تعرف على أعراض المتحور الجديد لهذه الموجة

تعرف على أعراض المتحور  الجديد لهذه الموجة

تعرف الجزائر على غرار عدة دول في الأيام الاخيرة ارتفاع محسوس في عدد المصابين بفيروس كورونا أوميكرون . وتباينت الأعراض التي تظهر على المرضى فيما اعتبرها كثيرون بأنها مجرد انفلونزا موسمية لا غير .

ارتفاع مخيف في إصابات كورونا بالجزائر

أعلنت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الجمعة، عن تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالجزائر. فيما لم يتم تسجيل أية حالة وفاة، وذلك خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وحسب لجنة متابعة تفشي فيروس كورونا بالبلاد، فقد إرتفع إجمالي الإصابات بالفيروس التاجي في الجزائر إلى 266392 إصابة.

كما استقر عدد ضحايا الفيروس بالبلاد عند 6875 وفاة، حيث لم يتم تسجيل اية حالة وفاة خلال 24 ساعة الأخيرة.

هذا وتماثلت 13 حالة للشفاء خلال نفس الفترة ليرتفع إجمالي من تماثلوا للشفاء إلى 178754. فيما يتواجد 3 مرضى بمصلحة العناية المركزة.

أعراض الموجة الجديدة من فيروس كورونا أوميكرون

يزال الأطباء يرصدون أعراضًا جديدة للمتحور الجديد لفيروس كورونا «أوميكرون» الذي ظهر منذ أشهر في جنوب إفريقيا.

حيث أكد الدكتور سعيد سالم، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير والكبد وأستاذ الكلية الملكية للجراحين في إيرلندا، أن المصابين بالمتحور أوميكرون تحدث لهم أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي، لكن النسب ليست عالية.

وينتشر المتحور الجديد بشكل مخيف في كل أنحاء العالم، ويطور من نفسه حيث إن له أعراضًا جديدة غير الأعراض الأصلية للفيروس، وكان آخرها أعراض تظهر في الجهاز الهضمي.

وأوضح سالم في دراسة لتأثير متحور كورونا الجديد على الجهاز الهضمي، أنه لم يتم التأكيد حتى الآن على أن نسب الإصابة المرتبطة بالجهاز الهضمي أعلى من إصابات المتحورات السابقة أم لا، مشيرا إلى أن المتحور يمكن أن يستقر في الأمعاء بدلا من الأنف والجهاز التنفسي، لذا قد يعاني الأشخاص المصابين بأوميكرون بأعراص على مستوى الجهاز الهضمي فقط.

وتشمل أعراض أوميكرون على مستوى الجهاز الهضمي، الآتي: (الغثيان- القيء- آلام البطن- الانتفاخ- حرقة المعدة- الإسهال الشديد).

ونوه الدكتور سعيد سالم، بأنه من بين 147 مريضًا -أجريت عليهم الدراسة- لا يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي سابقًا، أبلغ 16% عن ظهور أعراض في الجهاز الهضمي جديدة بعد حوالي 100 يوم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

آلام البطن: 7.5%

الإمساك: 6.8%

الإسهال: 4.1%

القيء: 4.1%

وأضاف «سالم»: وبالمثل، فإنه في دراسة نُشرت أبريل الماضي، وجد الباحثون أن المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد طويل الأمد يعانون من حالات تُعرف باسم اضطرابات التفاعل الدماغي المعوي، وتشمل الأعراض المصاحبة لهذه الحالة: حرقة المعدة، وصعوبة البلع، ومتلازمة القولون المتهيج، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، وسلس البول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.