27 يناير 2022 - 09:48

زيادات تصل لـ 6000 دج في معاشات المتقاعدين بأثر رجعي

سيستفيد مليونا متقاعد من زيادات متفاوتة في المعاشات بداية من منتصف شهر فيفري الداخل ناتجة عن مراجعة الضريبة على الدخل الإجمالي التي أقرتها الحكومة بموجب قانون المالية لسنة 2022، وهي زيادات ستمس فقط الفئة التي تزيد قيمة معاشها ثلاثين ألف دينار.

زيادة أجور المتقاعدين في الجزائر 2022

علمت “النهار” من مصادر مسؤولة بقطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، بوجود زيادات في معاشات مليوني متقاعد ستطبق بداية من منتصف فيفري الداخل بأثر رجعي من شهر جانفي تتراوح قيمتها بين ألف وأربعة ألاف دينار وقد تصل إلى ستة ألاف دينار بالنسبة للمعاشات المرتفعة، وأكدت على أن هذه الضريبة التي كانت تحول على الخزينة العمومية في شكل ضريبة على الدخل الإجمالي.

ستستفيد منها فئة المتقاعدين بداية من الرزنامة القادمة التي تعتمدها إدارة الصندوق الوطني للتقاعد والتي تمتد من تاريخ الخامس عشر وإلى غاية السادس والعشرين من كل شهر، قبل أن تشير إلى أن صب هذه الزيادات قد فصِل فيه وسيطبق بعد حوالي عشرين يوما من الآن، وهي زيادات –تضيف مصادرنا- بأنها لا ولن تشمل كل معاش يعادل أو يقل عن ثلاثين ألف دينار، كون هذه الفئة معفية من قبل من دفع هذا النوع من الضرائب.

الزيادات في معاشات المتقاعدين 2022

وبشأن الزيادات السنوية التي يصبها الصندوق الوطني سنويا في حسابات المتقاعدين مطلع شهر ماي من كل سنة، قالت بأن إدارة الصندوق لم تتلق أي تعليمات أو قرارات في هذا الخصوص، وبالتالي فإن سنة 2021، تعتبر أول سنة منذ عام 2012 كانت دون زيادات رغم اجتماع أعضاء مجلس الإدارة آنذاك واقتراحه لنسب تراوحت بين 1.5 و6 من المائة.

وكانت آخر زيادات تم صبها لفائدة المتقاعدين خلال الثلاثي الأخير من العام الماضي، شملت الأساتذة الجامعيين الاستشفائيين قدر عددهم بثلاثمائة وخمسين أستاذا، بعد رفعها إلى ما بين ثلاثين وأربعين مليون سنتيم.

وتقدر قيمة أدنى معاش يدفعها الصندوق الوطني للتقاعد، بمليون وخمسمائة ألف سنتيم فيما تصل أعلاها إلى قرابة عشرين مليون سنتيم بغض النظر عن معاشات الأساتذة الاستشفائيين الجامعيين الذي استفادوا من زيادات استثنائية بقرار صدر عن رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

  • كيفية كتابة 20 مليون دينار جزائري بالحروف

    كيفية كتابة 20 مليون دينار جزائري بالحروف

    18 مارس 2024 - 21:53

    سعر الأورو بالدينار الجزائري في السوق السوداء اليوم

    26 فبراير 2024 - 08:11
    بريد الجزائر خدمة جديدة متقاعدين

    بريد الجزائر يقتطع 200 دج من جميع الحسابات البريدية

    11 فبراير 2024 - 12:58
    البطاقة الذهبية خدمة جديدة

    بيان توضيحي هام من بريد الجزائر بخصوص البطاقة الذهبية

    9 فبراير 2024 - 16:21

التعليقات

  1. ابراهيم فبراير 6, 2022 الساعة 2:28 م

    بالتوفيق ان شاء الله خبر يفرح

  2. Brahim فبراير 6, 2022 الساعة 2:33 م

    je suis intéressé

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز