ارتفاع الدينار الجزائري 2022
18 سبتمبر 2022 - 19:57

إنتعاش وإرتفاع كبير للدينار الجزائري وتحسن مرتقب في القدرة الشرائية

يسجل ، ارتفاع الدينار الجزائري 2022 ، تحسن ملحوظ مسجلا ارتفاعا بنسبة 12.5 بالمائة خلال العام الحالي مقارنة بـالسنة الفارطة، وهي الأولى من نوعها منذ عقد كامل ووفق البيانات الرسمية لبنك الجزائر الحكومي فقد وصلت قيمة الدينار الجزائري مساء الثلاثاء الماضي أمام الدولار الأمريكي إلى 140.40 دينارا جزائريا في حين بلغت قيمة اليورو 140.41 دينارا جزائريا.

تحسن العملة الجزائرية أمام اليورو والدولار


وحسب ما ذكره موقع الجزيرة نت استنادا إلى مؤشرات الهيئة المالية الحكومية فقد بدأت مؤشرات تحسن العملة الجزائرية أمام اليورو والدولار منذ السادس من سبتمبر الحالي محققة مكاسب بـ6 دنانير مقارنة بالأشهر الأولى من هذا العام في حين حددت موازنة 2022 قيمة الدينار الجزائري أمام الدولار الأمريكي بـ149 دينارا للدولار الواحد.


غير أن خبراء الاقتصاد في الجزائر يؤكدون أن الأرقام المتداولة في التعاملات البنكية الرسمية الحالية تعد تعافيا تاريخيا للدينار الجزائري 2022 أمام العملات الرئيسية للمرة الأولى منذ عقد كامل حيث وصلت قيمة الدولار منذ مطلع العام الحالي إلى 146 دينارا وسجل اليورو أكثر من 152 دينارا.

خبير يكشف تفاصيل ارتفاع الدينار الجزائري :

قال ، الخبير الاقتصادي، نبيل جمعة، أن تراجع الدينار في السابق كان دون نظرة اقتصادية حقيقية ودون دراسات مسبقة مما أدى إلى تدهوره وانخفاضه بأكثر من 850 مرة، خلال التسعينات، قائلا: “هذا التدهور حدث بسبب تدخل بعض الأطراف الخارجية من أجل ضرب الاقتصاد الجزائري وبيع الشركات العمومية بالدينار الرمزي”.

وأوضح جمعة في تصريحه لـ موقع سبق برس ، إن هناك اتفاقيات دولية تقيم انخفاض وتصاعد العملات ومن بينها الدينار أمام العملات الصعبة وهي مبنية على 4 أسس تحدد ارتفاع قيمة الدينار أمام العملات الأجنبية .

4 أسباب من وراء ارتفاع الدينار الجزائري 2022

وتتمثل في نمو الاقتصاد، تصاعد وتراجع سعر برميل النفط، التنافسية الاقتصادية مع الدول الموجودة في حوض المتوسط والدول الإفريقية بالإضافة إلى المؤشرات المالية منها ميزانية المدفوعات والديون.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه منذ 2006 إلى 2014 كانت المؤشرات في المستوى الأخضر وإيجابية مع ارتفاع البترول ونمو الاقتصاد ولكن كان هناك انخفاض للدينار، مضيفا: ” اليوم أيضا تم تخفيض الدينار بـ5 بالمائة إلا أنه مع تجاوز سعر البرميل 100 دولار وعدم وجود عجز تجاري سمح بتحسن الدينار مقابل الأورو والدولار”.

قرارات الرئيس تبون

وأضاف: “بعد قرارات الرئيس تبون بدأت تزول اختلالات النظام الاقتصادي بالإضافة إلى فتح استثمارات عديدة في الجزائر منها غار جبيلات الذي يحمل 3000 مليار طن من الاستثمارات وغيرها”.

وأكد الخبير الاقتصادي نبيل جمعة أن التعديلات التي قام بها رئيس الجمهورية في الجانب الاقتصادي جاءت بفائدتها على الاقتصاد الوطني وعلى تعافي العملة الوطنية، داعيا لمواصلة فتح استثمارات جديدة ليتجاوز النمو 100 بالمائة ويحقق تراجعا في التضخم والبطالة.

وشدد جمعة على ضرورة استرجاع أموال “بورصة السكوار” المقدرة بـ90 مليار دولار إلى البنوك وإدخالها في مجال الاستثمار من أجل تعافي أكبر للدينار أمام العملات الصعبة.

تحسن القدرة الشرائية

وتابع: “لو يتم تطبيق برنامج الرئيس تبون بشكل حقيقي وحسب الأسس والمؤشرات سيتم تعافي الدينار مستقبلا بشكل كبير بالإضافة إلى تنحي القطاع الموازي لأن الاقتصاد الجزائري مع الأسف كان مخنوقا والاستثمار مغلق ولهذا ندعو لفتح مجال الاستثمار بشكل كبير”.

وأوضح نبيل جمعة أّن تعافي الدينار سيمكن من إنعاش سوق العمل، بالإضافة إلى تعافي القدرة الشرائية وتحسن الاقتصاد الوطني الذي تم تحطيمه في السابق بسياسة تخفيض الدينار، معتبرا أن تعافي الدينار يصب في فائدة الاقتصاد الوطني والسيادة الوطنية وتحسين القدرة الشرائية للمواطن.

مقالات ذات صلة

  • كيفية كتابة 20 مليون دينار جزائري بالحروف

    كيفية كتابة 20 مليون دينار جزائري بالحروف

    18 مارس 2024 - 21:53

    سعر الأورو بالدينار الجزائري في السوق السوداء اليوم

    26 فبراير 2024 - 08:11
    بريد الجزائر خدمة جديدة متقاعدين

    بريد الجزائر يقتطع 200 دج من جميع الحسابات البريدية

    11 فبراير 2024 - 12:58
    البطاقة الذهبية خدمة جديدة

    بيان توضيحي هام من بريد الجزائر بخصوص البطاقة الذهبية

    9 فبراير 2024 - 16:21

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز