زكريني : هذا ما ستقرره الفيفا في مباراة اتحاد العاصمة و نهضة بركان - خدمة نيوز
22 أبريل 2024 - 07:56

زكريني : هذا ما ستقرره الفيفا في مباراة اتحاد العاصمة و نهضة بركان

بعد استفزازات نادي بركان المغربي باللعب أمام اتحاد العاصمة بأقمصة تحمل خريطة المغرب، وهي تضم أراضي الصحراء الغربية المتنازع عليها.

فإن المادة الرابعة من قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم تشرح هذه القضية جيدا حيث تقول: يمنع استعمال أي شعار أو رمز سياسي أو ديني أو شخصي ويمنع اللاعبين من ارتداء هذه الشعارات أو الصور و حتى الرسائل حتى على أقمصتهم الداخلية وفي حالة العكس اللاعب والفريق سيعاقب من منظم المنافسة (الكاف) و الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وتطبق المادة الرابعة على كل العتاد و الألبسة سواء اللاعبين الأساسيين والاحتياطيين القميص يحمل رقم واسم اللاعب شعار الفريق شعار يروج لكرة القدم واحترام النزاهة والإعلانات المسموح بها من قبل الهيئة المنظمة للمنافسة.

قوانين المنظمة للمنافسات الكروية على مستوى الكاف تنص في المادة السادسة (البند السابع) على ضرورة توافق الإعلانات والشعارات مع قوانين البلد المضيف ولا تتعارض مع سيادته.

أكد محمد زكريني، الحكم الدولي السابق، أن إجبار اتحاد العاصمة على خوض مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الأفريقية، أمام نهضة بركان المغربي، بأقمصته الجديدة، قد وضع “الكاف” في موقف محرج أمام الفيفا.

وقال زكريني في تصريحات صحفية: “بعثة نهضة بركان حظيت باستقبال حار لحظة وصولها إلى الجزائر، ولكن ما حدث بعدها مؤسف حقا”.

وأضاف: “هناك قوانين خاضعة للفيفا، وكلها تسري على جميع دول العالم، وبحسب الفقرة الخامسة من المادة الرابعة، لا يمكن أن تحمل الألبسة الرياضية أي شعار سياسي”.

وأضاف: “القوانين تمنع منعا باتا استخدام أي شعار سياسي أو ديني على قميص النادي، أو وضع أمر شخصي، كما لا يسمح للاعبين بعرض شعارات فوق القميص أو تحته”.

وختم: “إذا كان الفيفا يمنع وضع شعارات تحت القميص، فكيف هو الأمر بالنسبة لفريق يضع شعارات سياسية على القميص نفسه. أعتقد أن الكاف سيكون في ورطة كبيرة بعد وافق على ذلك”.

مقالات ذات صلة

  • محكمة "التاس" تُصدر بيانًا حول قضية قميص نهضة بركان: رفض الشكوى الأولى والاستمرار في التحقيق

    محكمة “التاس” تُصدر بيانًا حول قضية قميص نهضة بركان

    2 مايو 2024 - 16:46
    تداولت بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي معلومات تشير إلى أن رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، محمد روراوة لقجع، قد خسر قضية قميص نهضة بركان أمام اتحاد العاصمة في محكمة التحكيم الرياضي (تاس). لكن حتى الآن، لم يتم تأكيد هذه المعلومات من قبل أي مصدر رسمي. ما نعرفه: في 23 أبريل 2024، رفعت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم (فاف) قضية ضد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بسبب اعتماد قميص نهضة بركان في إياب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية، والذي تضمن خريطة سياسية للصحراء الغربية. اعتمدت الكاف قميص نهضة بركان، على الرغم من مخالفته للقوانين واللوائح المنظمة للفيفا، التي تمنع عرض أي رسائل أو رموز سياسية على قمصان اللاعبين.

    الصحفي يزيد وهيب : محكمة الطاس استحابت لطلب الفاف

    1 مايو 2024 - 08:20
    عاد الدولي الجزائري بشير بلومي للممارسة هوايته المفضلة في تسجيل الأهداف الجميلة رفقة ناديه فارينسي الناشط في القسم الأول من الدوري البرتغالي.

    هدف عالمي من بشير بلومي على طريقة محرز

    29 أبريل 2024 - 21:41

    تصريحات نارية لسيباستيان بنعود: “إن لم ينصف الطاس اتحاد العاصمة، فهذا اجحاف بحق الجزائر

    29 أبريل 2024 - 11:23

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز