موجة حر مرتقبة .. والحماية تدعوا لتجنب الخروج من المنزل

موجة حر الجزائر 2022 : دعت مصالح الحماية المدنية المواطنين ، إلى تجنب قدر المستطاع الخروج من المنزل ساعات الظهيرة حيثُ تكون الشمس قويّة جداً.في وقت رصدت خرائط الطقس موجة حر قاسية ستشدها مختلف ولايات الوطن بداية من الساعات القادمة .

وشددت الحماية على ضرورة ارتداء الملابس القطنيّة الفضفاضة، التي تسمح للهواء بأن يدخل إلى الجسد. وشرب المزيد من المياه والعصائر الطبيعية وخاصةً خلال النهار.

كما أمرت الحماية المدنية بالتقليل من شرب الشاي أو القهوة. وذلك لأنّ هذهِ المشروبات تحتوي على نسبةٍ مرتفعةٍ من الكافيين الذي يؤدي لإصابة الإنسان بالجفاف.

وفي حال كان العمل يتطلب الخروج من المنزل وقت الظهيرة حيث الشمس القوية. دعت الحماية المدنية إلى حمل معك زجاجة صغيرة من الماء تحتوي على رذاذ. وذلك لكي تُرطب أجزاء جسدك المكشوفة بين الحين والآخر كاليدين، الوجه، الرأس، والقدمين. كما ينصح بوضع الكريمات الواقية من أشعّة الشمس.

قبل الخروج من المنزل وعند العودة إليهِ –تضيف الحماية المدنية- عليك مباشرةً أن تحصل على حمام من الماء البارد. الذي يعيد البرودة والترطيب لجسدك، ويحميك بالتالي من الإصابة بضربة الشمس الخطيرة.

كما ينصح باللجوء إلى الراحة المباشرة في حال الإحساس بالتعب أو الإرهاق نتيجة التعرض للشمس. وتناول كميّة كبيرة من الفاكهة بشكلِ يومي، بالإضافة إلى تهوية المنزل يوميّاً في الصباح الباكر للسماح بالهواء النظيف بالدخول إليهِ.

موجة حر و درجات حرارة قياسية تصل إلى 46

حسب النماذج الرقمية للرصد الجوي، تبين قدوم كتلة هوائية ساخنة من الجنوب نحو المناطق الشمالية للوطن. مع ارتفاع في نسبة الرطوبة التي تتعدى 75 بالمائة. كما أن درجات الحرارة ستشهد إرتفاعا قياسيا بداية من يوم الأحد المقبل. مع تشكل ضباب كثيف في الصبيحة على الولايات الساحلية وقرب ساحلية.

وعن درجات الحرارة المرتقبة بداية من يوم الأحد، ستتراوح مابين 38 درجة مئوية تحت الظل إلى 46 درجة على الولايات الشمالية. ومابين 45 و49 درجة مئوية تحت الظل بالولايات الجنوبية.

كما ستصل إلى 40 درجة بالجزائر العاصمة، بومرداس، عنابة، سكيكدة والطارف. وتصل إلى 46 درجة مئوية تحت الظل بكل من ولايات عين الدفلى، الشلف، غليزان، معسكر. بالإضافة كذلك إلى ولايات سيدي بلعباس، قالمة، الطارف، باتنة خنشلة. وتصل إلى 43 درجة بولايات سطيف، تيزي وزو، قسنطينة، و البويرة.

أما بالنسبة للولايات الجنوبية، فستصل إلى 49 درجة تحت الظل بكل من تيمياوين، ورقلة، المغير الوادي، ورقلة، عين صالح، أدرار، رقان، و المنيعة. مع تطاير للرمال ورداءة في الرؤية ببعض الولايات الجنوبية.

كما كشفت مصالح الأرصاد الجوية، أن البحر سيكون هادئا وجميلا على طول الشريط الساحلي بداية من الغد الجمعة. حيث ستتراوح سرعة الرياح مابين 15 إلى 30 كلم/سا وعلو الأمواج لن يتعدى المتر. كما أن درجة حرارة مياه البحر ستصل إلى 24 درجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.