قريبا .. حبوب منع الحمل الخاصة بالرجال في الأسواق

من المرتقب أن تصبح حبوب منع الحمل الخاصة بالرجال متاحة قريبا في الأسواق، بعد وصول عقار دوائي إلى نتائج مبهرة ستغير نظرة العالم إلى تحديد النسل.

كتبت صحيفة “الصباح”، على صفحتها الأولى في عددها أمس الأربعاء 20 يوليوز 2022، أنه وفي الوقت الذي كانت مسؤولية منع الحمل ملقاة على عاتق المرأة لوحدها، هناك اليوم بـفـضـل هـذا الـعـقـار الواعد، إمكانية منع الحمل عبر تـخـفـيـض مـسـتـويـات هرمون التستوستيرون دون آثار جانبية.

وأضافت الجريدة أن دراسة عرضت في المؤتمر السنوي الأخير لجمعيـة الـغـدد الـصـمـاء فـي جـورجـيـا بـالـولايـات المتحدة الأمريكية، كشفت أن المرشحين اللذين يستخدمان وسائل منع الحمل عن طريق الفم، كانا فعالين في قمع الهرمونات اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية، وتلقيا استجابة إيجابية.

وحسب موقع “ميديـكـل نـیـوز تـوداي”، فـإن نتائج الـتـجـارب السريرية الأخـيـرة فـي المـرحـلـة الأولى، تشير إلى أن حبتين من حبوب منع الحمل المرشحة للذكور “-11 Beta MNTDC” و”DMAU” آمنتان وجـيـدتـا الـتـحـمـل، وقالت الكاتبة الرئيسية للدراسة “تامار جاكوبسون”، طالبة دكتوراه في الطب بجامعة نيويورك، إن المزيد من الأبحاث حول هذه الفئة الجديدة من العقاقير الأولية، قد تؤدي إلى أول عامل منفرد، حبوب منع الحمل الهرمونية أو حـتـى أول حـبـوب مـنـع الـحـمـل لـلـذكـور بـشـكـل عـام.

وذكرت جاكوبسون، أن هذه الأدوية قد تساعد أيضا فـي عـلاج قـصـور الـغـدد الـتـنـاسـلـيـة، معتبرة أن تطوير مـنـتـجـات مـنـع الـحـمـل للـرجـال سيزيـد مـن الـفـرص المتاحة، وسيسمح للـكـثـيـر مـن الـنـسـاء بـالـحـصـول على مزيد من الـخـيـارات في تقاسم عبء وسائل منع الحمل.

واتجه العلماء إلى فكرة إنتاج حبوب منع الحمل للرجال بعد ارتفـاع مـعـدل فشـل الـواقـي الـذكـري، وعـدم مـوثوقية عملیات قطع القناة المنوية ما سلط الضوء على الحاجة إلى وسائل منع حمل فعالة وسهلة الاستخدام للذكور.

وتابعت اليومية سرد تفاصيل الدراسة على صفحتها الثانية مؤكدة أن التقديرات تشير استنادا إلى بيانات تعود إلى 2011، إلى أن نحو 45 في المائة من حالات الحمل في الولايات المتحدة غير مقصودة، مع 42 في المائة من حالات الحمل غير المقصود تؤدي إلى عمليات إجهاض.

وتشمل وسائل منع الحمل الأكثر شيوعا للذكور في الوقت الراهن، الواقي الذكري وقطع القناة الدافقة، ومع ذلك ترتبط العوازل الذكرية بمعدل فشل مرتفع، ويشعر الكثير من الرجال بالقلق جراء إجراء عمليات قطع القناة الدافقة، إضافة إلى ذلك، فإن آثـار قطع الـقـنـاة الـدافقة لا يمكن عكسها ما يعني أن هناك حاجة إلى وسائل منع الحمل للرجال فعالة وقابلة للعكس وسهلة الاستخدام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.