قروض لونجام الجزائر
3 مايو 2022 - 21:57

إجراءات جديدة للحصول على القرض المصغر دون فوائد من 10 إلى 100 مليون

أقرت الحكومة تعديلات وإجراءات جديدة على الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر لونجام ، مع تحديد قانونها الأساسي، حسبما أعلنته الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالمؤسسات المصغرة.

وكشفت “الشروق” أن الوكالة تطبق حسب التعديلات المدرجة كل تدبير من شأنه أن يسمح برصد الموارد الخارجية المختصة لتمويل إحداث نشاطات لصالح الشباب واستعمالها في الآجال المحددّة.

كما ستعد الهيئة ذاتها، بطاقية وطنية للنشاطات التي يمكن استحداثها من طرف الشباب أصحاب المشاريع وتحيينها دوريا بإشراك مع مختلف القطاعات المعنية، وتشجيع وتطوير الأنظمة البيئية بناء على فرص الاستثمار المتاحة من مختلف القطاعات التي تلبي احتياجات السوق المحلي والوطني.

بالإضافة إلى عصرنة ومتابعة عملية إنشاء المؤسسات المصغرة ومرافقتها ومتابعتها، وتطوير أدوات الذكاء الاقتصادي وفق نهج استشرافي بهدف تنمية اقتصادية متوازنة وفعالة، والعمل على عصرنة ورقمنة آليات إدارة وتسيير الوكالة وجهاز استحداث المؤسسات المصغرة، وتشجيع تبادل الخبرات من خلال برامج الهيئة الدولية والشراكة مع الوكالات الأجنبية الناشطة في مجال المؤسسات المصغرة ودعم تنمية المقاولاتية.

وتضيف الصحيفة أن الوكالة تتوفر على هياكل مركزية منها مديريات مركزية ومفتشية عامة، وعلى المستوى المحلي وكالات ولائية، وإضافة إلى ما سبق تم استحداث مجلس التوجيه الممثل بـ9 وزارات، علاوة على عضوية الأمين العام لصندوق الضمان المشترك للقروض المصغرة، ورئيس جمعية البنوك والمؤسسات المالية وممثلين عن الجمعيات الوطنية التي يماثل هدفها هدف الوكالة.

قروض لونجام دون فوائد للمواطنين

وتتكون موارد الوكالة، يضيف المصدر، من تخصيصات ميزانية الدولة، وحاصل تسديدات القروض من دون فوائد الممنوحة للمواطنين المؤهلين للقروض المصغرة، وحصائل الودائع المحتلمة، مع الهبات والوصايا والإعانات، والمساهمات المحتملة التي تقدمها الهيئات الوطنية والدولية بعد ترخيص السلطات المعنية.

وأكدت الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة بالمؤسسات المصغرة، إن التعديلات المدرجة ترمي إلى تدعم مهام الوكالة بإدراج مهام جديدة لتلبية متطلبات مختلف مشاريع الاستثمار لأصحاب المشاريع.

ويمكن لها تحديد كيفيات تعيين رئيس المجلس التوجيهي للوكالة ومدة تعيينه، وتحديد كيفية تعيين رئيس لجنة المراقبة وعدد أعضائها، وإدراج منصب الأمين العام، والمفتش العام في تنظيم الوكالة وتحديد كيفيات تعيين إطارات الوكالة.

قروض بقيمة 10 إلى 100 مليون سنتيم

حدّدت الوكالة الوطنية للقرض المصغر لونجام 8 شروط للاستفادة من قروض مصغرة دون فوائد حسب آليات التمويل المطروحة.

وتضمن الوكالة الدعم والمساعدة التقنية، فضلا عن مرافقة مجانية للمقاولين أثناء تنفيد أنشطتهم.

كما يمنح القرض البنكي بدون فوائد يمكن منح سلفة بدون فوائد قدرها 29 بالمائة من الكلفة الاجاملية في نمط التمويل الثلاثي لاقتناء عتاد صغير ومواد أولية لانطلاق في النشاط والتي لا تتجاوز 1000000 دينار

وتمنح الوكالة سلفة دون فوائد لشراء المواد الأولية مقدرة بـ 100 بالمائة من الكلفة الاجمالية للمشروع.

في حين يجب أن لا تفوق مائة ألف دينار وقد تصل هذه الكلفة الى 250 ألف دينار.

ومن شروط التأهيل للاستفادة من القرض المصغر، بلوغ سن 18 فما فوق، عدم امتلاك دخل او مداخيل غير ثابتة وغير منتظمة. كما يشترط إثبات مقر الإقامة، والتمتع بمهارة مهنية تتوافق مع النشاط المرغوب انجازه.

إضافة إلى عدم الاستفادة من مساعدة أخرى لانشاء نشاط ما. والقدرة على دفع المساهمة الشخصية التي تقدر بـ 1 بالمائة من تالكلفة الاجماليى للنشاط.

كما أضاف المصدر، أن من شروط الاستفادة، دفع اشتراكات لصندوق الضمان المشترك للقروض المصغرة. والالتزام حسب جدول الزمني محدد بتسديد مهم جدا القرض للبنك. ومبلغ السلفة بدون فوائد للوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.

مقالات ذات صلة

  • يسعدنا في موقع خدمة نيوز أن نقدم لكم خدمة مميزة تهدف إلى تسهيل الوصول إلى المعلومات المتعلقة بقروض السكن والسيارات التي توفرها السلطات.

    خدمة نيوز: موقعك الموثوق لمعرفة كل ما يهمك عن قروض السكن والسيارات

    21 فبراير 2024 - 07:54
    وتهدف الحكومة الجزائرية إلى دعم قطاع الفلاحة من خلال تقديم قروض ميسرة للفلاحين، وذلك بهدف تعزيز الإنتاج الزراعي وزيادة الدخل الزراعي.

    شروط و قروض الدعم الفلاحي في الجزائر

    4 ديسمبر 2023 - 19:18
    قرض بنك التنمية المحلية

    قرض استهلاكي بـ 150 مليون من بنك bna ودراسة الملفات في 5 أيام

    24 نوفمبر 2023 - 19:52
    دراجات نارية بالتقسيط في الجزائر بدون فوائد 2024-2023

    دراجات نارية بالتقسيط بدون فوائد في الجزائر

    20 نوفمبر 2023 - 18:56

التعليقات

  1. فتحي مايو 4, 2022 الساعة 12:33 م

    أريد قرض 150 مليون

  2. فتحي مايو 4, 2022 الساعة 12:34 م

    شكرا لكم

  3. احمد جربي مايو 4, 2022 الساعة 1:50 م

    مهتم

  4. بوجنا حميد مايو 4, 2022 الساعة 6:44 م

    اريد قرض

  5. نهى مايو 5, 2022 الساعة 1:06 ص

    الحمدلله

  6. مجهول مايو 6, 2022 الساعة 8:37 م

    قالو أريد قرض ههههه ياو ماش هنا اغبياء

  7. بن صالح زهير سبتمبر 25, 2022 الساعة 4:14 م

    أريد قرض 150مليون وأنا عاطل عن العمل

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز