تجنيد الطلبة الضباط العاملين على أساس الشهادة الجامعية2022

كشف ، وزارة الدفاع الوطني عن شروط تجنيد الطلبة الضباط العاملين على أساس الشهادة الجامعية2022 وحاملي شهادة البكالوريا 2022.

تضمن دليل التجنيد 2022 pdf شروحات واسعة حول كيفيات الانتساب لمصالح وزارة الدفاع الوطني. وكذا شروط التجنيد للطلبة الضباط العاملين على أساس الشهادة الجامعية .

التجنيد في القوات البرية 2022

فبالنسبة للقوات البرية التجنيد مفتوح للحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل 12 في شعب علوم تجريبية، رياضيات، وتقني رياضي (هندسة ميكانيكية، هندسة مدنية، هندسة كهربائية، هندسة الطرائق)، وتدوم مدة التكوين 5 سنوات، سنة واحدة للتكوين القاعدي المشترك بأكاديمية شرشال، و3 سنوات تكوين جامعي تُتوج بالحصول على شهادة ليسانس أكاديمية ميكانيك طاقوية، أو إلكترونيك، أو إعلام آلي، بأكاديمية شرشال، وسنة تطبيقية بإحدى المدارس العليا أو التطبيقية.

القوات الجوية :

كما أن التجنيد متاح في القوات الجوية للحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل 12 في شعب علوم تجريبية، رياضيات، وتقني رياضي (هندسة ميكانيكية، هندسة مدنية، هندسة كهربائية)، مع الأخذ بعين الاعتبار النقاط المحصل عليها في الرياضيات، الفيزياء، الفرنسية، الإنجليزية، وامتحان التربية البدنية.

ومدة التكوين 5 سنوات، تُتوج بشهادة ليسانس مهنية “طيار”، أو ليسانس أكاديمية في “عمليات وملاحة جوية”، أو ليسانس أكاديمية “أرصاد جوية للطيران”، إضافة إلى ليسانس مهنية في “أمن الطيران”، أو ليسانس أكاديمية “علم الطيران”، ليسانس أكاديمية في “ميكانيك وطاقويات”.

القوات البحرية

وفي القوات البحرية، التجنيد مفتوح للحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل لا يقل عن 12 في نفس الشعب السابقة، وتدوم مدة التكوين 5 سنوات، منها سنة للتكوين القاعدي بتامنفوست، و3 سنوات للحصول على تكوين جامعي يتوج بالحصول على شهادة ليسانس أكاديمية في تخصصات علوم الملاحة البحرية، اتصالات، ميكانيك بحرية، محافظة بحرية، تسيير وإدارة الشؤون البحرية، وسنة تطبيقية على متن الباخرة المدرسة الصومام، أو السفينة الشراعية الملاح، أو المدرسة التطبيقية لجند البحرية بجيجل، أو المدرسة التطبيقية للغواصين بوهران.

التجنيد قوات الدفاع الجوي عن الإقليم

وللراغبين في الالتحاق بقوات الدفاع الجوي عن الإقليم، فيشترط الحصول على شهادة البكالوريا بمعدل 12 على الأقل علوم تجريبية، رياضيات، وتقني رياضي (هندسة ميكانيكية، هندسة مدنية، هندسة كهربائية)، على أن تأخذ في عين الاعتبار نقاط الرياضيات والفيزياء، ويتم الحصول على شهادة مهندس دولة في الدفاع الجوي بعد تكوين 6 سنوات، أو شهادة ليسانس في مجالي المراقبة الجوية والراديو تقني بعد تكوين يدوم 5 سنوات.

التجنيد في صفوف الدرك الوطني 2022

بالنسبة للضباط في جهاز الدرك، يشترط الحصول على شهادة البكالوريا بمعدل 12 على الأقل، في شعب آداب وفلسفة، لغات أجنبية علوم تجريبية، تسيير واقتصاد ورياضيات وتقني رياضيات، وتدوم مدة التكوين 5 سنوات، منها سنة في شرشال، و3 سنوات تكوين جامعي تُتوج بالحصول على شهادة ليسانس أكاديمية تخصص حقوق وأمن عمومي، وسنة تكوين تخصصي، وللحرس الجمهوري شهادة البكالوريا بمعدل 12 في العلوم التجريبية، رياضيات وتقني رياضي، وتدوم مدة التكوين للضباط 5 سنوات كذلك.

الإشارة وأنظمة المعلومات والحرب الالكترونية

أما عن إدارة الإشارة وأنظمة المعلومات والحرب الإلكترونية، فالتجنيد مفتوح للناجحين في الباكالوريا بمعدل 12 في شعب علوم تجريبية، رياضيات وتقني رياضي اختصاص هندسة كهربائية، مع الأخذ بعين الاعتبار العلامات المتحصل عليها في المواد الأساسية، ويدوم التكوين 5 سنوات، والشروط الموضوعة للمديرية المركزية للمعتمدية النجاح في البكالوريا بمعدل 12 في العلوم التجريبية والرياضيات وتسيير واقتصاد، ومدة التكوين 5 سنوات منها سنة بشرشال، و3 سنوات في المدرسة العليا للإدارة العسكرية بوهران مُتوجة بشهادة ليسانس مهنية في علوم التسيير اختصاص مناجمنت، وسنة تخصص في الإدارة العسكرية، والتجنيد مفتوح كذلك في المدرسة المركزية للعتاد للحاصلين على البكالوريا 12، في شعب علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي، وتدوم مدة التكوين 5 سنوات، منها سنة تكوين مشترك، و3 سنوات تكوين جامعي تُتوج بالحصول على شهادة ليسانس مهنية في صيانة العتاد، وسنة أخرى تخصص، ونفس الشروط تقريبا تم وضعها للالتحاق بالمديرية المركزية للوقود.

التجنيد بالصحة العسكرية 2022

وللراغبين في الالتحاق بالصحة العسكرية، فهو مفتوح للحائزين على البكالوريا علوم تجريبية ورياضيات، لتحضير دكتوراه في الطب العام، طب الأسنان وصيدلة، والتسجيل يكون على مستوى المراكز الجامعية، مع انتقاء وطني حسب المعايير المحددة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومدة التكوين 8 سنوات للطب العام، و7 سنوات لطب الأسنان والصيدلة.

التجنيد مديرية الإعلام والإتصال

كما أن التجنيد مفتوح كذلك في مديرية الإعلام والاتصال، للحائزين على شهادة البكالوريا بمعدل 12 على الأقل في شعب آداب وفلسفة، لغات أجنبية، رياضيات، تقني رياضي، علوم تجريبية وتسيير واقتصاد، وتمتد مدة التكوين 5 سنوات سنة في شرشال و3 سنوات تكوين جامعي تُتوج بالحصول على شهادة ليسانس مهنية في شعبة العلوم والاتصال، وسنة تكوين تطبيقي.

وتضم المدرسة الوطنية التحضيرية لدراسات مهندس، تكوينا تحضيريا للالتحاق بدراسات مهندس في المدارس الكبرى، ويتم الالتحاق عن طريق مسابقة مفتوحة من الجنسين الحائزين على شهادة البكالوريا بـ12 على الأقل في شعب الرياضيات، علوم تجريبية، تقني رياضي، مع الأخذ بعين الاعتبار النقاط المحصل عليها في الرياضيات والفيزياء والكيمياء، ومدة التكوين في المدرسة 3 سنوات تكوين حضوري، سنة مشتركة لجميع الطلبة وسنتان إما في رياضيات وإعلام آلي لطلبة اختصاص إعلام آلي، وعلوم تكنولوجيا لطلبة اختصاص علوم المهندس (هندسة كهربائية، ميكانيكية، كيميائية)، ونبه الدليل أن القبول بالمدرسة يكون وفق صيغة ترتيب المترشحين حسب الاستحقاق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.