المنتخب الجزائري كاس افريقيا 2024
22 يناير 2024 - 10:52

الكاف تقرر تغيير معايير التأهل للدور الثاني من كــان 2024

قام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بتعديل معايير التأهل للدور الثاني من كأس الأمم الأفريقية 2024 التي تحتضنها كوت ديفوار.

وبحسب التعديلات الجديدة، فإن المعايير التي يتم اعتمادها عند تساوي المنتخبات في عدد النقاط في مرحلة المجموعات هي كالتالي:

  1. مجموع النقاط بين المنتخبات المعنية (نقطتين لكل منتخب)
  2. فارق الأهداف بين المنتخبات المعنية (سيكون صفرا)
  3. عدد الأهداف المسجلة بين المنتخبات المعنية
  4. الإبقاء على نفس المعايير إذا أصبح الفصل بين منتخبين.
  5. فارق الأهداف العام لكل مباريات المجموعة
  6. عدد الأهداف المسجلة في كل مباريات المجموعة
  7. اللجوء إلى عملية القرعة للفصل في المراتب


وبذلك، فقد تم حذف معيار اللعب النظيف من معايير التأهل، كما تم تعديل ترتيب المعايير بحيث أصبح فارق الأهداف بين المنتخبات المعنية هو المعيار الثالث بدلا من الثاني.

بالنسبة لمنتخب الجزائر، فإن التغييرات الجديدة في معايير التأهل تصب في مصلحته، حيث أنه سيتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2024 إذا فاز على منتخب موريتانيا في الجولة الأخيرة من التصفيات، حتى لو تعادل منتخبا أنغولا وبوركينا فاسو في مباراتهما الأخيرة.

وذلك لأن منتخب الجزائر سينتهي من مرحلة المجموعات برصيد نقطتين وهدف واحد، بينما سينتهي منتخبا أنغولا وبوركينا فاسو برصيد نقطتين أيضًا، ولكن مع فارق أهداف سلبي.

وبذلك، فإن منتخب الجزائر سيكون في صدارة المجموعة، حتى لو تعادل منتخبا أنغولا وبوركينا فاسو، وذلك لأن المنتخب الجزائري سيتفوق عليهما في مجموع النقاط بين المنتخبات المعنية.

لم يعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن أسباب التغيير في معايير التأهل في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2024.

ولكن يعتقد البعض أن التغيير جاء بهدف تخفيف تأثير معيار اللعب النظيف، الذي كان يُثير الجدل في بعض الأحيان.

كما يعتقد البعض أن التغيير جاء بهدف تشجيع المنتخبات على الهجوم والتسجيل في المباريات، حيث أن معيار عدد الأهداف المسجلة أصبح أكثر أهمية في المعايير الجديدة.

مقالات ذات صلة

  • السيدة الأولى في كوت ديفوار دومينيك نوفيان الحدث، في نهائيات كأس أمم إفريقيا

    السيدة الأولى في كوت ديفوار: قصة امرأة من قسنطينة إلى عرش “الفيلة”

    15 فبراير 2024 - 11:37
    كشفت تقارير صحفية عن توجه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بطلب إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف) من أجل تأجيل بطولة كأس أمم إفريقيا 2025 التي فاز بتنظيمها المغرب. وبحسب ذات المصادر، فإن ملاعب المغرب غير جاهزة لاحتضان هذا الحدث، ويتطلب وقتًا إضافيًا يزيد عن سنتين أو أكثر لأن تكون الملاعب جاهزة. وهذا الأمر يضع الكاف في حرج كبير، ويؤكد أن هيئة موتسيبي مختطفة من قبل بعض العصبة الفاسدة من المكتب التنفيذي.

    المغرب يضغط لتأخير موعد كأس أمم إفريقيا 2025

    6 فبراير 2024 - 19:43
    مصطفى غربال الحكم الجزائري

    تعيين الحكم الحزائري مصطفى غربال في نهائي كأس افريقيا 2024

    6 فبراير 2024 - 10:53
    أظهر الحكم الجزائري مصطفى غربال مهارات تحكيمية عالية خلال إدارة مباراة غينيا كوناكري وجمهورية الكونغو الديمقراطية في ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم 2024. وأثبت غربال قدرته على إدارة المباريات الحاسمة بحنكة وهدوء، حيث احتسب ضربة جزاء لصالح غينيا في الشوط الأول بثبات و رزانة. ولم يتردد غربال في اللجوء لتقنية الفيديو "الفار" للتأكد من صحة قراره، مما أكد على دقة احتسابه للضربة. ونال غربال ثناءً واسعًا من قبل المتابعين والخبراء على أدائه المتميز في المباراة، حيث اعتبروه مثالًا للحكم القادر على إدارة المباريات الكبرى بنجاح. ويُعدّ هذا الأداء المُتميز إنجازًا جديدًا للحكم الجزائري مصطفى غربال، ويُؤكد على مكانته كأحد أفضل الحكام في إفريقيا.

    أداء مُتميز للحكم الجزائري مصطفى غربال في ربع نهائي كأس إفريقيا 2024

    3 فبراير 2024 - 08:21

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز