إعفاء مواليد 1995 من الخدمة الوطنية 2022

تلبية للطلب سنتطرق اليوم لـ جديد الخدمة الوطنية وقضية إعفاء مواليد 1995 من الخدمة الوطنية 2022. وهو ما كثر بشأنه التساؤل لدى الشباب المعنيين .

هل يستفيد إعفاء مواليد 1995 من الخدمة الوطنية 2022 ؟

الإجابة على هذا السؤال المهم تجب الإشارة لعدة معطيات وتتبع القرارات الرسمية . فإن آخر إعفاء وقعه رئيس الجمهورية كان سنة 2020 وسمح حينها قرار الإعفاء من الخدمة الوطنية بفرحة الكثير من الشباب .

هل يتكرر نفس الأمر مع مواليد 1995 ؟

في الحقيقة لا يمكن الجزم بذلك لكن هناك عدة بشائر تشير لذلك . خاصة وأن القضية أصبحت مطروحة لدى أوساط النواب البرلمان .

كما أن عدد من النواب في البرلمان رفعوا إلتمسات بشكل مباشر الى رئيس الجمهورية من أجل إعفاء مواليد 1995 من الخدمة الوطنية 2022.

الخدمة الوطنية إجبارية .. مع إمكانية الإعفاء :

يجبر قانون الخدمة الوطنية المواطنين الجزائريين البالغين من العمر 19 عاما على التجنيد، إذ لا يمسح للمواطن المتخلف عن الخدمة بالعمل في القطاعين العام والخاص أو إنشاء أعمال حرة.

ويحدد القانون الجزائري الخدمة الوطنية أو العسكرية أو خدمة العلم للبعض سنة واحدة فقط في أحدث التعديلات التي أدخلت على القانون.

ويعفى آلاف الجزائريين سنويا من الخدمة لأسباب صحية أو عائلية.

اعفاء المواليد الفترة 1991-1996 الموجودين في وضعية عصاة

إلتمس نواب في المجلس الشعبي الوطني من الرئيس عبد المجيد تبون، إصدار مرسوم لإعفاء آلاف من الشباب المعنيين بأداء الخدمة الوطنية المولودين في الفترة 1991-1996 الموجودين في وضعية عصاة أوالذين في وضعية قانونية.


وتمت التماسات النواب استجابة لشكاوى إعفاء مواليد 1995 من الخدمة الوطنية 2022 .ممثلين لهذه الفئة رغبة منهم في صدور قرار من الرئيس عبد المجيد تبون لمنحهم العفو والإعفاء من الخدمة الوطنية.

وأطلق معنيون نداء قبل أيام إلى الرئيس تبون لأجل تمكينهم من الإعفاء والعفو للمتأخرين عن الالتحاق بالفحص الطبي أو مراكز التجنيد.

حيث عبر النائب ربحي أحمد عن ولاية الجلفة أن أغلب هذه الفئة تجاوزت أعمارهم 30سنة وتخلفو عن صفوفهم السابقة منهم المعيل لأفراد عائلات كبيرة العدد ومنهم المتزوج والذي في كفالته أطفال قصر الذين ينشطون في أعمال غير حكومية إضافة إلى اختلاف مستوياتهم التعليمية ومنوِها أخيرا أن الإعفاء من التزامات الخدمة الوطنية يدخل ويبعث فيهم استشراف إيجابي ينعكس على سيرتهم الحياتية.

كما أشار النائب نبيل رحيش، في مراسلته أن فئة من الشباب العامل والمتمدرس ثمنت مرسوم الإعفاء الرئاسي للبالغين 30سنة عند 31 ديسمبر 2020 غير أن عدم تفعيل المرسوم في العام السابق والحالي خلق جو من القلق والإرتباك وناشد ملتمسا السيد رئيس الجمهورية تفعيل مرسوم الإعفاء.

إعفاء مواليد 1995 من الخدمة الوطنية 2022

كما عبرت النائب شواشي عائشة بدورها عبر مراسلة الإلتماس إلى السيد رئيس الجمهورية أن هذه الفئة أفنو جهودهم في إكمال دراستهم للحصول على شهادات عليا تمكنهم من الحصول على مناصب شغل تضمن لهم العيش الكريم واصطدموا بواقع أنهم لم يتحصلو على بطاقة الخدمة الوطنية والتي تشكل عقبة كبيرة في طريقهم لبلوغ أهدافهم المرجوة والكثير منهم بلغوا الثلاثين وأغلبهم متزوجون ويملكون عائلات يعيلوهم ولايعلمون مصيرهم بعد أن يتركوهم في ظل غلاء ظروف المعيشة كما ناشدت أخيرا السيد الرئيس أن يرفع الغبن عليهم وأن أملهم في شخصكم الكريم بأن تصدرو مرسوما يعفيهم.

كما عبر النواب عن أملهم في أن يتبنى الرئيس عبد المجيد تبون هذا الانشغال، عبر إصدار مرسوم رئاسي يتضمن الإعفاء من الخدمة الوطنية لفائدة هؤلاء الشباب الذين لم يتم تجنيدهم بعد أو العصاة البالغ سنهم 25 سنة فأكثر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.