المنتخب الوطني قرعة كاس افريقيا2025
20 مايو 2023 - 08:52

المنتخب الوطني يصطدم بمنتخب مونديالي في تصفيات مونديال 2026

يستعد المنتخب الجزائري لخوض غمار تصفيات كأس العالم 2026 بعد أن كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، الجمعة، عن نظام التصفيات وموعد إجراء القرعة.

فضلا عن روزنامة التصفيات، في وقت يبحث فيه “محاربو الصحراء” عن العودة للمشاركة في كأس العالم بعد غيابه عن آخر نسختين، عام 2018 بروسيا و2022 بقطر.

واستقر الاتحاد الأفريقي على إجراء تصفيات مونديال 2026 وفق نظام المجموعات وليس عبر التأهل من بوابة كأس أمم أفريقيا 2025.
كما طالبت به بعض الأطراف داخل “كاف”، كما تخلى الأخير عن نظام المباريات الفاصلة أيضا عقب رفع عدد المنتخبات الأفريقية المشاركة في كأس العالم إلى (9+1)، بعد أن كان في وقت سابق يقتصر على 5 منتخبات فقط.

وتُقام بطولة كأس العالم 2026 في ضيافة قارة أمريكا الشمالية، وتحديدًا بتنظيم مشترك من 3 بلدان هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

ويشهد مونديال 2026 مشاركة 48 منتخبًا للمرة الأولى بدلًا من النظام السابق الذي كان يشارك فيه 32 منتخبًا؛ وتم تخصيص 9 مقاعد مباشرة لمنتخبات قارة أفريقيا على أن يشارك منتخب عاشر في ملحق بين القارات.

وحدد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم نظام التصفيات وموعد إجراء القرعة والروزنامة، عبر بيان رسمي له، اليوم الجمعة، وتجري عملية القرعة، يوم 12 يوليو/ تموز المقبل، في بنين.

حيث سيتم توزيع المنتخبات الـ54 المنضوية تحت لواء الكاف على 9 مجموعات، يتأهل منها المتصدر مباشرة إلى كأس العالم، في حين تشارك 4 أفضل منتخبات تحتل المركز الثاني في بطولة مصغرة لتحديد متأهل عاشر سيعبر إلى المونديال عبر ملحق دولي آخر.

وسيتم تحديد متصدري كل مجموعة مونديالية وفقا لتصنيف الفيفا لشهر يونيو/ حزيران المقبل، وتبعا لهذه الحالة سيضمن منتخب الجزائر وجوده في التصنيف الأول، أي ضمن المنتخبات التسعة الأولى، بالنظر إلى احتلاله المركز الرابع أفريقيًا.

الأمر الذي سيجنبه مواجهة كبار القارة السمراء حاليا، لكنه قد يضع منتخبات أخرى قوية في طريقه إلى المونديال.

ويضم التصنيف الأول منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر ومصر ونيجيريا والكاميرون وكوت ديفوار وبوركينافاسو (حسب تصنيف فيفا لشهر أبريل/ نيسان الماضي).

لكن الترتيب الحالي للمنتخبات الأفريقية والتغيرات المرتقبة الشهر المقبل، قد تضع منتخبات من العيار الثقيل في وجه “محاربي الصحراء”.

ويبرز منتخب غانا كواحد من أخطر المنتخبات التي قد تضعها القرعة ضمن مجموعة منتخب الجزائر، على اعتبار أن غانا تحتل حاليا المركز الـ11 أفريقيًا، الأمر الذي يضعها في المستوى الثاني، علما أن “النجوم السوداء” شاركت في المونديال الأخير الذي جرى بقطر.

ويّعد منتخب مالي أيضا من أعتى المنتخبات الأفريقية، التي قد يصطدم بها زملاء رياض محرز في التصفيات المونديالية، من منطلق وجوده في التصنيف الثاني.

لاحتلاله المركز العاشر أفريقيًا حاليًا، وحتى في حال تقدمه في التصنيف الشهر المقبل فإنّه سيتجاوز منتخب بوركينافاسو (التاسع أفريقيًا حاليًا)، وبالتالي قد يواجه الأخير “الخضر” في التصفيات.

وعانى المنتخب الجزائري في كل مرة يواجه فيها منتخب بوركينافاسو في تصفيات كأس العالم، كما حدث عام 2013 عندما واجهه في فاصلة مونديالية مزدوجة على طريق التأهل لكأس العالم بالبرازيل.

وخسرت الجزائر آنذاك ذهابا بواغادوغو بنتيجة (3-2)، قبل أن تفوز بصعوبة بالغة إيابا بهدفين دون رد بالبليدة، لتتأهل للمرة الرابعة إلى المونديال.

وتواجه المنتخبان مرة أخرى في الدور الثاني من تصفيات مونديال قطر 2022 (مرحلة المجموعات)، حيث تعادلا في كلتا المواجهتين، بواقع هدف لمثله ذهابا في المغرب، وهدفين لمثلهما إيابا في الجزائر.

ما سمح لـ”الخضر” بتصدر مجموعتهم في التصفيات بصعوبة، والتأهل إلى المباراة الفاصلة أمام الكاميرون، الذي نجح في تجاوز عقبة “محاربي الصحراء”.

مقالات ذات صلة

  • تألق بوحلفاية يُعيد فتح نقاش استدعاءه للمنتخب الوطني

    17 أبريل 2024 - 12:36

    صادي يلحق هزيمة أخرى لخصمه لقجع في ملف نجم ليفركوزن

    17 أبريل 2024 - 08:33
    صادي في مهمة اقناع صامويل جيغو صخرة دفاع مارسيليا

    جيغو نجم أولمبيك مرسيليا ينضم لمنتخب الجزائر

    16 أبريل 2024 - 16:13

    70 مليون أورو لِتحويل آيت نوري إلى فريق مانشستر سيتي

    16 أبريل 2024 - 12:44

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز