بين سبورت تتحدى الكاف وتقرر نقل مباريات كأس افريقيا 2024 - خدمة نيوز
7 سبتمبر 2023 - 17:06

بين سبورت تتحدى الكاف وتقرر نقل مباريات كأس افريقيا 2024

كشفت مصادر مطلعة عن توجه ادارة قناة بين سبورت لطرح ملف نزاعها مع الكاف لدى الهيئات القضائية الدولية من اجل استرداد حقوقها.

فيما أكدت القناة أحقيتها في نقل مباريات كأس أمم افريقيا 2024 بكوت ديفوار على بين سبورت الفرنسية رغما على هيئة موتسيبي.

في وقت فسخ الاتحاد الإفريقي لِكرة القدم العقد الذي يربطه مع شبكة القنوات التلفزيونية القطرية “بي إن سبورت”، له صلة بِالبثّ الحصري للمقابلات.

ومعلوم أن “بي إن سبورت” تبثّ حصريا في أرجاء الوطن العربي، المقابلات التي تُنظّمها “الكاف”، بِعقد بدأت مدّته في 2017 ويدوم 12 سنة، وبِقيمة مالية تُقدّر بـ 415 مليون دولار.

وتتّهم هيئة الرئيس باتريس موتسيبي إدارة “بي إن سبورت” بِعدم تسديد مستحقّات مالية قيمتها 80 مليون دولار، في تبرير لِفسخ العقد.

استنادا إلى ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية، الثلاثاء. التي أضافت أن مسؤولي وسيلة الإعلام القطري يعتزمون رفع دعوى قضائية، حتّى “تتمكّن المناقشات المفتوحة بِحسن نية من حلّ هذه المشكلة”.

ووفقا للمصدر ذاته، فإن “الكاف” اتّخذت هذا القرار الكبير – الذي سيُؤثّر حتما على ميزانيتها – دون المرور للنّقاش عبر أروقة اللّجنة التنفيذية، وكما تنصّ عليه لوائح الهيئة القارّية لِكرة القدم.

وفي السنوات القليلة الماضية، بدأت ترتسم ملامح عهد جديد في الأفق، فحواها تقرّب مسؤولي “الكاف” من السعودية، نظير التخلّي عن القطريين. حتّى أن مباراة الكأس الإفريقية الممتازة بين ناديَي اتحاد العاصمة والأهلي المصري، ستُجرى منتصف الشهر الحالي بِالسعودية، بعدما أُقيمت فعّالياتها أربع مرات بِقطر ما بين 2018 و2021.

وفي شهر ماي الماضي، أبرمت “الكاف” مع اتحاد الكرة السعودي اتّفاقية للتعاون والتطوير، تدوم خمس سنوات.

تنويه | بالنسبة لموضوع الكاف مع الباقة القطرية بشأن حقوق بث البطولات الأفريقية

يوجد إجتماع حاسم يوم غد الخميس للمكتب التنفيذي للكاف و المعلومات تشير إلي خطوة قوية من الإتحاد الأفريقي وهى المصادقة على فسخ التعاقد نهائيا مع القطرية خاصة بعد خلافات قوية بين الطرفين

أوجه الخلاف بين الكاف والباقة تتمثل فى التالي :-

1- وجود مستحقات متأخرة منذ عام تقدر بمبلغ 100 مليون دولار لم تدفعها الباقة للكاف
2- تسويق الكاف لبطولة الدورى الأفريقى African League وبيعها بشكل حصرى لشبكة SS*C بينما الباقة كانت تريد البطولة وبدون مقابل بإعتبارها ضمن حقوقها فى الكاف
3- رفض إرسال شارة بث القرعة للباقة يوم الأحد

الكاف يضغط للحصول على المستحقات المتأخرة على الباقة لإستكمال العقد و الذى ينتهى عام 2029 وإن لم يكن هناك إستجابة من الباقة سيعلن المكتب التنفيذى للكاف فسخ العقد مع طرح الحقوق لمناقصة جديدة وفى هذه الحالة ستكون هناك منافسة كبيرة بين باقتى أبوظبى و SSC للحصول على حقوق بطولات الكاف

الجدير بالذكر أن في حال إستمرار الوضع الحالي مباريات الجولة الأخيرة لتصفيات كأس الأمم لن تنقل فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و بنسبة كبيرة مباراة السوبر الأفريقي بين الأهلي و اتحاد العاصمة سيتم بيع حقوق المباراة منفردة

مقالات ذات صلة

  • الكاف تعتذر من الفاف .. حادثة القميص لن تتكرر

    20 مايو 2024 - 19:33
    دون الناخب الوطني نقاط إيجابية لالح المهاجم منف بقرار خلال الدقائق التي لعبها في وديتي بوليفيا و جنوب افريقيا .

    إكتشاف بيتكوفيتش يفك عقدة 8 أشهر مع التسجيل

    19 مايو 2024 - 15:43
    الحارس اوكيدجة

    بيتكوفيتش يقنع أوكيدجة في العودة للخضر بعد الإعتزال

    19 مايو 2024 - 08:10
    قرر فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب الجزائر، إجراء تعديل مهم قبل المعسكر المقبل الذي يسبق مواجهتي غينيا وأوغندا. ويلاقي محاربو الصحراء كل من غينيا وأوغندا في إطار الجولتين الثالثة والرابعة على التوالي من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك. ويحتل "الخضر" صدارة مجموعتهم برصيد 6 نقاط من فوزين على حساب الصومال وموزمبيق، ويسعون لتأكيد الريادة ووضع قدم في المونديال من خلال حصد العلامة الكاملة خلال فترة التوقف الدولية لشهر يونيو/ حزيران القادم. وكشف مصدر موثوق لـ"العين الرياضية"، عن اتخاذ بيتكوفيتش قرارا بتقديم موعد المعسكر القادم لمنتخب الجزائر، بعدما كان مُقررا في الثالث من شهر يونيو القادم. وأعلم بيتكوفيتش عناصره بضرورة التواجد بمركز سيدي موسى بالعاصمة الجزائر، في الأسبوع الأخير من شهر مايو/ أيار الجاري، في خطوة تؤكد رغبته في التجهيز للمباريات المقبلة مبكرا. وجاء القرار السالف ذكره من بيتكوفيتش، من أجل الاستفادة من أيام عمل إضافية مع تشكيلة منتخب الجزائر، على أمل وضع لمسته عليها في قادم المواعيد. ويُشدّد التقني السويسري على ضرورة تحسين طريقة اللعب الجماعي للمنتخب الجزائري، ومعالجة الأخطاء التي ظهرت خلال فترة التوقف الدولية لشهر مارس/ آذار الماضي، خاصة ما يتعلق بخط الدفاع. وتترقب الجماهير الجزائرية الإعلان عن القائمة الرسمية التي اختارها بيتكوفيتش للمعسكر القادم قريبا، والتي ستشهد بعض المفاجآت، أبرزها أول ظهور للاعب الوداد البيضاوي زكرياء دراوي.

    بيتكوفيتش يتخذ قرار جريئ قبل مبارتي غينيا و أوغندا

    18 مايو 2024 - 18:26

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز