رقم مونديالي جديد لـ "رفيق حليش" ينتزعه من محمود قندوز - خدمة نيوز
8 ديسمبر 2022 - 14:18

رقم مونديالي جديد لـ “رفيق حليش” ينتزعه من محمود قندوز

يتابع رفيق حليش، المقيم حاليا، بقطر مباريات المونديال من دون منتخب بلاده، وهو الذي كان يمنّي النفس بالمشاركة في مونديال روسيا كلاعب، ومونديال قطر كمشجع، تماما كما يتابع صالح عصاد وإسلام سليماني وعبد المؤمن جابو، وجميعهم بصم اسمه في تاريخ المونديال، إلى حين.

يُعد المونديال حلم أي لاعب في العالم، لكونه المنافسة الكروية رقم واحد، وبما أن الجزائر قد شاركت مرتين متتاليتين عامي 1982 و1986، ثم أعادت المشاركة التالية في 2010 و2014، فالمنافسة كانت كبيرة بين اللاعبين للحصول على هذا الشرف والمشاركة في المباريات التي تفاوتت من لاعب إلى آخر.

وفي هذا الصدد انفرد بعد مونديال 1982 صخرة الدفاع محمود قندوز، بكونه اللاعب الوحيد الذي شارك في كل مباريات الجزائر المونديالية، حيث لم يتغيب ولو لدقيقة واحدة أي إنه لعب 270 دقيقة في مونديال إسبانيا 1982 ولعب 270 دقيقة في مونديال المكسيك 1986، أي بمجموع 540 دقيقة كاملة..

وهو رقم مهم جدا في حياة لاعبي الكرة، ويُعد المدافع محمود قندوز واحدا من اللاعبين الجزائريين القلائل الذين تجاوز عدد مشاركاتهم الدولية حاجز المئة، وهو ما يؤكد أن مشاركاته في كل المواجهات المونديالية للخضر، دليل على قوة هذا اللاعب المكافح، قبل أن يتجاوزه رفيق حليش ما بين جنوب إفريقيا والبرازيل.

حيث لعب سبع مباريات كاملة، وليس ست مباريات مثل محمود قندوز، وكانت إحداها ضد ألمانيا بوقت إضافي بجموع 270 دقيقة في مونديال 2010 في جنوب إفريقيا و390 دقيقة في مونديال 2014 في البرازيل، بمجموع 660 دقيقة وسيضمن بقاء هذا الرقم القياسي بحوزته، على الأقل إلى غاية مونديال 2030 الذي لا أحد يعلم مكان إقامته.

أربعة مونديلات و13 مباراة ورقم تهديف لم يزد عن 13 هدفا، أي بمعدل هدف واحد في كل مباراة، حيث سجل الخضر 5 أهداف في إسبانيا وهدفا واحدا ضد المكسيك وخرجوا صفر اليدين في جنوب إفريقيا ورفعوا الرقم إلى 7 في البرازيل، وسجل عصاد ثنائية أمام الشيلي، وسليماني ثنائية أمام كوريا الشمالية وروسيا، وجابو ثنائية أمام كوريا الجنوبية وألمانيا، ولكل من ماجر وبلومي وبن ساولة وجمال زيدان وفيغولي وحليش وبراهيمي هدف واحد.

مقالات ذات صلة

  • الحارس اوكيدجة

    بيتكوفيتش يقنع أوكيدجة في العودة للخضر بعد الإعتزال

    19 مايو 2024 - 08:10
    قرر فلاديمير بيتكوفيتش، مدرب منتخب الجزائر، إجراء تعديل مهم قبل المعسكر المقبل الذي يسبق مواجهتي غينيا وأوغندا. ويلاقي محاربو الصحراء كل من غينيا وأوغندا في إطار الجولتين الثالثة والرابعة على التوالي من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 التي ستقام في أمريكا وكندا والمكسيك. ويحتل "الخضر" صدارة مجموعتهم برصيد 6 نقاط من فوزين على حساب الصومال وموزمبيق، ويسعون لتأكيد الريادة ووضع قدم في المونديال من خلال حصد العلامة الكاملة خلال فترة التوقف الدولية لشهر يونيو/ حزيران القادم. وكشف مصدر موثوق لـ"العين الرياضية"، عن اتخاذ بيتكوفيتش قرارا بتقديم موعد المعسكر القادم لمنتخب الجزائر، بعدما كان مُقررا في الثالث من شهر يونيو القادم. وأعلم بيتكوفيتش عناصره بضرورة التواجد بمركز سيدي موسى بالعاصمة الجزائر، في الأسبوع الأخير من شهر مايو/ أيار الجاري، في خطوة تؤكد رغبته في التجهيز للمباريات المقبلة مبكرا. وجاء القرار السالف ذكره من بيتكوفيتش، من أجل الاستفادة من أيام عمل إضافية مع تشكيلة منتخب الجزائر، على أمل وضع لمسته عليها في قادم المواعيد. ويُشدّد التقني السويسري على ضرورة تحسين طريقة اللعب الجماعي للمنتخب الجزائري، ومعالجة الأخطاء التي ظهرت خلال فترة التوقف الدولية لشهر مارس/ آذار الماضي، خاصة ما يتعلق بخط الدفاع. وتترقب الجماهير الجزائرية الإعلان عن القائمة الرسمية التي اختارها بيتكوفيتش للمعسكر القادم قريبا، والتي ستشهد بعض المفاجآت، أبرزها أول ظهور للاعب الوداد البيضاوي زكرياء دراوي.

    بيتكوفيتش يتخذ قرار جريئ قبل مبارتي غينيا و أوغندا

    18 مايو 2024 - 18:26
    *أثار لاعب كرة القدم الجزائري الشاب، أمين شياخة، الجدل حول إمكانية انضمامه إلى صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل القريب.* *نشر شياخة، البالغ من العمر 18 عامًا، صورة على منصة التواصل الاجتماعي "إنستغرام" وهو يدعو الله، وقد لفّها العلم الجزائري، ممّا دفع العديد من المتابعين إلى تفسير ذلك على أنه إشارة إلى رغبته في تمثيل "الخضر".* *ولد شياخة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن عام 2006، من أسرة جزائرية مهاجرة، ويلعب حاليًا كمهاجم في صفوف منتخب الدانمارك لفئة أقل من 18 عامًا، ونادي كوبنهاغن لفئة أقل من 19 عامًا.* *يُقدم شياخة أداءً مميزًا مع نادي كوبنهاغن، حيث شارك في 24 مباراة خلال الموسم الحالي، وسجل 15 هدفًا وقدم 3 تمريرات حاسمة.* *تُظهر مهارات شياخة وموهبته الكروية أنه لاعب واعد يُمكن أن يُعزّز صفوف المنتخب الوطني الجزائري في المستقبل.* *ولكن، لم يصدر أي تصريح رسمي من شياخة أو من الاتحاد الجزائري لكرة القدم حول رغبته في الانضمام إلى "الخضر".* *يُشار إلى أن شياخة يملك الجنسية الجزائرية والدنماركية، ممّا يمنحه حرية الاختيار بين اللعب لأي من المنتخبين.* *يبقى ترقب قرار شياخة بخصوص مستقبله الدولي، فهل سيختار تمثيل بلده الأصلي الجزائر أم سيستمر مع منتخب الدانمارك؟

    هداف دوري أبطال أوروبا جديد المنتخب الوطني في تربص جوان

    18 مايو 2024 - 11:42
    ملاعب الجزائر الكاف

    الكاف تعتمد رسميا 5 ملاعب جزائرية في التصفيات

    17 مايو 2024 - 20:00

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز