توقيت و برنامج مباريات المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم - خدمة نيوز
1 يوليو 2023 - 08:32

توقيت و برنامج مباريات المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم

نستعرض معكم في هذا المقال برنامج مباريات المنتخب الوطني الجزائري في تصفيات كأس العالم 2026 بعد أن تم وضعه في التصنيف الأول .

تعرّف المنتخب الوطني الجزائري لِكرة القدم إلى حدّ ما، على مُنافسيه في تصفيات كأس العالم 2026.

وتُجرى تصفيات المونديال في المنطقة الإفريقية انطلاقا من نوفمبر المقبل، وقبل ذلك في الـ 13 من جويلية القادم، تُسحب القرعة على هامش انعقاد الجمعية العامّة العادية لـ “الكاف” بِمدينة أبيدجان الإيفوارية. بينما تُقام النّهائيات بِأمريكا والمكسيك وكندا (تنظيم ثلاثي)، ما بين الـ 11 من جوان والـ 19 من جويلية 2026.

وإذا كان الاتحاد الإفريقي لِكرة القدم لم يُصدر بعد بيانا بِشأن نمط سحب القرعة، وتحديدا مستويات المنتخبات. إلّا أن المُعطيات المُتاحة والمُتداولة، تقول إن هيئة الرّئيس باتريس موتسيبي ستلجأ إلى معيار آخر تصنيف لـ “الفيفا”، الذي صدر صباح الخميس.

واستنادا إلى هذا التصنيف، فإن أمر تصفيات كأس العالم 2026، سيكون على النّحو التالي:

تصنيف المنتخبات في قرعة الكاف

المستوى الأوّل: الجزائر، وتونس، ومصر، والسنيغال، ونيجيريا، والمغرب، ومالي، وكوت ديفوار، والكاميرون.

المستوى الثاني: بوركينا فاسو، وغانا، وجنوب إفريقيا، وجزر الرأس الأخضر، والكونغو الديموقراطية، وغينيا كوناكري، وزامبيا، والغابون، وغينيا الإستوائية.

المستوى الثالث: أوغندا، والبنين، وموريتانيا، وكينيا، والكونغو برازافيل، ومدغشقر، وغينيا بيساو، وأنغولا، وناميبيا.

المستوى الرّابع: الموزمبيق، وغامبيا، وسيراليون، والطوغو، وتنزانيا، وزيمبابوي، وجمهورية إفريقيا الوسطى، ومالاوي، وليبيا.

المستوى الخامس: والنيجر، وجزر القمر، والسودان، ورواندا، والبورندي، وإثيوبيا، وإسواتيني (سوازيلاندا سابقا)، وبوتسوانا، وليبيريا.

المستوى السّادس: اللوزوطو، وجنوب السودان، وجزر موريس، والتشاد، وساوتومي وبرانسيب، وجيبوتي، والسيشل، وإريتيريا، والصومال.

الجزائر تتصدر مجموعتها في التصفيات

وتُوزّع المنتخبات الـ 54 على 9 مجموعات تضمّ كلّ واحدة 6 فرق مناصفة، على أن تتصدّر الجزائر أحد الأفواج.

ويعني هذا أن المنتخب الوطني الجزائري لن يُواجه فرق المستوى الأوّل، وبِالمقابل يضمّ فوجه 5 منتخبات تنتمي إلى مستويات مُتباينة، تبدأ من الثاني وتنتهي بِالسّادس.

وبعد 10 جولات، يتأهّل رائد كلّ مجموعة (9 منتخبات في المجموع) لِمونديال أمريكا والمكسيك وكندا. وتستفيد 4 منتخبات تنال أفضل رتبة ثانية، من امتياز خوض دورة أولى مُصغّرة مُشكّلة من نصف نهائي ونهائي، والفائز في الأخير يحجز مقعدا لِدورة ثانية مُصغّرة وأخيرة، يخوض غمارها مع 5 فرق تنتمي إلى مناطق آسيا وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية و”الكونككاف” (تُشارك بِمنتخبَين)، مع حذف المُنظّمين لِاسم أوروبا.

وتُجرى الدورة التصفوية الأخيرة بِملاعب أمريكا أو المكسيك أو كندا، وحينها تُقام مقابلتان بين المنتخبات الأربعة الأدنى ترتيبا في تصنيف “الفيفا”، ويمرّ بعدها فائزان إلى مواجهة المنتخبَين الأفضل ترتيبا في تصنيف “الفيفا”. وتنتهي هذه المرحلة بِحجز آخر فريقَين لِتذكرتَيهما المونديالية.

تواريخ التصفيات المؤهلة الى كأس العالم 2026

دور المجموعات:

الجولتان الأولى والثانية: ما بين الـ 13 والـ 21 من نوفمبر 2023.

الجولتان الثالثة والرابعة: ما بين الـ 3 والـ 11 من جوان 2024.

الجولتان الخامسة والسادسة: الـ 17 والـ 25 من مارس 2025.

الجولتان السابعة والثامنة: الفاتح والـ 9 من سبتمبر 2025.

الجولتان التاسعة والعاشرة: الـ 6 والـ 14 من أكتوبر 2025.

الدورة التصفوية قبل الختامية:

نوفمبر 2025.

الدورة التصفوية الأخيرة:

مارس 2026.

مقالات ذات صلة

  • قرر فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب الجزائر، إجراء تعديل مهم قبل المعسكر المقبل الذي يسبق مواجهتي غينيا وأوغندا. ويلاقي محاربو الصحراء كل من غينيا وأوغندا في إطار الجولتين الثالثة والرابعة على التوالي من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك. ويحتل "الخضر" صدارة مجموعتهم برصيد 6 نقاط من فوزين على حساب الصومال وموزمبيق، ويسعون لتأكيد الريادة ووضع قدم في المونديال من خلال حصد العلامة الكاملة خلال فترة التوقف الدولية لشهر يونيو/ حزيران القادم. وكشف مصدر موثوق لـ"العين الرياضية"، عن اتخاذ بيتكوفيتش قرارا بتقديم موعد المعسكر القادم لمنتخب الجزائر، بعدما كان مُقررا في الثالث من شهر يونيو القادم. وأعلم بيتكوفيتش عناصره بضرورة التواجد بمركز سيدي موسى بالعاصمة الجزائر، في الأسبوع الأخير من شهر مايو/ أيار الجاري، في خطوة تؤكد رغبته في التجهيز للمباريات المقبلة مبكرا. وجاء القرار السالف ذكره من بيتكوفيتش، من أجل الاستفادة من أيام عمل إضافية مع تشكيلة منتخب الجزائر، على أمل وضع لمسته عليها في قادم المواعيد. ويُشدّد التقني السويسري على ضرورة تحسين طريقة اللعب الجماعي للمنتخب الجزائري، ومعالجة الأخطاء التي ظهرت خلال فترة التوقف الدولية لشهر مارس/ آذار الماضي، خاصة ما يتعلق بخط الدفاع. وتترقب الجماهير الجزائرية الإعلان عن القائمة الرسمية التي اختارها بيتكوفيتش للمعسكر القادم قريبا، والتي ستشهد بعض المفاجآت، أبرزها أول ظهور للاعب الوداد البيضاوي زكرياء دراوي.

    بيتكوفيتش يتخذ قرار جريئ قبل مبارتي غينيا و أوغندا

    18 مايو 2024 - 18:26
    *أثار لاعب كرة القدم الجزائري الشاب، أمين شياخة، الجدل حول إمكانية انضمامه إلى صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل القريب.* *نشر شياخة، البالغ من العمر 18 عامًا، صورة على منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" وهو يدعو الله، وقد لفّها العلم الجزائري، ممّا دفع العديد من المتابعين إلى تفسير ذلك على أنه إشارة إلى رغبته في تمثيل "الخضر".* *ولد شياخة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن عام 2006، من أسرة جزائرية مهاجرة، ويلعب حاليًا كمهاجم في صفوف منتخب الدانمارك لفئة أقل من 18 عامًا، ونادي كوبنهاغن لفئة أقل من 19 عامًا.* *يُقدم شياخة أداءً مميزًا مع نادي كوبنهاغن، حيث شارك في 24 مباراة خلال الموسم الحالي، وسجل 15 هدفًا وقدم 3 تمريرات حاسمة.* *تُظهر مهارات شياخة وموهبته الكروية أنه لاعب واعد يُمكن أن يُعزّز صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل.* *ولكن، لم يصدر أي تصريح رسمي من شياخة أو من الاتحاد الجزائري لكرة القدم حول رغبته في الانضمام إلى "الخضر".* *يُشار إلى أن شياخة يملك الجنسية الجزائرية والدنماركية، ممّا يمنحه حرية الاختيار بين اللعب لأي من المنتخبين.* *يبقى ترقب قرار شياخة بخصوص مستقبله الدولي، فهل سيختار تمثيل بلده الأصلي الجزائر أم سيستمر مع منتخب الدانمارك؟

    هداف دوري أبطال أوروبا جديد المنتخب الوطني في تربص جوان

    18 مايو 2024 - 11:42
    ملاعب الجزائر الكاف

    الكاف تعتمد رسميا 5 ملاعب جزائرية في التصفيات

    17 مايو 2024 - 20:00
    عينت لجنة التحكيم في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) الحكم الغابوني بيير غيسلان أتشو لإدارة مباراة الجزائر وغينيا، لحساب الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2026، المقررة في 6 يونيو المقبل بملعب نيلسون مانديلا في العاصمة الجزائرية.

    الفيفا تُوقف الحكم الظالم وتُعين طاقم تحكيم جديد للجزائر

    17 مايو 2024 - 14:50

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز