إرتفاع إحتياطي الصرف للجزائر إلى 100 مليار دولار
21 سبتمبر 2022 - 19:17

إرتفاع تاريخي .. إحتياطي الصرف للجزائر يصل إلى 100 مليار دولار

سيشهد المواطن الجزائري ، تحسن هام في القدرة الشرائية وكذا انعكاسات على المردودية الاقتصادية بإرتفاع احتياطي الصرف للجزائر ، بشكل عام حسبما كشف عنه خبراء في لاقتصاد.

سيُمكّن ارتفاع سعر الدينار الجزائري مقابل العملات الرئيسية الأخرى (اليورو/ الدولار..). من خفض مستويات التضخم، وتحسين القدرة الشرائية للمواطن، إلى جانب تعزيز الثقة في الاقتصاد الوطني.

وبحسب الخبير الاقتصادي، محمد حميدوش، فإنّ “ارتفاع سعر الدينار الجزائري مقابل من العملات الرئيسية، لاسيما الدولار الأمريكي.

سيكون له تأثير بهبوط نسبي في أسعار المواد المستوردة”. مشيراً في تصريح لـ”واج” أنّ “هذا الأمر سيساعد أيضاً في تحسين القدرة الشرائية للأسر الجزائري.

كما سيعود بالفائدة كذلك على الفاعلين الاقتصاديين الناشطين في قطاع استيراد المنتجات والمعدات نصف المصنعة. الأمر الذي سيزيد بشكل كبير من حجم أرقام أعمالهم قبل نهاية العام”.

كما أضاف أن “هذه الانعكاسات الإيجابية” ستؤدي إلى “زيادة ثقة المستثمر في الاقتصاد الوطني”.

هذا، وتوقع حميدوش تحسنا في قيمة الدينار الجزائري “خلال السداسي الأوّل من العام المقبل على الأقل. حتى نهاية السداسي الأوّل من العام المقبل”.

مشيراً إلى أن “هذه التوقعات لا يمكن أن تتجاوز هذه الفترة بالنظر إلى الأوضاع الجيوسياسية السائدة، وتأثيراتها على قيمة العملات”.

كما توقع الخبير الاقتصادي، ارتفاع احتياطي الصرف للجزائر إلى 100 مليار دولار مطلع عام 2023. الأمر الذي سيعزز قيمة الدينار الجزائري أكثر أمام الدولار”.

مبرزاً في هذا الصّدد أنّ “ارتفاع أسعار المحروقات في السوق الدولية، بسبب الأزمة الأوكرانية وما أعقبها من اختلالات جيوسياسية وكذا في العرض والطلب للطاقة. أسهم في ارتفاع احتياطي الصرف للجزائر، وكذا تعزيز قيمة الدينار الجزائري مقابل باقي العملات”.

كما أكد حميدوش أن سياسة التجارة الخارجية التي تتبناها الحكومة، والتي تعمل على تعزيز الصادرات خارج المحروقات.

أعطى دفعاً أقوى للدينار الجزائري. وهذا في ظل تشجيع “سوناطراك” على تحقيق استكشافات جديدة.

وأشار إلى أن “هذا النهج أدى إلى زيادة غير مسبوقة في حجم الصادرات الجزائرية من جهة، وضبط الواردات أو حتى كبح تآكل احتياطيات النقد الأجنبي من جهة أخرى”.

وأعلن بنك الجزائر”، نهاية ديسمبر 2021، أن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي بلغ 44.7 مليار دولار بنهاية سبتمبر. وكانت بنهاية 2020 حوالي 42 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

  • كيفية كتابة 20 مليون دينار جزائري بالحروف

    كيفية كتابة 20 مليون دينار جزائري بالحروف

    18 مارس 2024 - 21:53

    سعر الأورو بالدينار الجزائري في السوق السوداء اليوم

    26 فبراير 2024 - 08:11
    بريد الجزائر خدمة جديدة متقاعدين

    بريد الجزائر يقتطع 200 دج من جميع الحسابات البريدية

    11 فبراير 2024 - 12:58
    البطاقة الذهبية خدمة جديدة

    بيان توضيحي هام من بريد الجزائر بخصوص البطاقة الذهبية

    9 فبراير 2024 - 16:21

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز