موعد عاشوراء 2022 بالجزائر

موعد عاشوراء 2022 بالجزائر و أول محرم رأس السنة الهجرية ، حيث أن أول يوم من شهر محرم 1444 سوف يصادف يوم الثلاثاء 10 أغسطس 2022.

بالاضافة لذلك فإن هذا العام عاشوراء 2022 بالجزائر يصادف يوم الخميس 19 أوت- أغسطس م. في عام 2022. وفي هذا اليوم من الصيام، حثت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية .

المسلمين على التبرع بالزكاة من أموالهم لصندوق الزكاة عن طريق إيداعها في الحسابات البريدية الحكومية للصندوق.

يوم عاشوراء في الجزائر2022 وفقا للحسابات الفلكية :

كما أنه وفقًا للحسابات الفلكية،موعد عاشوراء 2022 بالجزائر ، إنطلاقا من مَوعِد بدء العام الهجري 1444 سيكون يوم السبت الموافق 30 يوليو 2022. الموافق للسنة الهجرية الموافق 1 محرم 1444.

وبالتالي سيكون يوم عاشوراء فِيْ الاثنين 10 محرم الذي يوافق التاريخ الميلادي 8 أغسطس 2022.

هُو يوم مشروعة الصوم على سنة النبي صلى الله عليه وسلم. قد تكون مهتمًا بمعرفة المزيد عنها مَوعِد رأس السنة الهجرية 2022.

فضل صيام عاشوراء 2022

صيام هذا اليوم 2022 سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عن أَبِي قتادةَ رضي الله عنه عن سيدنا رسول الله ﷺ قَالَ، بأن صَوْمُ عَاشُورَاءَ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَة.

اقرأ ايضاً:

سبب صيام يوم عاشوراء2022


حيث يرجع سبب صيام يوم عاشوراء إلى أنَّ الله سبحانه وتعالى كان قد أنجى موسى عليه الصلاة والسلام. في هذا اليوم من بطش فرعون وأغرق الطاغية فرعون عدو الله وجنوده في البحر.

لذلك يعتبر ذلك اليوم من الأيام العظيمة عند جميع الأديان السماوية .وقد اعتبره رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ليس فقط نجاةً لنبي الله موسى عليه السلام، وإنما هو لنجاة لأهل الإيمان والإيمان نفسه.

وذلك عندما لحق فرعون وجنوده بموسى عليه السلام ومن معه، فأمر الله تعالى نبيه موسى أن يشق البحر بواسطة عصاه.

وعبر موسى ومن معه الطريق الذي ضربه الله لهم في البحر، وعندما دخل فرعون وجنوده الطريق في البحر.

كما أطبق الله تعالى عليه البحر وأغرقهم وقضى عليهم وجعلهم عبرة للعالمين.

حكم صيام يوم عاشوراء 2022 في الجزائر


كما إنَّ صيام عاشوراء سنة عند أهل السنة، فقد صام رسول الله صلى الله عليه وسلم. يوم عاشوراء حسب العديد من الأحاديث الصحيحة، وأمر صحابته جميعًا بصيامه اتباعًا للنبي موسى عليه السلام.

وفرحًا بنجاته هو ونجاة الإيمان والإسلام على وجه الأرض، فلما فرض الله سبحانه وتعالى صيام شهر رمضان نسخ الحكم.

كما جعل صيام عاشوراء سنة، وفي الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما. قال: ” قَدِمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ، فَوَجَدَ الْيَهُودَ يَصُومُونَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَسُئِلُوا عَنْ ذَلِكَ ؟.

فَقَالُوا: هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي أَظْهَرَ اللهُ فِيهِ مُوسَى، وَبَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا لَهُ. فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ فَأَمَرَ بِصَوْمِهِ “.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.