فلكيا .. الثالث أفريل أول أيام رمضان في هذه الدول

فلكيا .. الثالث أفريل أول أيام رمضان في هذه الدول

توقعت الجمعية الفلكية “البوزجاني”، أن يكون يوم السبت 2 أفريل غرة شهر رمضان فلكيا “حسابيا”، بالنسبة للدول التي تعتمد الحساب الفلكي دون الرصد العيني مثل تركيا والبلقان، والأحد 3 أفريل بالنسبة للدول التي تعتمد على الحساب الرصدي.

وأوضح بيان للجمعية، أنه سيحدث الاقتران الفلكي الجيو ـ مركزي، بين الشمس والقمر، صبيحة هذا الجمعة 29 شعبان 1443هـ الموافق لـ 1 أفريل المقبل على الساعة السادسة صباحا و24 دقيقة، وهو نفس اليوم المخصص لتحري هلال رمضان لهذا العام في بلادنا.

وستغـرب الشمس في مدن المديـة والبليدة والجزائر العاصمة حوالي الساعة السابعة مساء و11 دقيقة، وعمر القمر حينها نحو 12 ساعة و44 دقيقة، كما يكون على ارتفاع 4 درجات فقط فوق الأفق ضمن استطالة شرقية تقارب 6 درجات قوسية، ويغرب بعدها نحو 21 دقيقة أي على الساعة السابعة و32 دقيقة، إلا أن قربه الشديد من الأفق سيجعل من رصده بصريا غير ممكن، حسب نفس المصدر.

وأضافت جمعية البوزجاني الفلكية، أن رؤية الهلال ستكون متاحة بالتلسكوب عبر العالم كلما اتجهنا غربا نحو دول القارة الأمريكية اللاتينية، لتصير متاحة بالعين المجردة في حالة صفاء الجو في المحيط الهادي وهي مناطق نتشارك معها في جزء من الليل.

أما في مكة المكرمة، فإن الشمس ستغرب على الساعة السادسة مساء و38 دقيقة بالتوقيت المحلي، وعمر القمر نحو 10 ساعات ونصف ليغرب بعدها ب17 دقيقة فقط.

وذكرت الجمعية أن لجنة الأهلة هي المؤهلة رسميا لتقرير بداية شهر رمضان، أما المعطيات الفلكية الوارد ذكرها أعلاه فهي على سبيل الاستئناس والتوضيح ونشر الثقافة العلمية والفلكية وسط الجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.