جديد التقاعد النسبي .. و التقاعد دون شرط السن 32 سنة خدمة

جديد التقاعد النسبي .. و التقاعد دون شرط السن 32 سنة خدمة

محتويات المقال : التقاعد في الجزائر 2022 ، جديد التقاعد 2022 ،جديد التقاعد 32 سنة خدمة 2022 ،هل من جديد عن التقاعد النسبي. ،آخر أخبار التقاعد النسبي في الجزائر، نحو فتح ملف التقاعد دون شرط السن.ماذا عن قانون التقاعد الجديد ،شروط التقاعد النسبي للمرأة في الجزائر.

التقاعد النسبي في القانون الجزائري :


يمكن للعمال الأجراء الاستفادة من التقاعد النسبي بداية من السن 50 بالنسبة للرجال و45 سنة بالنسبة للنساء، والذين قد أتمو فترة عمل فعلية نتج عنها دفع اشتراكات تعادل 20 سنة على الأقل.

ملاحظة:
التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن أنشأ بموجب الأمر رقم 97-13 وتم إلغاؤهما بموجب القانون رقم 16-15.

التقاعد دون شرط السن


يمكن للعامل الأجير الاستفادة من التقاعد دون شرط السن إذا كان قدأتم فترة عمل فعالية، نتج عنها دفع اشتراكات تعادل اثنين وثلاثين (32) سنة على الأقل.

ملاحظة:
التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن أنشأ بموجب الأمر رقم 97-13 وتم إلغاؤهما بموجب القانون رقم 16-15.

هذه شروط وكيفيات منح معاشات التقاعد لأعوان الحرس البلدي 

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية مرسوما تننفيديا يحدد شروط وكيفيــات منح معاشـات التقاعد النسبية الاستثنائية لأعوان الحرس البلدي.

ووفقا للعدد رقم 20 أمضى الوزير الأوّل أيمن بن عبد الر حمان مرسوم تنفيذي رقـم 22–120 مـؤرخفي14 شعبان عام 1443 الموافق 17 مارس سـنــة 2022 ،يعدل ويتمم المرسوم التنفيـذي رقم 11-354 المـــؤرخ في 7 ذي القعدة عــام 1432 المــوافـــق 5 أكتوبـر سنـة2011 الـذي يحدد شروط وكيفيــات منح معاشـات التقاعد النسبية الاستثنائية لأعوان الحرس البلدي.

وجاء في مضمون ذات المرسوم انه طبقا لأحكام المادتين 10 و10 مكـرر مـن المرسوم التنفيذي رقم 11-354 المـؤرخ فـي 7 ذي القعدة عام 1432 الموافق 5 أكتوبر سنة 2011 الذي يحدد شروط وكيفيات مـنح معـاشات الـتقاعـد الـنسبـية الاستثنائية لأعوان الحرس البلدي، كما يأتي:

ان تكون فترة الخدمة يساوي 10 سنوات أويفوقها.

36 شهرا من الأجر الخاضع لاشتراك الضمان الاجتماعي عندما يتراوح سن المعني بين 50 سنة و55 سنة.

اثنان وثلاثون (32 (شهرا من الأجر الخاضع لاشتراك الضمان الاجتماعي عندما يفوق سن المعني 55 سنة ويقل عن 60 سنة”.

كما تحدد مصاريف التسيير المنصوص عليها في المادة 8 أعلاه، بـ 3 %سنويا من المبلغ السنوي لمعاش التقاعد النسبي الاستـثـنائي إلى غاية بلوغ سن الـ60 سنة”.

النقابات تطالب بفتح التقاعد النسبي .. و التقاعد دون شرط السن 32 سنة خدمة

اعتبرت كنفدرالية النقابات الجزائرية بأن العودة إلى التقاعد من دون شرط السن .في أقرب وقت تصحيحا لخطأ وقعت فيه حكومات العهد السابق. كون القرار قد ألحق ضررا بفئة كبيرة من العمال والموظفين.

فيما عبرت عن امتعاضها من الزيادات الكبيرة في أسعار المواد الأكثر استهلاكا.

آخر أخبار التقاعد النسبي في الجزائر 2022

وفي الندوة الصحافية التي عقدتها الاثنين كنفدرالية النقابات الجزائرية، بمقر نقابة “الكناباست” بالجزائر العاصمة، لفتح النقاش مجددا حول خمسة ملفات قديمة – جديدة، ش.

د المتدخلون على أن القرار الأخير المتعلق بإعادة النظر في نسب الضريبة على الدخل، والذي أحدث زيادات في أجور العمال والموظفين.

يبقى محدود الأثر في انتظار إفراج الحكومة عن قرارها بخصوص النقطة الاستدلالية. بالمقابل، أعربت الكنفدرالية عن قلقها من زيادات أسعار أغلب المواد ذات الاستهلاك الواسع.

والتي “أحدثت اضطرابا في القدرة الشرائية، وعلى الحكومة تدارك الأمر في أسرع وقت”.

جديد التقاعد دون شرط السن

وبخصوص التقاعد دون شرط السن، أكد متدخلون يمثلون 14 نقابة مستقلة ممثلة لتسعة قطاعات وزارية. بأن قرار التعديل في قانون التقاعد والاستغناء عن التقاعد النسبي بشكل مفاجئ، قد .

حدث صدمة لدى الكثير منهم، في وقت بررت الحكومات السابقة قرارها بعجز صندوق التقاعد دون أن تُقدم التقرير المالي عن تسيير هذا الصندوق منذ سنوات.

داعين إلى أهمية العودة إلى التقاعد دون شرط السن في أقرب وقت. لأجل تصحيح الخطأ الذي ألحق الضرر بفئة كبيرة من المستخدمين، على حد تعبيرهم.

وفيما يتعلق بملف قانون العمل، حذرت الكنفدرالية من إعداد أي مشروع لقانون العمل في “غرف مظلمة”.

من دون مشاركة ممثلي العمال في صياغته، لأنه يعد من المشاريع المهمة في حياة المستخدمين التي تضمن حقوقهم من التوظيف إلى ممارسة العمل، ثم التقاعد.

وترى الكنفدرالية بخصوص القانون 14/90 بأن ممارسة الحق النقابي في الجزائر تستوجب سن قانون جديد. يتلاءم مع التغيرات التي وقعت في عالم الشغل.

لأن القانون الحالي يتحدث في معظمه عن محيط العمل في القطاع الاقتصادي، وهو لا يتناسب مع محيط العمل في الوظيف العمومي.

فيما أعلنت مساندتها للحركة الاحتجاجية التي يقوم بها الموظفون بالجنوب. للمطالبة بتحيين المنح المختلفة، خاصة منحة المنطقة التي لا تزال تحتسب على أساس الأجر القاعدي لسنة 1989.

لا تعليقات بعد على “جديد التقاعد النسبي .. و التقاعد دون شرط السن 32 سنة خدمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.