4 نوفمبر 2021 - 16:42

هذه تفاصيل مسابقة توظيف الأساتذة المتعاقدين 2021-2022

كشفت،وزارة التربية في تعليمة لها ، عن تفاصيل جديدة عن توظيف الأساتذة المتعاقدين للموسم الدراسي 2021-2022 في الأطوار التعليمة الثانوي ، المتوسط . والإبتدائي.من خلال تدابير سيتم الإعتماد عليها في توظيف الأساتذة المتعاقدين إنطلاقا من سنة 2021-2022.

وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمة وزارية مشتركة، جمعت وزارة المالية والمديرية العامة للوظيفة العمومية. تحدد كيفيات توظيف أساتذة بصفة متعاقدين في الأطوار التعليمية الثلاثة. إذ تقرر إنجاز مقرر “توظيف جماعي” لمدة سنة، صالح من بداية الدخول المدرسي إلى الـ31 جويلية المقبل. مع تفعيل “الرقابة البعدية”، بالمقابل تم الترخيص باستغلال القوائم الاحتياطية لسد الشغور قبل اللجوء إلى التوظيف المؤقت.

تفعيل “الرقابة اللاحقة” لمتابعة مسار توظيف المعنيين

التعليمة الوزارية المؤرخة في الـ27 أكتوبر المنصرم، والتي تحوز “الشروق” نسخة منها. أمرت مديري التربية للولايات، باللجوء مسبقا وفي حدود الإمكان إلى مجموعة من الحلول قبل اعتماد التوظيف المؤقت.

استغلال القوائم الاحتياطية استثناء قبل اللجوء إلى التعاقد

ويتعلق الأمر بمراجعة التوقيت الأسبوعي المستحق من قبل الأستاذ في نفس المادة، إما باللجوء إلى الساعات الإضافية. أو إعادة توزيع العدد الفائض المحتمل للأساتذة على المؤسسات التابعة لنفس المقاطعة واستغلال القوائم الاحتياطية. وفقا للتعليمة رقم 01 الصادرة عن المديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح المتعلقة بتطبيق أحكام المرسوم التنفيذي .المحدد لكيفيات تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية في المؤسسات والإدارات العمومية وإجرائها.

23 حالة قانونية للتوظيف المؤقت للأساتذة المتعاقدين

وحددت المراسلة حالات اللجوء إلى أساتذة بصفة متعاقدين، منها عند شغور المناصب المالية بصفة مؤقتة. لأحد الأسباب المتعلقة بعطلة مرضية، عطلة أمومة، مرض طويل الأمد يقل عن سنة، عطلة خاصة لأداء مناسك الحج وتسخير الموظفين المعنيين كأعضاء في السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ومندوبيتاها المحلية، أو عطلة تلقائية للموظفين المترشحين للانتخابات وفي حالة التوقيف التحفظي، وذلك حرصا على ضمان الطابع الاستثنائي لهذا النوع من التوظيف المؤقت.
كما يكون ممكنا عند تحرير مناصب مالية أثناء السنة الدراسية في حالات الإحالة على التقاعد، التسريح، الاستقالة، الوفاة، العزل، الإحالة على الاستيداع، الانتداب، النقل خارج الولاية، العطلة المرضية طويلة الأمد، الإحالة على العجز، الخدمة الوطنية، الترقية في جميع الرتب والتعيين في المناصب العليا الهيكلية والوظائف العليا.
وعند وجود مناصب مالية شاغرة في انتظار تنظيم مسابقات التوظيف والترقية في الرتب، والمناصب المالية الشاغرة بعد تنظيم مسابقات التوظيف والترقية في الرتب وعند تسجيل ناجحين في مسابقات التوظيف للالتحاق برتبة أستاذ التعليم الثانوي، حاملي شهادة الليسانس في التعليم العالي أو شهادة معادلة لها.

هذه شروط توظيف المتعاقدين


وفيما يتعلق بشروط توظيف الأساتذة المؤقتين، أشارت التعليمة بأنه زيادة على الشروط العامة للتوظيف المنصوص عليها في المادة 16 من المرسوم الرئاسي المحدد لكيفيات توظيف الأعوان المتعاقدين وحقوقهم وواجباتهم والعناصر المشكلة لرواتبهم والقواعد المتعلقة بتسييرهم والنظام التأديبي المطبق عليهم، يحب أن يستوفي الأساتذة المتعاقدون شروط المؤهلات والشهادات المحددة في المرسوم التنفيذي رقم 08-315، المتضمن القانون الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية، المتضمن قائمة الشهادات والمؤهلات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية.
وعن كيفيات التوظيف ومدة التعاقد، أكدت المراسلة أنه يتم توظيف أساتذة بصفة متعاقدين خلال السنة الدراسية ابتداء من الدخول المدرسي إلى غاية الـ31 جويلية لمدة تساوي مدة شغور المنصب حسب كل حالة، وينتهي سريان مقرر التوظيف بصفة التعاقد في كل الأحوال بانتهاء السنة الدراسية، وفي حال ما إذا قطع الأستاذ علاقة العمل.

المصدر : الشروق.

إقرأ أيضا : مصنع الحديد يُوظف أزيد من 2000 عامل

مقالات ذات صلة

  • ملف التسجيل مسابقة الجمارك 2024 الجزائر

    29 يناير 2024 - 09:58
    إعلان توظيف مسابقة اعوان الشرطة 2024

    مسابقة توظيف أعوان الشرطة ذكور 2024

    15 يناير 2024 - 12:37
    الشرطة الجزائرية تعلن فتح مسابقة توظيف 2024

    اعلان مسابقة توظيف الشرطة الجزائرية 2024

    3 يناير 2024 - 20:28
    أعلن أكثر من معهد وطني متخصص في تكوين اطارات شبه طبي عن الشروع في التسجيل الشبه طبي 2024 بدون بكالوريا عبر الموقع الالكتروني https://www.concours-fonction-publique.gov.dz.

    موقع التسجيل في الشبه طبي 2024 بدون بكالوريا

    23 ديسمبر 2023 - 16:28

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز