2 مارس 2022 - 21:10

احذر تنميل اليدين والقدمين علامات صامتة تدل على مرض خطير وقاتل لا تهملها

 أبرز العوامل المسببة لتنميل اليدين والقدمين تتمثل في الإصابة بمرض البول السكري، أو التعرض لبعض المعادن والمواد السامة مثل الزرنيخ والنحاس والرصاص، أونتيجة جود مشاكل فى الفقرات العنقية مثل الإنزلاق الغضروفي، أو مشاكل فى العمود الفقري أو الرقبة فجميعها تؤدي إلى تنميل الأطراف، بالإضافة إلى اختناق الأعصاب مثل متلازمة النفق الرسخي، الأنيميا الشديدة، مشاكل الغدة الدرقية، وكذلك بعض المشاكل النفسية مثل معاناة الشخص من التوتر أو الاكتئاب.

أعراض تنميل اليدين والقدمين
وأشار، إلى أن أبرز الأعراض المصاحبة لتنميل الأطراف، تتمثل فى ضعف التحكم فى الأشياء وفقدان قوة الأعصاب، وصعوبة المشي، بالإضافة إلى وجود ألم وخذلان مع التنميل.

السكتات الدماغية
ولفت، أن وجود خلل فى الجهاز المناعي كإلتهاب الأوعية الدموية والسكتات الدماغية تساعد على ظهور حالات التنميل، وعلى سبيل المثال عند حدوث سكته دماغية للشخص يصاب الفرد بتنميل فى الجزء العلوي والسفلي لجهه واحدة فقط من الجسم فى الذراع والقدم بناء على مكان الجلطة فى المخ المرتبط بمركز الإحساس.

ضمور الأعصاب
وأشار، إلى أن مرض السكري ينتج عنه تلف فى الأعصاب على المدى البعيد ومن المحتمل أن يسبب ضمور فى الأعصاب الأمر الذى يعد مؤشراً أيضا على حدوث التنميل، مشدداً على ضرورة انتباه الأشخاص عند حدوث حالة من التنميل فى أى منطقة أخرى بالجسم والإسراع بزيارة طبيب الأعصاب حيث أنه من المحتمل أن يكون الأمر يتعلق بمشكلة صحية، ولذلك يستوجب الإسراع فى علاجها حتى لا تتطور.

مقالات ذات صلة

  • يُطلق على سورة الأنبياء اسم سورة الإستجابة، وذلك لأنها تتضمن العديد من الآيات التي تتحدث عن استجابة الله تعالى لدعاء عباده، مثل:

    ماهي السورة التي تسمى بسورة الإستجابة ؟

    27 ديسمبر 2023 - 05:32
    ويوجد في مدينة بسكرة مقام يُعتقد أنه مقام النبي يوشع، ويُعرف هذا المقام باسم "سيدي عقبة".

    حقيقة النبي الذي دفن في الجزائر

    9 ديسمبر 2023 - 14:01
    عشبة رامون في الجزائر

    عشبة رامون في الجزائر

    30 نوفمبر 2023 - 22:14
    يعد قانون الزجاج المعتم في الجزائر 2023-2024من القوانين التي تثير اهتمامًا كبيرًا لدى السواق الجزائريين. حيث يتعلق بشكل مباشر بسلامة الطرق وسلامة المركبات والسائقين والمارة.

    قانون الزجاج المعتم في الجزائر 2023-2024

    25 سبتمبر 2023 - 14:22

اترك تعليقا

تصنيفات
خدمة نيوز