الجزائر تخصّص 06 قاذفات للمياه لتفادي سيناريو مماثل لحرائق تيزي وزو - خدمة نيوز
19 يونيو 2023 - 20:49

الجزائر تخصّص 06 قاذفات للمياه لتفادي سيناريو مماثل لحرائق تيزي وزو

أعلنت السلطات الجزائرية تسخيرها 06 طائرات مخصصة لإخماد الحرائق، تحسباً لأي طارئ قد يودي إلى تكرار سيناريو سلسلة الحرائق المندلعة بجبال تيزي وزو وبجاية وعدة ولايات أخرى من الوطن، صائفة عام 2021، وأحدثت خسائر مادية وبشرية فادحة.

حرائق الغابات، الجزائر، إجراءات جديدة، وزارة الفلاحة، إخماد النيران، حرائق تيزي وزو،
إخماد الحرائق المندلعة بجبال تيزي وزو في الجزائر صائفة 2021
الصورة: (REUTERS)
وأوضح وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري، إبراهيم مراد، خلال إستضافته “بفوروم الإذاعة الجزائرية”، اليوم الإثنين 19 جوان/يونيو 2023. أن الحكومة اتخذت كل الإجراءات الإستباقية لتفادي اندلاع الحرائق، والتقليل من رقعة توسعها.

وأفاد الوزير أن السلطات العمومية اتخذت وبصفة إستباقية وتنبئية كل الإجراءات لمواجهة الصعاب خلال موسم الإصطياف خاصة حرائق الغابات. أين تم التعاقد مع أمريكا الجنوبية، وبالضبط الشيلي من أجل احضار طائرات قاذفة للمياه. مشيراً في ذات السياق، إلى أن الجزائر تتوفر حالياً على 6 طائرات قاذفة للمياه.

وأوضح الوزير في سياق ذي صلة، أن إثنين من الطائرات هما قيد التجارب. بالإضافة كذلك إلى طائرتين (02) تم تسخيرهما في الهضاب العليا والغابات من أجل التدخل السريع. كما تم تسخير 15 ألف عون حماية مدنية. و65 رتل متنقل في الغابة للتدخل الفعّال والسريع. ناهيك عن تحضير مهابط هذه الطائرات.

05 إجراءات وقائية جديدة
أعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر عن 05 إجراءات وقائية ستتخذها، في إطار المخطط المسطّر للوقاية ومكافحة حرائق الغابات. تزامناً مع قدوم فضل الصيف، بحيث تشتد حرائق الغابات في الجزائر والعالم، مخلفةً أضراراً وخسائر مادية وبشرية فادحة.

حرائق الغابات، الجزائر، 06 طائرات، قاذفات المياه، حرائق تيزي وزو، صائفة 2021،
إندلاع سلسلة حرائق مهولة بعدة مناطق في الجزائر خلال صائفة 2021
الصورة: (ح/م)
ويتعلق الأمر ب:

1- وضع كافة المتدخلين من محافظي وموظفي إدارة الغابات عبر الولايات وعلى كل المستويات في حالة تأهب قصوى. لتجنب أو مواجهة أي طارئ وذلك طيلة أيام الأسبوع على مدار 24/24.

2- تكثيف الدوريات المشتركة على مستوى كل الفضاءات الغابية وبمحاذاتها من طرف مصالح الغابات. والحماية المدنية والأجهزة الأمنية”.

3- تجميد إنتاج مادة الفحم لما تشكله من مخاطر اندلاع الحريق في الغابات.

4- تعزيز الحملات التحسيسية عبر كافة وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة. والمرئية إضافة إلى شبكات التواصل الاجتماعي والإذاعات المحلية.

5- الاتصال بالرقم الأخضر 70-10 للتبليغ عن كل خطر أو تجاوزات تمس بسلامة الغابات أو تهدد باندلاع نيران.

وضربت الجزائر في صائفة 2021 حرائق غير مسبوقة. تسارعت ألسنة لهيبها لتحتل مساحات شاسعة من عدة مناطق الوطن. وتخلف خسائر بشرية ومادية هائلة.

وتفادياً لتكرار سيناريو حرائق تيزي وزو وبجاية صائفة 2021، الذي أدخل البلاد في حالة أزمةن قررت الجزائر شراء 04 طائرات قاذفة للمياه، تحسباً لأي طارئ يودي باندلاع حرائق مماثلة بولايات الوطن.

وتسببت الحرائق المهولة في تسجيل عشرات الضحايا والجرحى، إلى جانب تسجيل خسائر مادية فادحة، بما فيها انقطاع شبكات الكهرباء والغاز والمياه والإنترنت والهاتف. وحتى احتراق المحاصيل الزراعية والماشية والمواد الغذائية، فيما باتت عشرات العائلات في العراء بعد احتراق منازلها أو خوفاً من عودة النيران.

وشرعت وزارة الدفاع الجزائرية في التفاوض مع مصنعين دوليين للطائرات. والتوصل إلى اتفاق لاقتناء في أقرب الآجال لأربع (04) طائرات برمائية قاذفة للمياه متعددة المهام جديدة من صنع روسي نوع (BE-200) BERIEV-200. ذات محركات مزدوجة قدرتها الاستيعابية (13.000) لتر. ويمكنها التدخل لمكافحة حرائق الغابات في الظروف الجوية القصوى والمعقدة.

ستكون الجزائر قادرة بالنسبة لصيف عام 2023، على مواجهة تهديدات حرائق الغابات بكل أريحية بفضل استلام طائرتان قاذفتان للمياه. على الأقل، من صنع روسي (BERIEV-200)، جد متطورة في مجال إطفاء الحرائق.

كما نشرت مواقع متخصصة صوراً توضح خروج قاذفة المياه الجزائرية من المصنع وتعريضها للإختبارات الميدانية المسبقة قبل تسلمها رسمياً.

مقالات ذات صلة

  • خط السكة الحديدية الجديد الرابط بين بشار وتندوف وغار جبيلات

    خط السكة الحديدية الجديد الرابط بين بشار وتندوف وغار جبيلات

    12 يوليو 2024 - 17:56
    عفو رئاسي الرئيس تبون 2024

    عفو رئاسي يشمل 8094 محبوسا ويستثني جرائم محددة

    4 يوليو 2024 - 16:08
    تم اليوم ، تغيير رؤساء أمن الولايات 2024 في اطار حركة في سلك اطارات و مسؤولي الشرطة الجزائرية .

    تغيير رؤساء أمن الولايات 2024

    20 يونيو 2024 - 17:27
    بشرى سارة للمواطنين: استيراد 100 ألف رأس من الأغنام الرومانية لضمان وفرة الأضاحي بأسعار مناسبة في عيد الأضحى 2024

    أسعار كباش رومانيا في الجزائر 2024 .. إبتداءً من 3 ملايين

    14 أبريل 2024 - 15:23

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز