جدول يوضح الدخل المطلوب للحصول على قروض إسلامية لشراء مساكن و سيارات

جدول يوضح الدخل المطلوب للحصول على قروض إسلامية لشراء مساكن و سيارات

توجد صيغة القروض الإسلامية لدى العديد من البنوك العامة والخاصة في الجزائر ، ونذكر منها على سبيل المثال البنك الوطني الجزائري و القرض الشعبي و الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط “كناب بنك”، و هذه تفاصيل عمليات القروض المقترحة.

تقوم العمليات المتعلقة بهذا النوع من الصيرفة الإسلامية التي حصل البنك الوطني الجزائري على أول ترخيص للعمل .

باعتماد أسلوب المرابحة، التي تتمثل في شراء البنك للسكن أو السيارة التي يريد المستهلك اقتناءها، ليعيد بيعها له وفق جدول أرباح و فوائد يحصل عليها البنك طيلة فترة القرض التي قد تصل إلى 40 عاما بالنسبة للمسكن و بين عام و خمس سنوات بالنسبة للسيارة.

و تتناسب قيمة القرض مع مداخيل الزبون، تماما مثلما تتناسب قيمة الأقساط الشهرية التي يدفعها المشتري مع قيمة القرض الذي يحصل عليه، و الذي يتراوح بين 260 مليون سنتيم بالنسبة للذين يتقاضون مليونين و سبعمئة ألف سنتيم كأجرة شهرية و مليار و مئتي مليون للذين تبلغ أجرتهم 7 ملايين و أربعمئة ألف سنتيم.

بالنسبة لقروض شراء سيارات يدفع الزبون ما يعادل 33 بالمئة من قيمة السيارة التي يشتريها البنك و يسجلها باسمه كرهن، إلى غاية استكمال دفع الأقساط الشهرية، التي تتناسب مع مدخول المشتري، و كذا الشأن بالنسبة لشراء المسكن الذي يقدم الزبون الذي يساوي راتبه الشهري أو يزيد عن 40 ألف دينار (أربعة ملايين سنتيم) ملفه للبنك مشتملا على الوثائق التالية:
-طلب خطي

  • نسخة من بطاقة التعريف
  • بطاقة تبرر الإقامة
  • شهادة ميلاد رقم 12
  • شهادة عمل و كشوفات الرواتب أو كشف الدخل السنوي لغير
    الأجراء
    -قرار تخصيص المسكن الذي يريد الزبون شراءه من أحد الخواص أو من مرقي عقاري.
    -مدة التمويل تصل إلى غاية 40 سنة
    -السن أقل من 70 سنة
  • يصل التمويل إلى 90%
    الأقساط شهرية و يمكن تسديد مسبق حسب الرغبة
    بالإضافة إلى شرط الجنسية جزائرية و الدخل يكون ثابت و منتظم و يفوق أو يساوي 40 ألف دينار جزائري شهريا.

6 أراء حول “جدول يوضح الدخل المطلوب للحصول على قروض إسلامية لشراء مساكن و سيارات

  1. انا متقاعد ودخلي الشهري 19.000دج مع بالاشتراك مع زوجتي ودخلها الشهري 12.000دج هل استطيع ان اتحصل على قرض لشراء مسكن من عند شخص وهذا السكن تابع للوكالة العقرية

  2. انا متقاعد من الجيش الوطني الشعبي الجزائري و دخلي الشهري 34000 مع العلم أمارس مهنة اخرى و اتقاضى 7000 اسبوعيا يعني 28000 شهريا هل استطيع اقتناء مسكن و جزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.