أبونجيل توم
19 يناير 2024 - 12:41

الكاف تُعين حكم أبونجيل توم لمباراة الجزائر و بوركينافاسو

عينت لجنة التحكيم في الاتحادية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، الجنوب إفريقي أبونجيل توم، حكما لمباراة كتيبة “محاربي الصحراء” ومنافستها كتيبة “الخيول” البوركينابية.

ويبلغ الحكم الجنوب إفريقي أبونجيل توم 32 سنة، وهو حكم يحمل الشارة الدولية للاتحادية الدولية لكرة القدم “فيفا” منذ سنة 2020.

وسبق للحكم توم إدارة مواجهة منتخب نيجيريا ونظيره منتخب غينيا الاستوائية، التي لعب يوم الـ14 يناير الحالي، لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى بنهائيات كأس أمم إفريقيا.

ويحمل الحكم الجنوب إفريقي في سجله التحكيمي، تجربة مع كرة القدم الجزائرية، حيث سبق له إدارة مواجهتين لكتيبة “الخضر” للاعبين المحليين في منافسة “شان” 2022 بالجزائر.

وكان أبونجيل توم حكما للمباراة الافتتاحية لنهائيات “شان” 2022، بين الجزائر وليبيا، قبل أن يدير المشهد ما قبل الختامي للعرس الإفريقي المحلي، بين المنتخبين الجزائري ونظيره منتخب النيجر.

وسبق له أن تورط في فضيحة تحكيمية طالت شبيبة القائل ضد الوداد المغربي في مباراة كان الحكم منحازا بشكل علني للفريق المغربي، واحتسب الهدف الأوّل رغم وضعية التسلّل الواضحة لمهاجم الوداد ولمسة يد واضحة.

وسيخوض الحكم الجنوب إفريقي تجربة ثالثة مع المنتخبات الجزائرية، عندما يكون قاضيا لصدام كتيبي “الخضر” و”الخيول”، في منافسة “كان” 2023.

ويواجه المنتخب الجزائري بقيادة الناخب الوطني جمال بلماضي، امتحانا صعبا في مباراته المقبلة أمام منتخب بوركينافاسو، حيث سيكون مطالبا بتحقيق نتيجة إيجابية لتصحيح مسار مشواره القاري.

مقالات ذات صلة

  • الصحافة البرتغالية تعلق على هدف بلومي في مرمى بنفيكا

    23 أبريل 2024 - 08:28

    حفيظ دراجي: التاس ستنصف الاتحاد الجزائري لا محالة

    22 أبريل 2024 - 19:57
    تواصلت الجهود لحل الأزمة التي نشأت بين الاتحاد الجزائري لكرة القدم (فاف) ونظيره الأفريقي (كاف) حول مباراة اتحاد العاصمة ونظيره نهضة بركان المغربي في نصف نهائي كأس الاتحاد الأفريقي. ووفقًا لتقارير إعلامية، جرت محادثات مكثفة بين مسؤولي الكاف و الفاف من أجل إيجاد حل ودي يرضي جميع الأطراف، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بقوانين ولوائح الفيفا. وفي هذا الصدد، ذكرت المصادر أن مسؤولي الكاف اقترحوا على رئيس الفاف، وليد صادي، لعب المباراة في بلد محايد، وذلك لضمان سيرها في أجواء هادئة بعيدة عن أي توتر أو ضغوط. من جانبه، أصر صادي على ترك المسألة للنظر فيها أمام محكمة التحكيم الرياضي المختصة، مؤكدًا على ثقة الفاف في نزاهة المحكمة وقراراتها. تعود أزمة مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان إلى رفض الفريق المغربي خوض المباراة في ملعب 5 جويلية في الجزائر، بحجة وجود خريطة سياسية على قمصان لاعبي اتحاد العاصمة. تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يرفض بشكل قاطع أي مظاهر سياسية في ملاعب كرة القدم، ويفرض عقوبات صارمة على المخالفين. يُتوقع أن تصدر محكمة التحكيم الرياضي قرارها في هذه القضية خلال الأيام القادمة، مما سيحدد مصير المباراة ومستقبل البطولة.

    الكاف تتراجع وتقدم مقترح جديد لـ”الفاف” في حال عدم الطعن أمام الفيفا

    22 أبريل 2024 - 12:32

    زكريني : هذا ما ستقرره الفيفا في مباراة اتحاد العاصمة و نهضة بركان

    22 أبريل 2024 - 07:56

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز