناعية وإدماج المصانع المقامة في الجزائر في شبكات المصانع الدولية المقامة من قبل هؤلاء المصنعين.

مقالات ذات صلة

  • شيري تُعلن عن بيع سيارات 2024 بالتقسيط في الجزائر

    19 مارس 2024 - 05:25
    سيارات بايك 150 مليون

    باييك الجزائرية: سيارات بأسعار 150 مليون سنتيم وضمان يصل إلى 10 سنوات

    18 مارس 2024 - 20:50
    فيات الجزائر تطرح عروضًا لشراء سياراتها بالتقسيط ابتداءً من 900 دج لليوم

    سيارات فيات بـ 900 دج لليوم بالتقسيط

    17 مارس 2024 - 11:26
    اسعار سيارات بايك الجزائر

    جديد أسعار سيارات بايك الجزائر بعد التخفيضات

    16 مارس 2024 - 21:01

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز