تعرف على خطوات تخفيض فاتورة الكهرباء بطريقة قانونية

يلجأ البعض لاستخدام طرق غير شرعية لتخفيض فاتورة الكهرباء و الغاز رغم ان ذلك محرم شرعا وممنوع قانونا . فيما أن الطرق المتاحة بتخفيض الفواتير وفق ما يقتضيه القانون متاح .

هل تعلمون أن سلطة ضبط الكهرباء و الغاز قد أقرت العديد من التعريفات منذ سنوات لصالح المواطنين و تستطيعون اختيار التعريفة التي تناسب إستهلاككم و ميزانيتكم المالية في الثلاثي (ثلاث أشهر ) ؟؟

هل تعلمون أن شركة سونلغاز تضعكم في تعريفة تلقائيا قد لا تناسب استهلاككم و ميزانيتكم المالية ؟؟

و هل تعلمون أنه من حقكم القانوني إمضاء عقد تموين مع شركة سونلغاز تختارون على أساسه التعريفة التي تلائم إستهلاككم ؟؟

الذي يجب أن تعرفوه هو أن معظم زبائن شركة سونلغاز قد تم وضعهم في التعريفة التصاعدية و المتعارف عليها من أربع اشطار متى تجاوزت كمية الإستهلاك 125 كيلواط ساعي يصبح ثمن الكيلواط مابين 4.17 دج إلى 4.81 دج إلى 5.47 دينار جزائري و هو المبلغ الذي يرفع ثمن الفاتورة لأسعار خيالية.

في هذه التعريفة لا يستفيد المستهلك إلا من 125 كيلواط بالسعر التنافسي المعتمد في التعريفات الأخرى و هو مبلغ 1.77 دج

الذي لم تخبركم به شركة سونلغاز هو أنه لديكم الحق في تعريفات غير تصاعدية (المعتمدة من طرف لجنة الضبط للكهرباء و الغاز التابعة لوزارة الطاقة والمناجم)، و بأسعار ثابتة و دون أشطار من بين هذه التعريفات :

التعريفة الأولى ذروة و خارج الذروة .

تعريفة ذروة و خارج الذروة مبنية على سعرين للكيلواط ساعة ، مختلفين يتم استعماله أوقات الذروة و هي ما بين الخامسة مساءا إلى الساعة التاسعة مساءا و سعر أخر خارج أوقات الذروة و هو ما بين التاسعة مساءا إلى غاية الخامسة مساءا من نهار الغد.

الأسعار المعتمدة في هذه التعريفة هي 1.78 دج للكيلوات ساعة خارج أوقات الذروة أي ما بين التاسعة مساءا و الخامسة مساءا من نهار الغد و 8.11 دج ما بين أوقات الذروة أي الخامسة مساءا إلى الساعة التاسعة ليلا .

لو تستعملون هذه التعريفة لكم الحق في استعمال ما تشاؤون من طاقة كهربائية ما بين التاسعة ليلا إلى غاية الخامسة مساءا من نهار الغد أي 20 ساعة كاملة في اليوم بمبلغ 1.78 دج فقط و دون أشطار (أي السعر يمثل امتياز ثاني في الحفاظ على رفاهيتك ) فقط يجب أن ننقص و نرشد من استهلاك الطاقة ما بين الخامسة مساءا إلى غاية التاسعة ليلا (أربع ساعات ترشيد لإستهلاك الطاقة) .

من يتحول إلى هذه التعريفة مع الإنقاص من استهلاك الطاقة في ساعات الذروة ستتقلص فاتورته الكهربائية إلى أقل من 70 من المائة التي يدفعها حاليا و يستطيع استغلال هذه التعريفة خصوصا إخواننا في الجنوب باستعمالهم المكيفات الهوائية في اوقات الحر الشديد بالنهار و المهنيين الذين يستعملون الطاقة في محالاتهم في النهار مثل الخبازين وصانعي الحلويات و اللحامين و غيرهم……، ستنخفض فاتورتهم الكهربائية لو استغلوا هذه التعريفة التي توفر سعر”خارج الذروة” بنسبة 307.69 % اقل مقارنة بسعر الشطر الرابع من التعريفة التصاعدية.

التعريفة الثانية هي تعريفة “الليل و النهار”.

تعريفة ليل نهار مبنية على سعرين للكيلوات ساعة مختلفين يتم استعماله أوقات الليل و هي ما بين العاشرة ونصف ليلا الى غاية السادسة صباحا، و سعر أخر و هو النهار ما بين الساعة السادسة صباحا إلي غاية العاشرة والنصف ليلا.

الأسعار المعتمدة في هذه التعريفة هي 1.20 دج للكيلوات ساعة في ساعات الليل أي ما بين العاشرة ونصف ليلا إلى غاية السادسة صباحا و 4.87 دج للكيلوات ساعة في ساعات النهار ما بين الساعة السادسة صباحا إلي غاية العاشرة والنصف ليلا .

لو تستعملون هذه التعريفة يجب تحويل كل طالباتكم الطاقوية إلى ساعات الليل ما بين العاشرة ونصف ليلا إلى غاية السادسة صباحا أي 7 ساعات و نصف في الليل بمبلغ 1.205 دج فقط و دون أشطار ، فقط يجب أن ترشد استهلاكك في ساعات النهار ما بين السادسة صباحا إلي غاية العاشرة والنصف ليلا لتفادي السعر المرتفع المقدر ب 4.870 دج للكيلوات ساعة.

من يتحول إلى هذه التعريفة مع الالتزام بترشيد و الإنقاص من استهلاك الطاقة في ساعات النهار ستتقلص فاتورته الكهربائية إلى أقل من 80% التي يدفعها حاليا و يستطيع استغلال هذه التعريفة خصوصا المهنيين الذين لا يستطيعون تفادي الاستهلاك الطاقة الكهربائية أثناء أوقات الذروة ،مثل الغرف الباردة، المساجد ،اللوحات الاشهارية و محطات البنزين وغيرهم …. وهذه التعريفة توفر للمستهلك سعر ثابت للطاقة في ساعات النهار و مهما تعدي 1000 كيلوات ساعة سيتفادى سقف السعر التصاعدي و احتساب الكيلوات ساعة ب 4.870 دج بدلا من 5.480 دج و أما في ساعات الليل التعريفة توفر للمستهلك امتيازات جد هائلة متمثلة بسعر 1.250 دج اقل من السعر المدعم في الشطر الأول للتعريفة التصاعدية المقدر ب 1.779 دج و يمثل نسبة 454.77 % اقل مقارنة بسعر الشطر الرابع من التعريفة التصاعدية أي 5.480 دج

التعريفة الثالثة و هي التعريفة الثلاثية “الليل –الذروة والكاملة”.

و تعتمد هذه التعريفة على ثلاث أوقات و هي الليل و النهار و ساعات الذروة ، تعتمد على أسعار تنافسية بالليل و النهار بحيث في الليل يقدر سعر الكيلوات الساعة ب 1.250 دج فقط و بالنهار 2.165 دج أما ساعات الذروة فالسعر هو 8.115 دج .

موجهة هذه التعريفة للحرفيين وكل مستعملي الأفران الكهربائية التي تستهلك حجم كبيرة من الطاقة و الذي يتجاوز 10000 كيلوات ساعة في الثلاثي باعتمادهم هذه التعريفة وتحويل كل الاستهلاك ما بين الساعة العاشرة و النصف ليلا إلى غاية الساعة السادسة صباحا و تفادي الاستهلاك في الأوقات الذروة ما بين الساعة الخامسة مساء الى غاية الساعة التاسعة ليلا ستنخفض فاتورتهم الكهربائية بمبلغ كبير لو قورن بالمبلغ المدفوع حاليا وفقا للتعريفة التصاعدية.

الآن بعد معرفة التعريفات يمكنكم معرفة التعريفة التي تلائمكم فكيف نقوم بتغيير التعريفة ؟؟

الطريقة سهلة جدا تتوجه بطلب كتابي مصحوب بصورة طبق الأصل من فاتورتك الكهربائية مباشرة او عن طريق البريد لمديرية توزيع الكهرباء المذكورة عنوانها في الفاتورة ،و لا تنسى التأشير بالاستلام من طرف المديرية في الطريقة المباشرة أو الإحتفاظ بوصل استلام البريد المضمون ، و نلفت انتباه إخواننا المواطنين على بعض المعلومات هامة ومفيدة:

– إن عملية التغيير في التعريفة الكهربائية تعتبر تغيير في العقد الاشتراك مع شركة التوزيع للكهرباء و هي خدمة مجانية وفقا لقائمة الأسعار المعمول بيها في سونلغاز، و أي عرض من الاقتباس للدفع ثمن تغيير التعريفة من طرف الوكالة التجارية أو المديرية تعتبر نصب واحتيال و محاولة سرقة.

ما هي إجراءات التي تقوم بها في حال رفض تغيير التعريفة من طرف المديرية المختصة إقليميا ؟؟

– إذا لم يتم تغيير عدادك الكهربائي وفقا للتعريفة التي تطلبها في مدة أقصاها 15 يوم من تاريخ إيداع الطلب، لك الحق في إرجاع كل فاتورة الكهرباء مرسلة اليك بعد الطلب و تقديم دعوى قضائية أمام القسم التجاري لإلزام مديرية سونلغاز المختصة إقليميا بتغيير التعريفة و التعويض عن الضرر الملحق بك ، كما يمكنكم تقديم شكوى أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا بتهمة النصب و الإحتيال و الإختيار التعسفي لتعريفة غير مجدية للزبون و عدم تحرير عقد تموين وفقا للإجراءات التجارية الملزمة.

كما يمكنكم مراسلة مفتشية قمع الغش التابعة لمديرية التجارة المختصة إقليميا لكي تتدخل و بإخطار سلطة ضبط الكهرباء و الغاز بعدم تقيد شركة سونلغاز ببنود العمل التجاري و الغش في عملية إختيار التعريفة.

يمكنكم أيضا مراسلة لجنة ضبط الكهرباء و الغاز لمطالبتها بالقيام بدورها الرقابي على شركة سونلغاز التي ترفض اعتماد التعريفات .

عنوان لجنة ضبط الكهرباء و الغاز

لجنة الضبط للكهرباء و الغاز

عمارة وزارة الطاقة و المناجم

16035 الجزائر العاصمة.

في الأخير نفضل الاعتماد على محامي في تقديم دعوى قضائية و الشكوى و مراسلة مديرية قمع الغش و نصح محاميكم للإطلاع على صفحة النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء و الغاز بالفايسبوك لتحميل القوانين الخاصة بالتعريفات و للمساعدة القانونية.

نصيحة النقابة المستقلة لعمال الكهرباء و الغاز للمواطن البسيط و أصحاب المهن التجارية أو الحرفية .

في الأخير النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء و الغاز تنصح المواطن و العامل الجزائري الذي يتعدى إستهلاكه 800 كيلواط في الثلاثي بتغيير تعريفتكم إلى تعريفة ذروة و خارج الذروة ، باعتمادكم هذه التعريفة مع تقليص إستخدام الكهرباء إلا في الضروريات، ساعات الذروة ستنخفض فاتورتكم الكهربائية بشكل كبير جدا مع إمكانية إستغلالكم للكهرباء في رفاهيتكم بالشكل الذي تريدون خارج أوقات الذروة.

نصيحتنا لإخواننا بالجنوب

إخواننا في الجنوب ، تستطيعون إستغلال تعريفة ذروة و خارج الذروة وإستغلال الكهرباء الذي هو ضروري جدا خصوصا في فصل الصيف مع إطفاء المكيفات ساعات الذروة ما بين 17.00 و 21.00 ليلا ، هذا سيجعلكم تدفعون فاتورة كهربائية لن تتجاوز قيمتها 5000.00 دج في الثلاثي كأقصى حد مع التمتع باستعمال الكهرباء بالقدر الذي تريدون خارج أوقات الذروة .

كل من لا يتجاوز إستهلاكه الثلاثي 800 كيلواط لا يغير التعريفة

من جهة أخرى فكل مواطن لا يتعدى استهلاكه 800 كيلواط ساعي في الثلاثي ننصحه بالبقاء في نفس تعريفته الحالية و هي التعريفة التصاعدية لعدم جدوى التعريفات الأخرى في وضعه الإستهلاكي.

المعلومات الواردة في المقال مستقاة من صفحة النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء و الغاز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.